لمطالبته بصرف المرتبات.. الحوثي تختطف رئيس نادي المعلمين وتُخفيه قسرًا

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 12:00 م
طباعة لمطالبته بصرف المرتبات.. فاطمة عبدالغني
 
أدانت الحكومة اليمنية واستنكرت بأشد العبارات اقدام ما يسمى جهاز الامن والمخابرات التابع لمليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لايران، على اختطاف الاستاذ أبو زيد الكميم رئيس نادي المعلمين، واخفاءه قسرا، بعد محاصرة منزله في العاصمة المختطفة صنعاء، واقتحامه، وإطلاق النار عليه بشكل عشوائي وترويع اسرته، على خلفية مطالباته بصرف مرتبات المعلمين.
وقالت الحكومة على لسان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني "بدلا من استجابة مليشيا الحوثي لمطالب المعلمين وباقي موظفي الدولة في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، وتخصيص إيرادات الدولة المنهوبة والتي تقدر خلال الأعوام 2022-2023 بـ(اربعة ترليون و620 مليار ريال) من قطاعات (الضرائب، الجمارك، الزكاة، الأوقاف، النفط، والغاز، الاتصالات) لصرف مرتباتهم بانتظام، عمدت إلى تنفيذ عمليات اعتقال واعتداءات ممنهجة بحق القيادات النقابية والاعلاميين والصحفيين والنشطاء الذين رفعوا هذه المطالب.
ولفت الإرياني في تغريدة له على موقع "إكس" أن "هذه الجريمة النكراء ليست الأولى ولن تكون الاخيرة، فقد نفذت مليشيا الحوثي منذ انقلابها أبشع الجرائم والانتهاكات بحق الكادر التعليمي في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، من قمع وتنكيل وسياسات الافقار والتجويع الممنهج، ونهب المرتبات طيلة تسعة اعوام، وتجريف العملية التعليمية، ضمن مخططها لهدم وتجريف مؤسسات الدولة.
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والامم المتحدة والمبعوث الأممي بإصدار إدانة واضحة وصريحة لهذه الجريمة، وممارسة ضغط حقيقي على مليشيا الحوثي لاطلاق فوري لابوزيد الكميم رئيس نادي المعلمين، ووقف سياسات الافقار والتجويع الممنهج بحق الكادر التعليمي، ونهبها المنظم لإيرادات الدولة وتخصيصها لصرف مرتباتهم بانتظام وفق قاعدة بيانات الخدمة المدنية للعام 2014.
واختطفت مليشيا الحوثي، رئيس نادي المعلمين اليمنيين، بعد قرابة شهرين من تأسيس النادي الذي دعا لإضراب شامل في مناطق سيطرة الحوثيين للمطالبة بصرف مرتبات المعلمين وموظفي الدولة.
وقالت مصادر محلية إن مليشيا الحوثي خطفت الأحد، رئيس نادي المعلمين اليمنيين أبو زيد الكميم، بعد ساعات من حصار منزله وترويع أسرته في العاصمة صنعاء.
وأضافت المصادر أن الحملة الحوثية التي حاصرت المنزل كانت بقيادة مسؤول في جهاز الأمن والمخابرات التابع للحوثيين "خالد شرف الدين"، في الوقت الذي تدخل وجهاء وشخصيات محيلة لإقناع الكميم بتسليم نفسه دون اقتحام منزله.
وأشارت المصادر إلى أن الكميم خرج من منزله، وعقب خروجه من المنزل تم خطفه من بين أطفاله وأسرته واقتياده لجهة مجهولة.
ولفتت المصادر إلى أن مليشيا الحوثي وجهت تهمة التخابر مع ما تسميه بدول "العدوان" للكميم وتعتزم تقديمه للمحكمة الجزائية المتخصصة بالعاصمة صنعاء.
ومن جانبها وصفت نقابة المعلمين اليمنيين اختطاف مليشيا الحوثي، الكميم، في صنعاء بالعمل غير الإنساني.
وأشارت في بيان صادر عنها إلى أن الكميم مارس حقه الدستوري والقانوني بمطالبته الحوثيين "بصرف رواتب المعلمين المختطفة من قبلها".
وطالبت النقابة بسرعة إطلاق الكميم وكافة المختطفين من النقابيين والتربويين في سجون الحوثيين وفي مقدمتهم سعد النزيلي نقيب المعلمين بأمانة العاصمة.
وجددت نقابة المعلمين اليمنيين مطالبتها بصرف مرتبات المعلمين والتربويين بأثر رجعي من تاريخ توقيف صرفها.
وفي ذات السياق، قالت اللجنة التحضيرية لنادي النقابات المهنية بأنها "تتابع وبقلق بالغ المطالبات القانونية والدستورية من قبل المعلمين والمعلمات والتربويين ومنتسبي الجامعات اليمنية من هيئات التدريس من الأكاديميين والإداريين والباحثين في مراكز البحوث بصرف المرتبات إنقاذا للأوضاع المعيشية المزرية التي وصل إليها الموظفون في مختلف القطاعات المهنية وعائلاتهم، بعد سنوات من الانتظار والصبر".
وأضاف البيان، بأنه "وفي الوقت الذي كنا نأمل من السلطات أن تقوم بتحكيم العقل والتجاوب مع مطالب موظفي الدولة المشروعة كجزء من مهامها الملزمة قانونا بتحمل أعباء نفقات الدولة ومن هذه النفقات رواتب الجهاز الإداري والقطاعات الخدمية والمهنية فقد فوجئنا اليوم ـ الأحد ـ الموافق الثامن من أكتوبر 2023  بالإجراءات التعسفية التي دأبت عليها السلطات ضد المطالبين بحقوقهم القانونية وكان اليوم أن أقامت بالتهجم على منزل التربوي الأستاذ أبو زيد الكميم رئيس نادي المعلمين والمعلمات اليمنيين ومحاولة إقتحام المنزل بالقوة وبعد أن خرج من المنزل تم اختطافه من بين اطفاله من قبل مسلحين وبتهمة ملفقة وكاذبة بما اسموه بالتعاون مع العدوان".
وأوضح البيان أن تهمة التخابر والعمل مع "العدوان" ليست بجديد كون مليشيا الحوثي تلجأ إليها "زورا وبهتانا في كل مرة لقمع كل من يطالب هذه السلطات بالوفاء بالتزامات الدولة أو ينتقد الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية لحساب المشرفين والنافذين وطالما تقوم بالجبايات".
واستنكرت اللجنة التحضيرية لنادي النقابات المهنية اليمنية بأشد العبارات ما قامت به مليشيا الحوثي من تعسفات ضد التربوي أبو زيد الكميم، معتبرة ذلك "تجني واعتداء ضد كل المطالبين بحقوقهم وفقا للدستور وقانون الوظيفة العامة".
وناشدت اللجنة التحضيرية، جميع منتسبي النقابات المهنية بالتضامن مع الموظفين داعية الأمانة العامة لاتحاد نقابات عمال الجمهورية والنائب العام وكافة النخب السياسية والاجتماعية بالتدخل للضغط على الحوثيين بالإفراج عن التربوي أبو زيد الكميم وعن كافة المعتقلين على ذمة المطالبات بالحقوق الوظيفية.

شارك