ملاحقات لخلايا داعش النائمة.. اعتقال قياديين من التنظيم الإرهابي في سوريا

السبت 30/سبتمبر/2023 - 02:46 م
طباعة ملاحقات لخلايا داعش أميرة الشريف
 
أفادت تقارير إعلامية، بأن  القوات الأمريكية، ألقت القبض على عضو بارز في تنظيم داعش، وهو مقاتل يوصف بأنه أحد "الميسرين الرئيسيين" للتنظيم.
ونقلت تقارير أنه "تم القبض على أبو هليل الفدعاني، وهو مسؤول العمليات والتسهيلات في تنظيم داعش بسوريا، خلال الغارة.
وتشير التقديرات إلى أن للفدعاني علاقات في جميع أنحاء شبكة التنظيم بالمنطقة".
وقال تروي جارلوك المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية في بيان"إلقاء القبض على مسؤولين في تنظيم الدولة مثل الفدعاني يزيد من قدرتنا على تحديد أماكن الإرهابيين، واستهدافهم، وإخراجهم من ساحة المعركة".
وأضاف البيان أنه لم يسقط أي قتلى أو جرحى من المدنيين خلال العملية.
من ناحية أخري، تم اعتقال ممدوح إبراهيم الحاجي، المعروف أيضًا باسم أبو يوسف، في مدينة الرقة بشمال سوريا، وفقًا لقوات سوريا الديمقراطية، وذلك بعد أيام فقط من إعلان الجيش الأمريكي أنه ألقى القبض على عنصر آخر من تنظيم داعش في سوريا.
بحسب بيان للمقاتلين الأكراد السوريين، فإن ممدوح إبراهيم الحاجي "كان متورطاً بشكل نشط في تمكين الخلايا الإرهابية في المنطقة".
 وأضافت أن القوة المشتركة داهمت مخبأه غرب الرقة، ونجحت في إلقاء القبض عليه.
وعلى الرغم من هزيمتها في سوريا في مارس 2019، لا تزال خلايا داعش النائمة قادرة على تنفيذ هجمات مميتة أدت إلى مقتل العشرات من الأشخاص خلال العام الماضي.
وللولايات المتحدة ما يقرب من 900 جندي في سوريا يركزون على مواجهة فلول تنظيم الدولة الإسلامية، الذي سيطر على مساحة واسعة من البلاد حتى عام 2019.
وأعلن تنظيم داعش قيام خلافة على الأراضي التي استولى عليها في سوريا والعراق في عام 2014.
وأعلن هزيمته في العراق في عام 2017، بعد معركة استمرت ثلاث سنوات خلفت عشرات الآلاف من القتلى وتدمير مدن.
قال خبراء الأمم المتحدة الشهر الماضي إن تنظيم داعش لا يزال يسيطر على ما بين 5000 إلى 7000 عضو في معقله السابق في سوريا والعراق، وأن مقاتليه يشكلون أخطر تهديد في أفغانستان .
وقالت قوات سوريا الديمقراطية، إن وحدات مكافحة الإرهاب التابعة لها تنفذ عملية مشتركة مع التحالف الدولي لملاحقة خلية لتنظيم داعش في سوريا.
وأوضح فرهاد شامي مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية في حسابه عبر منصة "إكس" أن هناك "عملية إنزال جوية مشتركة" لملاحقة خلية لداعش في منطقة الرقة. وأضاف أن أصوات التحليق المكثف لطائرات الهليكوبتر في الطبقة والرقة والطريق الواصل بين المدينتين وأصوات الإنفجارات هي في إطار العملية المشتركة.


شارك