"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 10:26 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 11 أكتوبر 2023.

طالب بصرف المرتبات.. ميليشيا الحوثي تختطف رئيس نادي المعلمين اليمنيين


اختطفت ميليشيا الحوثي، رئيس نادي المعلمين اليمنيين أبو زيد الكميم، عقب اقتحام منزله في صنعاء، وترويع النساء والأطفال، وذلك على خلفية تأسيسه النادي ومطالبته الميليشيا بصرف مرتبات المعلمين في مناطق سيطرتها، والمتوقفة منذ 7 سنوات.

ووصفت نقابة المعلمين اليمنيين اختطاف جماعة الحوثي، الكميم، في صنعاء بالعمل غير الإنساني.

وأشارت في بيان صادر عنها إلى أن الكميم مارس حقه الدستوري والقانوني بمطالبته الحوثيين "بصرف رواتب المعلمين المختطفة من قبلها".

وطالبت النقابة بسرعة إطلاق الكميم وكافة المختطفين من النقابيين والتربويين في سجون الحوثيين وفي مقدمتهم سعد النزيلي نقيب المعلمين بأمانة العاصمة.

وجددت نقابة المعلمين اليمنيين مطالبتها بصرف مرتبات المعلمين والتربويين بأثر رجعي من تاريخ توقيف صرفها.

بدوره، دان وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، إقدام ميليشيا الحوثي، على اختطاف رئيس نادي المعلمين أبو زيد الكميم بعد محاصرة منزله في العاصمة صنعاء، واقتحامه، وإطلاق النار عليه بشكل عشوائي وترويع أسرته.

وأوضح أن ميليشيا الحوثي وبدلا من استجابتها لمطالب المعلمين وباقي موظفي الدولة في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، وتخصيص إيرادات الدولة المنهوبة والتي تقدر خلال الأعوام 2022_ 2023 ب (اربعة ترليون و620 مليار ريال) من قطاعات (الضرائب، الجمارك، الزكاة، الأوقاف، النفط، والغاز، الاتصالات) لصرف مرتباتهم بانتظام، عمدت إلى تنفيذ عمليات اعتقال واعتداءات ممنهجة بحق قيادات نقابية واعلاميين وصحافيين ونشطاء رفعوا هذه المطالب.

وأشار الإرياني إلى ان هذه الجريمة النكراء ليست الأولى ولن تكون الاخيرة، فقد نفذت ميليشيا الحوثي منذ انقلابها أبشع الجرائم والانتهاكات بحق الكادر التعليمي في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، من قمع وتنكيل وسياسات الافقار والتجويع الممنهج، ونهب المرتبات طيلة تسعة اعوام، وتجريف العملية التعليمية، ضمن مخططها لهدم وتجريف مؤسسات الدولة.

وطالب وزير الإعلام اليمني، المجتمع الدولي والامم المتحدة والمبعوث الأممي بإصدار إدانة واضحة وصريحة لهذه الجريمة، وممارسة ضغط حقيقي على ميليشيا الحوثي لاطلاق فوري لرئيس نادي المعلمين، ووقف سياسات الافقار والتجويع الممنهج بحق الكادر التعليمي، ونهبها المنظم لإيرادات الدولة وتخصيصها لصرف مرتباتهم بانتظام وفق قاعدة بيانات الخدمة المدنية للعام 2014.

وكان الكميم قد أسس نادي المعلمين اليمنيين لقيادة أول حراك منظم للمطالبة برواتب المعلمين في مناطق سيطرة الميليشيا المنقطعة منذ سبع سنوات.

ومع انطلاق نشاط النادي، الذي دعا للإضراب منتصف يوليو، شنت الميليشيا حملات اعتقال طالت العشرات من المعلمين المضربين، مع تهديدات بنقل المئات وفصلهم من العمل واستبدالهم بعناصرها، ولفقت تهم العمالة والخيانة لكل من يطالب بصرف المرتبات.

مأرب.. قصف صاروخي حوثي يستهدف مخيم نازحين

استهدفت جماعة الحوثي، مخيماً للنازحين شمال مدينة مأرب، شرقي اليمن، بصاروخ من نوع كاتيوشا، بالتزامن مع زيارة مستشار المبعوث الأممي إلى اليمن انطوني هايوارد والفريق المرافق له إلى المحافظة.

وبحسب مصادر محلية، فإن القصف الصاروخي الحوثي استهدف، مساء الخميس، مخيم الميل للنازحين الذي يضم أكثر من 3 آلاف و600 أسرة نازحة، ولم يخلف أي أضرار بشرية، ولكنه تسبب في أضرار مادية بمنازل وسيارات لنازحين بالمخيم، وأدى إلى انقطاع كلي للتيار الكهربائي في مخيمات القطاع الشمالي.
من آثار القصف الحوثي من آثار القصف الحوثي
1 من 2

ودعت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في محافظة مأرب (حكومية)، في بيان الجمعة، إلى موقف جاد تجاه الاستهداف الحوثي المتكرر لمخيمات النازحين في المحافظة والتي كان آخرها استهداف "مخيم الميل" بقصف صاروخي.

وناشد البيان، مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة وكتلة الحماية وكافة المنظمات الأممية والدولية والمحلية إلى وقفة جادة تجاه هذه الانتهاكات الجسيمة المتكررة التي تجرمها القوانين والأعراف الدولية.

ودعت تلك الجهات للقيام بدورهم في حماية النازحين وإدانة تلك الانتهاكات في حق النازحين المشردين، وكذا أسرهم والرفع بها إلى محكمة الجنايات الدولية ومحاكمة من يقف خلف هذه الانتهاكات والعمل على الحد من تكرارها وتعويض الضحايا وتقديم الدعم والمساعدة لهم للتخفيف من الصدمات الناتجة عن مثل هذه الانتهاكات.

في السياق، اعتبر وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، إقدام ميليشيا الحوثي، على استهداف مخيم "الميل" للنازحين، بالتزامن مع زيارة المستشار العسكري للمبعوث الأممي إلى اليمن، "تحديا سافرا للمجتمع الدولي واستهتارا بجهود ودعوات التهدئة واحلال السلام" .

وأوضح أن هذا الهجوم الإرهابي جاء نتيجة مباشرة للصمت الدولي وعدم وجود أي موقف من استهداف ميليشيا الحوثي مخيمات (المنين القبلي، ال مسلل، حاجبه، ومستوصف شقمان) للنازحين بمحافظة مأرب، بأربعة صواريخ، بالتزامن مع وجود المبعوث الأممي لليمن مطلع سبتمبر المنصرم.
جماعة إغاثة: قصف مدفعي يودي بحياة 11 شخصاً بينهم أطفال بالسودان
السودان
السودان جماعة إغاثة: قصف مدفعي يودي بحياة 11 شخصاً بينهم أطفال بالسودان

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن، بإدانة واضحة وصريحة لهذه الهجمات الإرهابية، واتخاذ مواقف صارمة إزاء التصعيد الحوثي الذي يعرض حياة المدنيين للخطر، ويفاقم المعاناة الانسانية، ويهدد بتقويض جهود التهدئة، ومحاسبة المسئولين عنها من قيادات وعناصر الميليشيات، وضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

ووثقت تقارير حقوقية و2263 عملية استهداف وقصف بالصواريخ والمدفعية والطيران المسير شنها الحوثيون على محافظة مأرب خلال الفترة من أكتوبر 2014 وحتى 30 فبراير 2022، أدت إلى مقتل 788مدنيا وإصابة ألف و528 آخرين.

صنعاء.. نجاة قاضٍ يمني رفيع من محاولة اغتيال


أفادت مصادر محلية وطبية بنجاة قاض يمني بارز من محاولة اغتيال، اليوم الجمعة، برصاص مسلحين مجهولين بالعاصمة اليمنية صنعاء.
الرئاسي اليمني: مستعدون لفتح الطرقات خلال 48 ساعة إذا وافق الحوثيون

وقالت المصادر إن رئيس المحكمة التجارية الخاضعة للحوثيين بصنعاء القاضي خالد الاثوري نُقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، في أعقاب تعرضه لأربع طلقات على يد مسحلين ملثمين يستقلون دراجة نارية أثناء خروجه من صلاة الجمعة.

وبحسب المصادر، فإن القاضي الاثوري أصيب برجليه ويديه وحالته مستقرة.

وسبق للقاضي الاثوري أن تعرض في فبراير من العام الماضي لاعتداء مسلح من قبل قيادي بارز في جماعة الحوثيين.

الرئاسي اليمني: مستعدون لفتح الطرقات خلال 48 ساعة إذا وافق الحوثيون



أبدى عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني محافظ اللواء سلطان العرادة، استعداده فتح طرقات مأرب صنعاء، ومأرب البيضاء خلال 48 ساعة، إذا وافقت ميليشيا الحوثي على فتح مماثل من جهتها بإشراف أممي.

جاء ذلك خلال لقائه المستشار العسكري للمبعوث الأممي إلى اليمن العميد انطوني هايوارد والفريق المرافق له، في مارب، أمس الخميس، حيث تمت مناقشة الجهود الأممية لإحلال السلام وفرص تثبيت دائم لوقف إطلاق النار تمهيداً للانتقال لعملية سياسية لتحقيق سلام شامل وعادل في اليمن.

وأكد العرادة استعداده فتح طريق (مأرب - فرضة نهم_ صنعاء) وطريق (مأرب - البيضاء) خلال ٤٨ ساعة إذا وافقت الميليشيا على فتح مماثل من اتجاهها بإشراف أممي، بالرغم أن الأولوية القصوى هو فتح الطرقات الرئيسية لمحافظة تعز المحاصرة منذ تسع سنوات، وفق تعبيره.

واتهم ميليشيا الحوثي بالعمل على إحباط كافة الفرص والجهود الأممية للبحث عن طريق للسلام، وسعيها للحصول على شرعنة لانقلابها وإضعاف القرارات الأممية.. مؤكدا أن الشعب اليمني يؤمن بالسلام، ويتطلع برغبة جامحة إلى سلام دائم وحقيقي قائم على المرجعيات الثلاث التي حظيت بإجماع وطني وإقليمي ودولي.

وشدد عضو مجلس القيادة الرئاسي، على أن مراحل عملية السلام يجب أن تبدأ بمرحلة بناء الثقة التي تقوم على وقف شامل لإطلاق النار، والإفراج عن جميع الأسرى والمختطفين تحت قاعدة الكل مقابل الكل، ورفع الحصار عن تعز وفتح كافة الطرق الرئيسية بين المدن والمحافظات لتسهيل تنقلات المواطنين، والانفتاح الاقتصادي وفتح الموانئ والمطارات.

كما دعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى اتخاذ مواقف حازمة لتنفيذ القرارات الأممية التي صدرت بإجماع دولي، وتحديد الطرف المعرقل لتنفيذها ولتحقيق عملية السلام واتخاذ اجراءات رادعة تجاهه بدلا من السياسة المتبعة التي شجعت الميليشيات على المزيد من التعنت والعرقلة والابتزاز.

اليمن.. مقتل مواطن وزوجته وطفلهما بانفجار لغم حوثي



قتل مواطن وزوجته وطفلهما، جراء إنفجار لغم حوثي في محافظة الحديدة، غرب اليمن.

وقالت مصادر محلية، إن رجلا وزوجته وطفلهما البالغ من العمر 7 أعوام قتلوا بانفجار لغمين متصلين بسلك معدني كانت قد زرعتهما ميليشيا الحوثي، في مدخل منزلهم في منطقة الجبلية جنوب مدينة التحيتا.

وأفاد الناشط الحقوقي مجاهد القب، بأن أهالي المنطقة سمعوا انفجارين متتالين عقب توقف الدراجة النارية التي كان يستقلها الضحايا، وشاهدوا تصاعد النيران من سور المنزل، وأن أشلاء الضحايا تطايرت في أجزاء واسعة بمدخل المنزل.

وبحسب الأهالي فإن الضحايا كانوا نازحين في مدينة الجراحي منذ ما يزيد على أربعة أعوام، وأن الانفجار حدث لحظة عودتهم إلى منزلهم من رحلة النزوح.

وكانت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، أعلنت تسجيل 20 ضحية في صفوف المدنيين جراء الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب خلال شهر أغسطس.

والأسبوع الماضي، أصيبت طفلتان وامرأة من أسرة واحدة بجروح، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات ميليشيا الحوثي، في قرية الخضيرة بمنطقة الحمينية بمديرية حيس.

ومؤخرا، حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن اليمن يعاني من أحد أعلى معدلات التلوث بالألغام الأرضية وغيرها من المتفجرات القاتلة في العالم، وذلك بعد تسع سنوات من بدء الحرب الأهلية الوحشية.

شارك