الولايات المتحدة تعرض 5 ملايين دولار مكافأة للقبض على نائب زعيم حركة الشباب في الصومال

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 06:43 م
طباعة الولايات المتحدة علي رجب
 


 

عرض واشنطن مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال أبو بكر علي آدم ، نائب زعيم حركة الشباب، فرع تنظيم القاعدة في الصومال.

وأبو بكر علي آدم هو زعيم خطير في حركة الشباب ويترأس الجناح العسكري للجماعة وله علاقات مع فروع أخرى لتنظيم القاعدة في أفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

وقالت وزارة الخارجية إن أبو بكر علي عدن، الذي صنفته الولايات المتحدة رسميًا إرهابيًا في عام 2018، هو نائب قائد الجماعة المتطرفة.

وبصفته نائب أمير حركة الشباب، لا يزال أدام يشرف على العمليات العسكرية لحركة الشباب نيابة عن الأمير العام لحركة الشباب، أبو عبيدة. ويعمل  آدم  جنباً إلى جنب مع الأمير العسكري لحركة الشباب، ياسر جيس، لتنسيق عمليات الجماعة.

أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية آدم على قائمة الإرهابيين العالميين المحددين بشكل خاص في 4 يناير 2018، ولكن بخلاف تحديده على أنه نائب أمير حركة الشباب، لم يتم تقديم سوى القليل من المعلومات.

أضاف برنامج المكافآت من أجل العدالة تفاصيل إضافية عن عدن. وأشارت إلى أن عدن “مرتبط بتنظيمي القاعدة في شبه الجزيرة العربية والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

إن صلات أبو بكر علي آدم بتنظيمي القاعدة في شبه الجزيرة العربية والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ليست مفاجئة، حيث أن كبار المسؤولين في فروع القاعدة غالباً ما يرتبطون بشكل مباشر بشبكات القاعدة العالمية.

على سبيل المثال، يقال إن زعيم  آدم ، أحمد ديري، هو في خط خلافة أمير القاعدة العام، إلى جانب يزيد مبارك، أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. [أنظر تقرير LWJ ، أيمن الظواهري على قيد الحياة؛ وتقول الأمم المتحدة إن طالبان والقاعدة "لا يزالان قريبين من بعضهما البعض" .

وفي عام 2018، تتبعت مجلة Long War Journal التابعة لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات صعود  آدم  في كادر قيادة حركة الشباب.  وحدد تقرير لرويترز عام 2010  عدن بأنه "رئيس" حركة الشباب على طول الحدود مع كينيا. وورد أيضًا أن  آدم   هو زعيم مدينة كيسمايو الساحلية الجنوبية، والتي كانت في ذلك الوقت تحت سيطرة حركة الشباب.

وفي عام 2012،  حدد تقرير  لرصد بي بي سي   آدم  باعتباره أمير حركة الشباب في منطقتي جوبا السفلى والوسطى، وهما المقاطعتان الواقعتان في أقصى جنوب الصومال والتي تعتبر معقلاً للجماعة الإرهابية  . وفي هذا الدور، كان يقدم تقاريره مباشرة إلى الأمير العام لحركة الشباب.

وقد رصدت الولايات المتحدة بالفعل مكافآت بقيمة 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن قادة آخرين في حركة الشباب بما في ذلك الأمير أحمد ديري أو أبو عبيدة وقائد العمليات مهد كرتاي وخبير المتفجرات جهاد مصطفى. مصطفى مواطن أمريكي ويتولى أدوارا متعددة داخل حركة الشباب.

 

وصنفت الولايات المتحدة حركة الشباب كمنظمة إرهابية في عام 2008. وتقاتل الجماعة للإطاحة بالحكومة الصومالية منذ أكثر من 16 عاما.

ووصفت القيادة الأمريكية في إفريقيا، التي توجه الضربات ضد حركة الشباب، الجماعات بأنها "أكبر شبكة لتنظيم القاعدة وأكثرها نشاطًا في العالم" والتي "أثبتت إرادتها وقدرتها على مهاجمة القوات الشريكة والولايات المتحدة وتهديد المصالح الأمنية الأمريكية". "

 

 

شارك