مظاهرات واحتجاجات ضد القصف التركي لشمال شرق سوريا

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 05:41 م
طباعة مظاهرات واحتجاجات روبير الفارس
 
تشهد مناطق متفرقة ضمن نفوذ الإدارة الذاتية  في سوريا مظاهرات واحتجاجات، على خليفة التصعيد الجوي التركي على المنطقة، في ظل استمرار الجهات الدولية التزامها الصمت أمام الجرائم التي ارتكبت مؤخرا من قبل سلاح الجو التركي في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.
ويطالب المدنيون في مناطق الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا، التحالف الدولي والدول الضامنة لحل الأزمة السورية بإبداء مواقف جادة وحازمة تجاه هذه الهجمات، وفرض حظر طيران جوي على مناطق شمال شرق سوريا .
وشهدت ناحية عامودا بريف القامشلي، اعتصام من قبل أصحاب المحلات التجارية.
وتزامن ذلك، مع خروج أهالي مدينة الرقة بتظاهرة، مطالبين الجهات الدولية بالتدخل وإبداء موقف حازم حيال ما ارتكبته الدولة التركية من جرائم الحرب في مناطق متفرقة في شرق وغرب الفرات.
وتظاهر  أهالي بلدة رميلان بريف القامشلي أمام القاعدة الأمريكية شرق القامشلي، تزامنا مع تظاهرة في بلدة الشدادى بريف الحسكة الجنوبي، تحت شعار ” صمتكم – يقتلنا”  حيث قصفت القوات التركية وفصائل مايسمى ب"الجيش الوطني " الموالي لها بشكل عنيف ومكثف قرى الدبس – هوشان – تغليب – فاطسة – خالدية – صيدا – مشيرفة – صوامع – استراحة صقر في ريف عين عيسى شمالي الرقة، وقرى بير عرب- وبير حبش – قرتفل – قزعلي – كوبرلك- جرن خربة بقر بريف كري سبيه "تل أبيض الغربي"، وقرى (قرموغ – جيشان – بغديك) غربي كوباني "عين العرب"، وقرى (قرقوي – توزنج – زور مغار- شيوخ) بري فكوباني  "عين العرب " الشرقي، بالإضافة إلى قرى ( صياد – توخار – عون الدادات – عسلية – محسنلي – عرب حسن) بريف منبج شرقي حلب، حيث سقطت غالبية القذائف بين أحياء سكنية، ما خلف أضرار مادية، وسط حالة هلع وخوف بين المدنيين
وأما عن قصف كوجرات ،أسفر عن القصف فقدان 29  عضوا لحياتهم في أكاديمية "الأمن الداخلي " فرع مكافحة المخدرات وإصابة 28 أخرين جراء ضربات جوية نفذتها طائرة حربية تابعة لسلاح الجو التركي مستهدفة مركز تدريب تابع لـقوى الأمن الداخلي “الأسايش”، في كوجرات بريف المالكية (ديريك) بمحافظة الحسكة، وعدد الضحايا  مرشح للارتفاع لوجود جرحى بعضهم بحالات خطرة.
وهرعت سيارة الإسعاف لنقل الجثث والمصابين من مكان الاستهداف بينما استنفرت العديد من المشافي في المنطقة وطلبت من المواطنين التوجه للتبرع بالدم لإنقاذ الجرحى.
واعلنت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا  عن حداد عام لمدة لثلاثة أيام ، أثر  فقدان 29 عضواً لحياتهم  بقوات فرع  مكافحة المخـدرات بقصف تركي .
وفي محافظة الرقة - قرية المستور بريف عين عيسى  فقد طفلين لحياتهما  "علي العياش يبلغ من العمر 9 سنوات، وطفلة ناديا العياش  تبلغ من العمر 10 سنوات، وأصيب طفل آخر بجراح خطيرة، جرى نقله إلى مستشفى في مدينة الرقة، إثر قصف مدفعي نفذته القوات التركية ظهر اليوم الاثنين، كما تضرر عدد من منازل المدنيين جراء القصف التركي.
كما أصيب  8 مدنيين بينهم سيدات وأطفال، في القصف المدفعي نفذته القوات التركية على عمال القطن في قرية البشرية بريف الدرباسية في الحسكة، حيث جرى نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا، تصعيد جوي وبري، من قبل سلاح الجو التركي، دمر البنى التحتية، وخلف خسائر بشرية.

شارك