زيلينسكي يدعو إلى تقوية خاركيف في وجه الهجمات الروسية ... قاضي محاكمة ترامب يأمر بمنع التداول في المحاكمة المدنية بعد إهانته موظفة... مقتل 3 صيادين فلبينيين بسبب سفينة "مجهولة" في بحر الصين الجنوبي

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 02:24 م
طباعة  زيلينسكي يدعو إلى إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 4 أكتوبر 2023.

الأمم المتحدة تشدد على أهمية وجود آلية وطنية موحدة لإعادة إعمار المناطق المتضررة



 أعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عبد الله باثيلي عن قلقه إزاء المبادرات الأحادية والمتنافسة من مختلف الجهات الفاعلة والمؤسسات الليبية بشأن إعادة إعمار المناطق المتضررة من الفيضانات في البلاد، مشددا على أهمية وجود آلية وطنية موحدة .

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان يوم الاثنين إن باتيلي عبر عن قلقه بعد زيارته في 16 أيلول/سبتمبر لدرنة المدينة الأكثر تضررا من الفيضانات المميتة.
وحذرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من أن مثل هذه الجهود أحادية الجانب من شأنها تعميق الانقسامات القائمة وعرقلة جهود إعادة الإعمار في البلاد، وتتعارض مع تضامن الشعب الليبي ووحدته الوطنية استجابة للكارثة.

وشدد البيان على أهمية وجود آلية وطنية موحدة للمضي قدما في إعادة الإعمار بفعالية وكفاءة.

كما أثار البيان مخاوف الشعب الليبي بشأن التقديرات التعسفية للتكاليف ومبادرات إعادة الإعمار أحادية الجانب التي تم الإعلان عنها دون شفافية.

قاضي محاكمة ترامب يأمر بمنع التداول في المحاكمة المدنية بعد إهانته موظفة

أصدر القاضي المشرف على المحاكمة المدنية لدونالد ترامب ونجليه بتهمة تضخيم قيمة أصولهم، الثلاثاء قرارا موقتا بمنع التداول بحق الرئيس الأميركي السابق على خلفية منشور على منصات التواصل اعتبر مهينا لإحدى الموظفات في المحكمة.

وقال آرثر إنغورون إن "الهجمات الشخصية على أفراد من فريق محكمتي غير مقبولة"، بينما جلس ترامب الى طاولة الدفاع في اليوم الثاني من محاكمته بتهمة الاحتيال المدني.

وأضاف "اعتبروا هذا التصريح منعا للتداول يمنع كل الأطراف من نشر أو إرسال بريد الكتروني أو التحدث علنا عن أي من الموظفين التابعين لي".

ولم يذكر القاضي ترامب بالاسم، الا أنه تطرق الى "منشور مهين على منصات التواصل الاجتماعي" يعود لأحد المتهمين في القضية، في إشارة الى ترامب ونجليه دونالد الإبن وإريك. ويواجه الثلاثة تهما بالاحتيال عبر تضخيم قيمة العقارات والأصول المالية لـ"منظمة ترامب" على مدى سنوات.

ونشر الرئيس الجمهوري السابق الثلاثاء على منصته "تروث سوشال" صورة لمعاونة لإنغورون، واصفا إياها بـ"الصديقة الحميمة" لزعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر.

وأضاف في المنشور الذي تمّ حذفه لاحقا "يجب ردّ هذه القضية على الفور".

ولم يكن ترامب الذي يعد الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات 2024 الرئاسية مع تقدمه على منافسيه بفارق كبير، ملزما حضور مجريات أول يومين في المحكمة، لكنه اختار ذلك وجلس على مقعد في المنطقة المخصصة للدفاع محاطا بمحاميه.

وترى وسائل إعلام أميركية أن ترامب يصرّ على حضور الجلسات المرتبطة بالقضايا المتعددة التي يواجهها، لاعتباره أن ذلك يصبّ لصالحه في الحملة للانتخابات الرئاسية العام المقبل.

وكرر الملياردير الأميركي البالغ 77 عاما، التنديد بالمدعية العامة لنيويورك ليتيشا جيمس قبل دخوله قاعة المحكمة في ولاية قد يُمنع من مزاولة الأعمال التجارية فيها.

وقبيل بدء جلسة اليوم الثاني، وصف ترامب الذي يواجه معارك قضائية على جبهات عدة جيمس بأنها "فاسدة للغاية" و"تفتقر بشكل فاضح إلى الكفاءة".

وسبق لترامب أن وجّه انتقادات لاذعة الى القاضي إنغورون كذلك. لكن الأخير لم يتطرق الى شخصه في منع التداول، بل طلب وقف مهاجمة موظفي المحكمة.

وأبلغ ترامب الصحافيين أثناء مغادرته قاعة المحكمة أنه سيعود الأربعاء وسيدلي بشهادته "في الوقت المناسب".

    - جبهات قضائية -

ويواجه ترامب الذي تولى رئاسة الولايات المتحدة بين 2017 و2021، معارك قضائية على جبهات متعددة.

وقضية الاحتيال المدني المرفوعة ضده في نيويورك، قد تؤدي الى منعه من مزاولة الأعمال في هذه الولاية.

وتسعى المدعية جيمس لتغريم ترامب مبلغا يصل إلى 250 مليون دولار وإزاحته واثنين من ابنائه من إدارة إمبراطورية العائلة الاقتصادية.

وتأتي المحاكمة المدنية بعدما خلص القاضي إنغورون بأن ترامب ونجليه إريك ودونالد جونيور قاما بالاحتيال عبر تضخيم قيمة العقارات والأصول المالية لمنظمة ترامب على مدى سنوات.

وجاء في القرار أن ترامب ونجليه إضافة إلى مسؤولين تنفيذيين في منظمة ترامب كذبوا على جامعي الضرائب والمقرضين وجهات التأمين مدى سنوات في إطار خطة ضخّمت قيمة أملاكهم بـ812 مليون دولار إلى 2,2 مليار دولار بين العامين 2014 و2021.

ونتيجة ذلك، أمر القاضي بسحب تراخيص أعمال تجارية سمحت لمنظمة ترامب بإدارة بعض أملاكها في نيويورك، في خطوة تعرف بأنها بمثابة "عقوبة إعدام بحق الشركات".

ولا تشارك هيئة محلّفين في المحكمة المدنية التي بدأت هذا الأسبوع، ما يعني أن مصير ترامب بأيدي إنغورون وحده، وهو أمر لم يثن الرئيس السابق عن وصفه بأنه قاض ديموقراطي "مارق" ينبغي منعه من مزاولة المهنة.

وحضر في قاعة المحكمة الثلاثاء أيضا دونالد الابن وإريك إضافة إلى المدعية جيمس.

واعتبر ترامب أن هذه الاتهامات "زائفة" وتهدف حصرا الى عرقلة حملته للعودة الى البيت الأبيض في الانتخابات الرئاسية نوفمبر 2024.

ولا يمكن الحكم على ترامب بالسجن في هذه القضية، لكن هذه المحاكمة ستقدم لمحة مسبقة عن الأحداث القانونية التي يرجح أن تعرقل حملته للفوز بترشيح الحزب الجمهوري الى انتخابات 2024.

وترامب متهم جنائيا في أربع قضايا مختلفة لم تؤثر بعد على شعبيته لدى القاعدة الجمهورية. ويتعين عليه خصوصا المثول اعتبارا من 4 مارس أمام محكمة اتحادية في واشنطن. وهو متهم بأنه حاول خلال وجوده البيت الأبيض قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020 التي فاز بها جو بايدن.

ستدوي صفارات الإنذار وينقطع البث.. روسيا وأمريكا تختبران أنظمة الإنذار في حالات



تجري روسيا والولايات المتحدة الأمريكية اختبارات واسعة النطاق لأنظمة الإنذار في حالات الطوارئ اليوم الأربعاء.

وفي روسيا ستدوي صفارات الإنذار وينقطع البث التلفزيوني والإذاعي لبث معلومات أمنية.

وقالت وزارة حالات الطوارئ في بيان صحفي "سيجرى فحص واسع النطاق لأنظمة الإنذار العام على مستوى المناطق والبلديات في جميع أنحاء روسيا".

وأضافت "نظام الإنذار مصمم لإرسال إشارة إلى السكان في الوقت المناسب في حالة وجود تهديد أو حالة طوارئ طبيعية أو من صنع الإنسان".

سيبدأ الاختبار الساعة 10:43 صباحا بالتوقيت المحلي (0743 بتوقيت جرينتش) ويستمر لمدة دقيقة واحدة.

وأجري الاختبار لأول مرة في عام 2020، وهو جزء من مبادرة جديدة تلزم السلطات بإجراء اختبارات مرتين سنويا.

وقالت وزارة الطوارئ "عندما تسمع صوت صفارة إنذار، عليك التزام الهدوء وألا تصاب الذعر، وأن تشغل التلفزيون على أي قناة أو إذاعة متاحة للجمهور، وتنصت إلى الرسالة الإعلامية".

كما ستجري الولايات المتحدة اليوم أيضا اختبارا واسع النطاق لأنظمة الإنذار العام عبر الهواتف المحمولة ومحطات التلفزيون والإذاعة.

وقالت الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ في بيان صحفي إن الغرض من الاختبار هو التأكد من أن الأنظمة "لا تزال فعالة في تنبيه الجمهور لحالات الطوارئ، خاصة على المستوى الوطني".

خفر السواحل: مقتل 3 صيادين فلبينيين بسبب سفينة "مجهولة" في بحر الصين الجنوبي



قال خفر السواحل الفلبيني اليوم الأربعاء إن ناقلة نفط مسجلة تحت علم جزر مارشال اصطدمت بقارب صيد فلبيني في بحر الصين الجنوبي مما أدى لمقتل ثلاثة صيادين.

وأضاف خفر السواحل في بيان أن الحادث وقع يوم الاثنين بينما كان القارب يبحر على بعد 85 ميلا بحريا (157 كيلومترا) شمال غربي منطقة سكاربورو شول المتنازع عليها. ونجا 11 فردا من الطاقم بعد غرق القارب.

ووصف خفر السواحل الحادث بأنه "تصادم عرضي" وقال إنه سيتواصل مع السفينة.

وذكر خفر السواحل في بيان في وقت سابق أن الحادث وقع يوم الاثنين بينما كان القارب يبحر على بعد 85 ميلا بحريا (157 كيلومترا) شمال غربي منطقة سكاربورو شول المتنازع عليها. ونجا 11 فردا من الطاقم بعد غرق القارب.

وتصاعد التوتر في الآونة الأخيرة حول المنطقة بعد أن قالت الفلبين إنها أزالت حاجزا عائما بطول 300 متر أقامه خفر السواحل الصيني بالقرب من منطقة سكاربورو شول، وهي منطقة صيد غنية متنازع عليها.

وسيطرت الصين على منطقة المياه الضحلة الاستراتيجية في 2012 وحافظت على وجود مستمر لخفر السواحل وسفن الصيد هناك منذ ذلك الحين.

وقال الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور إن البلاد تحقق لتحديد ملابسات الحادث.

وأضاف عبر موقع إكس للتواصل الاجتماعي "نؤكد للضحايا وعائلاتهم والجميع أننا سنبذل قصارى جهدنا لمحاسبة المسؤولين عن هذا الحادث البحري المؤسف".

وتصاعد التوتر في الآونة الأخيرة حول المنطقة بعد أن قالت الفلبين إنها أزالت حاجزا عائما بطول 300 متر أقامه خفر السواحل الصيني بالقرب من منطقة سكاربورو شول، وهي منطقة صيد غنية متنازع عليها.

وسيطرت الصين على منطقة المياه الضحلة الاستراتيجية في 2012 وحافظت على وجود مستمر لخفر السواحل وسفن الصيد هناك منذ ذلك الحين.

أكد أنه شرف عظيم.. غريغ فيرغيس يصبح أول رئيس أسود لمجلس العموم في تاريخ كندا


انتخب النواب الكنديون الثلاثاء غريغ فيرغيس رئيساً لمجلس العموم، ليصبح بذلك أول رجل أسود في تاريخ بلاده يتبوّأ هذا المنصب الذي شغر باستقالة أنتوني روتا إثر تكريمه محارباً قديماً تبيّن لاحقاً أنّه كان على الأرجح عنصر أمن نازياً.

وفي كلمة أمام مجلس العموم بعد انتخابه على رأس هذه المؤسسة قال النائب الليبرالي إنّه "لشرف عظيم" أن يتبوّأ هذا المنصب.

وأضاف أنّ مجلس العموم هو "المكان الذي يمكن أن نجري فيه نقاشات حماسية، لكنّها نقاشات حماسية ومحترمة" في آن معاً، مؤكّداً أنّه سيسعى لإظهار أنّ "السياسة مهنة نبيلة".

وتتمثّل مهمّة فيرغيس بصفته رئيساً لمجلس العموم بإدارة المناقشات وإنفاذ القواعد مع الحفاظ على حياده وعدم التصويت إلا في حالة تعادل الاصوات.

وعملاً بالتقليد، رافق فيرغيس أثناء توجّهه إلى كرسي رئاسة المجلس لتسلّم مهام منصبه الجديد كلّ من رئيس الوزراء جاستن ترودو وزعيم المعارضة بيار بولييفر.

وهنّأ ترودو بحرارة فيرغيس على منصبه الجديد، مشيراً إلى أنّه "أول كندي أسود يصبح رئيساً لهذا المجلس".

وأضاف رئيس الوزراء أنّ فيرغيس "مصدر إلهام لجميع الكنديين، وبخاصة للأجيال الشابة التي ترغب في الانخراط في السياسة".

من جهته، قال مجلس العموم في بيان إنّ رئيسه الجديد "منخرط جداً في مجتمع السود"، مذكّراً بأنّه انتخب نائباً للمرة الأولى في 2015 وأسّس وشارك لمدة ست سنوات في رئاسة تجمّع البرلمانيين السود.

وانتخب فيرغيس بعد أسبوع من استقالة سلفه أنتوني روتا بعدما أثار جدلاً واسعاً بتكريمه أحد قدامى المحاربين الأوكرانيين خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى كندا.

والمحارب القديم المكرّم يبلغ من العمر 98 عاماً ويدعى ياروسلاف هونكا وقد تبيّن لاحقاً أنّه كان على ما يبدو عنصراً في "قوات الأمن الخاصة النازية" (إس إس).

ويومها وقف النواب من جميع الأحزاب ومعهم ترودو وأعضاء حكومته والرئيس الأوكراني لتحية هونكا الذي قال عنه رئيس مجلس العموم إنّه "محارب قديم أوكراني كندي من الحرب العالمية الثانية قاتل من أجل استقلال أوكرانيا ضد الروس ويُعتبر بطلاً أوكرانياً وبطلاً كنديا".

لكن سرعان ما أعلنت جمعية الدفاع عن الجالية اليهودية في كندا أنّ هذا التكريم "يتجاهل خدمة هونكا في فرقة فافن غرينادير الرابعة عشرة التابعة لقوات الأمن الخاصة، وهي وحدة عسكرية نازية جرائمها ضد الإنسانية خلال المحرقة موثقة بشكل واسع".
وإثر هذه الفضيحة قدّم ترودو "خالص اعتذاره" عن "الخطأ الفادح" الذي تسبّب في "إحراج عميق لكندا".

زيلينسكي يدعو إلى تقوية خاركيف في وجه الهجمات الروسية



دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تعزيز منطقة خاركيف من الهجمات الروسية بعد زيارة إلى المدينة الواقعة في شمال شرق البلاد يوم الثلاثاء.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي بالفيديو: "من المهم للغاية ألا تصمد خاركيف فحسب، على الرغم من كل شيء، بل تساعد في الحفاظ على شرقنا بأكمله قويا".

وقال إنه تمت مناقشة إزالة الألغام وحماية منشآت الطاقة من القصف الروسي في اجتماعات "مع جميع المسؤولين عن الدفاع والوضع الاجتماعي والاقتصادي في خاركيف والمنطقة".

وأضاف: "هناك العديد من القضايا المهمة للمنطقة. خاصة في الفترة التي تسبق فصل الشتاء. خاصة ضد خاركيف وضد المنطقة ومحاولات لتكثيف الهجمات على مواقعنا".

كوريا الشمالية تنتقد استراتيجية أمريكا الجديدة لأسلحة الدمار الشامل



ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الأربعاء  أن كوريا الشمالية انتقدت الاستراتيجية الأمريكية الجديدة بشأن مكافحة أسلحة الدمار الشامل لوصفها الدولة المنعزلة بأنها من الدول التي تمثل "تهديدا مستمرا".

وذكر تقرير الوكالة الرسمية أن متحدثا باسم وزارة الدفاع الكورية الشمالية اتهم الولايات المتحدة في بيان بإثارة تهديدات نووية، من خلال التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية وإرسال غواصة نووية استراتيجية.

كما انتقد المتحدث بيان الاستراتيجية الخاص بالجيش الأمريكي الصادر في 28 سبتمبر ، بسبب وصفه الصين بأنها "تحد مستمر" وروسيا بأنها "تهديد خطير". وقالت بيونجيانج إن ذلك "استفزاز سياسي" لدول مستقلة ذات سيادة.

وقال المتحدث إن الجيش الكوري الشمالي سيواجه الاستراتيجية العسكرية الأمريكية "باستراتيجية الرد الأكثر سحقا واستدامة"، مشيرا إلى بند أضيف إلى قانون البلاد.

كانت وسائل الإعلام الرسمية قد ذكرت الأسبوع الماضي أن بيونجيانج تبنت تعديلا للدستور لصياغة سياستها فيما يتعلق بالقوة النووية، فيما تعهد زعيم البلاد كيم جونج أون بتسريع إنتاج الأسلحة النووية لردع ما وصفها باستفزازات الولايات المتحدة.

شارك