مقتل 3 أشخاص في اشتباكات بين الجيش العراقي وقوات البشمركة/استهداف مركز الثقل للتنظيم.. العراق يكثف عملياته ضد داعش/إسماعيل هنية يبحث مع وزير خارجية إيران التطورات في غزة

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 10:19 ص
طباعة مقتل 3 أشخاص في اشتباكات إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 23 أكتوبر 2023.

 د ب أ:كوريا الشمالية: معركة الذبح الضخمة في الشرق الأوسط سببها التحريض المتعمد من الولايات المتحدة
اتهمت بيونغ يانغ اليوم الاثنين واشنطن بأنها تقف وراء الحرب الحالية بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، قائلة إن الولايات المتحدة مسؤولة "بالكامل" عن هذه المأساة.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن بيونغ يانغ وجهت ذلك الاتهام في أعقاب جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخيرة إلى إسرئيل، والتي أكد خلالها مجددا دعمه لإسرائيل وأدان الانفجار المميت الذي وقع في مستشفى في غزة من قبل ما وصفها بالجماعة الإرهابية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية إن "الولايات المتحدة هي التي تقود الوضع في الشرق الأوسط، وأن معركة الذبح الضخمة في الشرق الأوسط تزداد حدة بسبب التحريض المتحيز والمتعمد من جانب الولايات المتحدة".

واعترضت كوريا الشمالية على استخدام واشنطن حق النقض "الفيتو" ضد قرار في مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي يدعو إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وكانت الولايات المتحدة قد عارضت القرار بسبب أن المشروع لم يشر إلى حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

وانتقدت بيونج يانج كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب التصويت، قائلة إن واشنطن "قضت تماما على فرصة صغيرة لمنع تدهور الوضع في الشرق الأوسط"، في حين دعم الاتحاد الأوروبي الموقف مع "غياب استقلاله في الفكر والمبدأ".

بلينكن: إسرائيل لا تريد حكم غزة بعد انتهاء الحرب مع حماس

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم، أن إسرائيل لا تريد حكم قطاع غزة بعد انتهاء الحرب مع حماس.

وفي مقابلة مع برنامج «واجه الصحافة» على شبكة «إن بي سي»، قال بلينكن مما سمعه من المسؤولين الإسرائيليين، إن إسرائيل «ليس لديها أي نية على الإطلاق، ولا رغبة، في إدارة غزة بنفسها».

وأشار إلى أن إسرائيل خرجت من غزة من جانب واحد «قبل عقدين من الزمن».

لكن الوزير الأمريكي أكد أنه بعد الحرب لا يمكن العودة إلى الوضع الراهن. وقال بلينكن: «لا يمكنك أن تكون في وضع تتعرض فيه باستمرار لتهديد أفظع الهجمات الإرهابية من قطاع غزة»، في إشارة إلى الإسرائيليين.

وأضاف بلينكن: «لذلك يجب إيجاد شيء يضمن عدم تمكن حماس من القيام بذلك مرة أخرى، ولكن هذا أيضاً لا يعود إلى حكم إسرائيلي لغزة، وهو ما لا يريدونه ولا ينوون القيام به».

ويقصف الجيش الإسرائيلي أهدافاً لحماس في قطاع غزة منذ الهجمات التي شنتها «حماس».

وفي نهاية الأسبوع، زاد سلاح الجو الإسرائيلي من هجماته مرة أخرى استعداداً لهجوم بري على غزة.

ومن غير الواضح حالياً ما هي الخطة التي لدى إسرائيل للفترة التي تلي اكتمال الهجوم البري المتوقع على قطاع غزة.

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يبحثون الوضع في الشرق الأوسط وأوكرانيا

يجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل في وقت لاحق اليوم الاثنين لبحث الأزمة في الشرق الأوسط والدعم المستمر لأوكرانيا في صراعها ضد روسيا.

وعندما يتعلق الأمر بالشرق الأوسط، فإن السؤال الرئيسي هو كيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يساعد في منع تصعيد الصراع إقليميا.

وفيما يتعلق بأوكرانيا، يتعين على التكتل أن يوضح خلال الأشهر المقبلة كيف يجب أن يشارك في الالتزامات الأمنية المخطط لها من جانب الغرب.

واقترح الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل، تقديم التزامات تمويلية طويلة الأجل من أجل المساعدات العسكرية وكذلك استخدام أموال التكتل لدعم إرسال مقاتلات وصواريخ حديثة. وتحديدا، يريد بوريل جمع خمسة مليارات يورو (3ر5 مليار دولار) سنويا خلال الفترة من 2024 إلى نهاية 2027.

ومن غير المتوقع أن يصدر عن اجتماع اليوم أي قرارات طويلة الأجل. وتتردد بعض الدول الأعضاء في التكتل حتى الآن في تقديم التزامات مالية جديدة طويلة الأجل لصالح أوكرانيا.

كما أن هناك اختلافات فيما يتعلق بتقييم رد فعل إسرائيل على الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر.

فعلى سبيل المثال، يتهم القادة الأسبان إسرائيل علنا بانتهاك القانون الدولي بدعوتها لإجلاء السكان من قطاع غزة. كما أنهم يدعمون الدعوات لوقف إطلاق النار.

ومن ناحية أخرى، يعارض زعماء دول مثل ألمانيا هذا التوجه ويؤكدون أن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها.

كما يبحث الاجتماع أيضا الصراع بين أرمينيا وأذربيجان.

وبالإضافة إلى ذلك، ستجرى  بعد الاجتماع محادثات مع ممثلي كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

زيلينسكي يدعو إلى تحقيق تقدم مستمر على الجبهة الأوكرانية

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد على أن أوكرانيا بحاجة إلى نتائج كل يوم، مضيفا أن "التقدم المستمر على الجبهة" مهم.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي بالفيديو: "سواء بكيلومتر واحد فقط، أو بمقدار 500 متر، ولكن إلى الأمام كل يوم لتحسين المواقع الأوكرانية، للضغط على المحتلين".

وأشار إلى أن القتال من أجل أفدييفكا ومارينكا بالقرب من مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا صعب للغاية في الوقت الحالي. ووفقا لهيئة الأركان العامة الأوكرانية، تم صد أكثر من 20 هجوما روسيا على كل قطاع من هذه القطاعات من الجبهة الأحد. ولا يمكن التحقق من المعلومات بشكل مستقل.


وكالات: مقتل 3 أشخاص في اشتباكات بين الجيش العراقي وقوات البشمركة

قالت مصادر أمنية إن جنديين بالجيش العراقي ومقاتلا من قوات البشمركة الكردية قتلوا، الأحد، في اشتباك بين الجانبين بمنطقة جبلية بشمال العراق.

وكان مقاتلو حزب العمال الكردستاني قد أخلوا مواقعهم قرب مدينة مخمور، السبت، وسلموها إلى الجيش العراقي.

وقالت المصادر إن مقاتلي البشمركة الأكراد، من الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم في كردستان العراق، حاولوا استعادة السيطرة على تلك المواقع مما أدى لاندلاع الاشتباكات.

وأصيب 6 جنود عراقيين و5 من مقاتلي البشمركة، وقالت مصادر صحية إن اثنين من الجنود العراقيين في حالة حرجة.

وقالت مصادر عسكرية وقوات البشمركة إن الاشتباكات استمرت لنحو ساعتين قبل أن تهدأ عندما سعى قادة من الجانبين إلى نزع فتيل التوتر.لكن المصادر العسكرية أضافت أن الجانبين يرسلان تعزيزات إلى المنطقة واصفة الوضع بأنه "هش".

ومخمور منطقة جبلية تبعد نحو 70 كيلومترا جنوب شرقي الموصل و60 كيلومترا جنوب غربي أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.

وسبق أن اندلعت اشتباكات مسلحة بين الطرفين عام 2017 عندما شنت قوات الحكومة العراقية هجوما مفاجئا ردا على استفتاء على الاستقلال نظمته حكومة إقليم كردستان العراق.

ضربات جوية إسرائيلية تستهدف محيط مستشفى الشفاء ومستشفى القدس في غزة

قصف الطيران الإسرائيلي محيط مجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة، وكذلك محيط مستشفى القدس غرب غزة.

وذكرت وكالة وفا نقلا عن مصادر محلية، أن الطيران الإسرائيلي قصف بعدة صواريخ محيط مجمع الشفاء الطبي، الذي يحتوى أكبر عدد من الجرحى والطواقم الطبية، وكذلك محيط مستشفى القدس في حي تل الهوى للمرة الثانية.

وأضافت أن اسرائيل تهدف إلى إحداق إرباك في المنظومة الصحية عبر التهديد المباشر للمستشفيات بالإخلاء والقصف، أو من خلال القصف مناطق قريبة.

بايدن وزعماء أوروبيون يطالبون في بيان مشترك إسرائيل بحماية المدنيين

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن محادثات مع المستشار الألماني أولاف شولتس وقادة دول حليفة أخرى بشأن الحرب في غزة وأكدوا مجددا دعمهم لإسرائيل.

وأكد زعماء الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا في بيان مشترك مجددا على دعمهم لإسرائيل.

وقال البيت الأبيض إن الزعماء "أكدوا مجددا دعمهم لإسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب ودعوا إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي بما في ذلك حماية المدنيين".

ورحب الزعماء بدخول الشحنات الأولى من المساعدات الإنسانية  إلى قطاع غزة المحاصر يوم السبت. وأضاف البيان أنهم تعهدوا بمواصلة التنسيق مع الشركاء في المنطقة "لضمان الوصول المستمر والآمن إلى الغذاء والماء والرعاية الطبية وغيرها من المساعدات المطلوبة لتلبية الاحتياجات الإنسانية".

وأعرب الزعماء عن رغبتهم أيضا في مواصلة الجهود الدبلوماسية مع الشركاء في المنطقة لمنع توسع الصراع والعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي وسلام دائم في الشرق الأوسط، وفقا للبيان. 

أ ف ب: مانيلا وبكين.. احتجاجات متبادلة بعد تصادم سفن في بحر الصين الجنوبي

تدعت مانيلا، السفير الصيني، بينما تقدمت بكين باحتجاج رسمي لدى الفلبين على خلفية حوادث تصادم بين سفن عائدة للبلدين في بحر الصين الجنوبي. وتبادل الطرفان الاتهامات، أمس، بالتسبب بحادثي تصادم وقعا بين سفينتين صينيتين وسفينتين فيليبينيتين كانتا تقومان بمهمة إمداد بحري لقوات مانيلا في البحر. ووقع الحادثان قرب جزيرة سيكند توماس شول المرجانية في جزر سبراتلي المتنازع عليها وحيث تنشر بكين سفناً.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفلبينية، تيريزيتا دازا للصحافيين: "نحن نستخدم بشكل كامل الإجراءات الدبلوماسية المتاحة لنا، وهذا يشمل استدعاء السفير الصيني، وهو ما فعلناه هذا الصباح".

وأشارت الناطقة إلى أن السفير هوانغ شيليان لم يكن متوافراً، وحضر الاجتماع بدلا منه نائب رئيس البعثة الصينية. وكانت الخارجية الفيليبينية استدعت هوانغ في أغسطس بعدما استخدم خفر السواحل الصينيون خراطيم المياه ضد سفن فيليبينية قرب سيكند توماس شول.

وأكدت دازا، أن الجزيرة تتبع منطقتنا الاقتصادية الخالصة والجرف القاري ولنا حقوق سيادية وسلطة عليها. من جهتها، شددت سفارة بكين في مانيلا ، على أن دبلوماسياً صينياً قدم مذكرة رسمية تعرب عن الامتعاض الشديد والاعتراض الصارم على التعدي الذي نفذته السفن الفلبينية في المنطقة.

وكانت مجموعة عمل حكومية فلبينية قالت إن مناورات العرقلة الخطرة التي قامت بها السفينة 5203 التابعة لخفر السواحل الصينيين جعلتها تصطدم بسفينة الإمداد المتعاقدة مع القوات المسلحة الفلبينية"، على بعد حوالى 25 كيلومتراً عن سيكند توماس شول.

من جانبها، قالت الصين، إن التصادم الطفيف حصل بعدما تجاهلت سفينة الإمداد عدة تحذيرات وتعمدت العبور من خلال قوات حفظ النظام بطريقة غير محترفة وخطرة، وفق ما أوردت محطة "سي سي تي في" التلفزيونية العامة نقلا عن وزارة الخارجية.

وفي حادث ثانٍ، أفادت قوة العمليات الفلبينية أن سفينة تابعة للميليشيا البحرية الصينية صدمت سفينة لخفر السواحل الفلبينيين كانت تواكب مهمة الإمداد. إلا أن بكين اتهمت السفينة الفلبينية بالتسبب عمداً  بالحادث بسيرها عن سابق تصميم إلى الخلف باتجاه سفينة صينية لصيد السمك.

رويترز: الصين: الوضع في غزة خطير للغاية وهناك قلق من اتساع رقعة الصراع في الشرق

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية اليوم الاثنين نقلا عن مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط أن الصين ترى أن الوضع في غزة "خطير للغاية" مع تزايد احتمال وقوع هجوم بري على نطاق كبير وسط نظرة مستقبلية "مثيرة للقلق" في ظل انتشار الصراعات المسلحة على الحدود على أكثر من جبهة.

وقال المبعوث تشاي جون إن الصين قدمت وستواصل تقديم المساعدات الإنسانية الطارئة للفلسطينيين من خلال الأمم المتحدة وعبر القنوات الثنائية للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية.

وذكر التلقزيون الصيني أن تشاي قال أيضا إن الصين مستعدة لفعل "كل ما يفضي" إلى تعزيز الحوار وتحقيق وقف إطلاق النار واستعادة السلام بالإضافة إلى التشجيع على حل الدولتين.

رئيس ألمانيا: المحرقة تعني تحملنا مسؤولية خاصة لحماية حياة اليهود

قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الأحد، إن من المسيء لنا أن تطلب مؤسسات يهودية في البلاد تعزيز الحماية الأمنية لها، منذ هجوم «حماس» على إسرائيل قبل أسبوعين، وحث المشاركين في تجمع على «التصدي لمعاداة السامية».

وأمام تجمع للتضامن مع إسرائيل في برلين شاركت فيه الأحزاب الديمقراطية الخمسة الرئيسية والطائفة اليهودية ونقابات عمالية ومنظمات أصحاب العمل، قال شتاينماير إن «المحرقة تعني أن ألمانيا تتحمل مسؤولية خاصة لحماية حياة اليهود».

وأضاف «ديمقراطيتنا لا تعرف تمييزاً، بغض النظر عن الأصول أو الخبرة أو الدين، يجب على كل من يعيش هنا أن يعرف أوشفيتس (معسكر اعتقال) ويفهم المسؤولية التي تتحملها بلادنا بسببه».

وأردف شتاينماير أن كل هجوم ضد سكان يهود أو مؤسسات يهودية في ألمانيا «بمثابة إساءة».

ومنذ هجوم «حماس» على إسرائيل وما تلاه من الهجمات التي شنتها القوات الإسرائيلية على غزة، شهدت ألمانيا سلسلة احتجاجات لدعم كل من إسرائيل والفلسطينيين، وسُمع في بعضها «شعارات معادية للسامية».

وألمانيا موطن لبعض أكبر المجتمعات اليهودية والفلسطينية في أوروبا.

وألقى سفير إسرائيل وأقارب الرهائن الألمان الذين تحتجزهم «حماس» كلمات أمام التجمع الذي قال منظموه إنه اجتذب نحو 25 ألف مشارك.

وعلى الرغم من أن «معظم الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في ألمانيا أوضحت أن تركيزها ينصب على الوضع الإنساني في غزة، وليس دعم حماس، فقد تم حظرها جميعا باستثناء اثنتين»، واستخدمت الشرطة رذاذ الفلفل لتفريق التجمعات، ما أثار اتهامات بالتمييز.

وفرقت الشرطة الأحد احتجاجا محظورا مؤيدا للفلسطينيين في مكان قريب، واعتقلت بعض المشاركين.

واشنطن تقلص عدد موظفيها في العراق.. وتنصح مواطنيها بعدم السفر إليه

أمرت الولايات المتحدة بإجلاء الموظفين غير الأساسيين من سفارتها في بغداد وقنصليتها في أربيل، في بيان صدر الأحد، عن وزارة الخارجية الأمريكية، لكنه مؤرخ، الجمعة. وأفاد البيان أن الأمر «يعود إلى التهديدات الأمنية المتزايدة التي تطال طواقم الولايات المتحدة ومصالحها». ودعا الأمريكيين إلى عدم التوجه إلى العراق.

وفي وقت سابق، قال مصدران بالجيش العراقي: إن صواريخ كاتيوشا استهدفت، الأحد، قاعدة عين الأسد الجوية التي تضم قوات أمريكية وقوات دولية أخرى في غرب العراق، وإن انفجاراً سمع داخل القاعدة.

اعترضت المنظومات الدفاعية في قاعدة عين الأسد، السبت، طائرتين مسيرتين وأسقطتهما أثناء تحليقهما بالقرب من القاعدة. وتقع القاعدة في محافظة الأنبار غربي العراق.

سكاي نيوز: استهداف مركز الثقل للتنظيم.. العراق يكثف عملياته ضد داعش

يكثف جهاز مكافحة الإرهاب في العراق عملياته ضد تنظيم داعش الإرهابي خلال الأونة الاخيرة، وذلك من خلال تنفيذ عمليات نوعية عبر العديد من التكتكيات والاستراتيجيات.

ومؤخرا كشف الجهاز عن حصيلة العمليات التي نفذها منذ بداية العام الجاري والتي أسفرت عن العديد من النتائج الإيجابية التي ساهمت في تعزيز الاستقرار في العراق.

ويقيم خبراء عراقيون أثر هذه العمليات التي نفذها الجهاز، والمراحل التي مرت بها خطة الحكومة العراقية للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي لتصفير الأزمة الأمنية في العراق.
حصيلة العمليات

جهاز مكافحة الإرهاب العراقي كشف عن حصيلة عملياته منذ بداية العام الجاري، موضحا أهمية التنسيق مع إقليم كردستان الذي أثمر عن تصعيد العمليات.

وكالة الأنباء العراقية "واع" نقلت عن المتحدث باسم الجهاز صباح النعمان قوله: إن عمل الجهاز حاليا يتخلص بمهام متابعة وملاحقة مجاميع تنظيم داعش الإرهابي أينما تواجد.

هذه العمليات مبنية على رؤية وخطة أعدها الجهاز بإشراف رئيسه الفريق أول عبد الوهاب الساعدي تنفيذا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة بالضغط على بقايا فلول التنظيم الإرهابي ومنعه من القيام بأي عمليات تعكر صفو الأمن الذي تحقق في المحافظات كافة.

الخطة تستند إلى معلومات استخبارية دقيقة وقراءة مسبقة لواقع المناطق التي يتواجد فيها هذا التنظيم وأفضت هذه الخطة إلى تنفيذ الجهاز منذ بداية العام بحدود 250 مهمة بتكتيكات مختلفة.

أغلب هذه العمليات تركزت في القاطع الشرقي بمناطق محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين وتوسعت لمناطق غرب الأنبار لملاحقة بقايا التنظيم الإرهابي وهي مناطق معروفة بوعورتها وتضاريسها المعقدة.

حصيلة العمليات تضمنت مقتل 45 إرهابيا والقبض على 110 آخرين بينهم قيادات للتنظيم الإرهابي خاصة في مناطق صلاح الدين وكركوك.

أغلب عمليات القبض تمت بتنسيق استخباري عال مع مديرية مكافحة الإرهاب ومديرية الأسايش بمحافظتي أربيل والسليمانية والتنسيق الاستخباري يتصاعد يوماً بعد آخر وتتحقق نجاحات مستمرة.

الخبير الأمني العراقي، اللواء ماجد القيسي، قال في تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن جهاز مكافحة الإرهاب في العراق هو رأس الحربة ضد تنظيم داعش الإرهابي، وكثف عملياته خلال العام الجاري مستخدما العديد من التكتيكات والتي تعتمد على الاستخبارات الدقيقة وعمليات الإنزال في المناطق الوعرة التي يصعب الوصول إليها، إضافة إلى عمليات الإنزال في كامل جغرافيا العراق.

معظم العمليات التي تم تنفيذها هي عمليات نوعية لأنها استهدفت مركز الثقل لتنظيم داعش، وهو الذي يتمثل في استهداف القادة الميدانيين أو الأشخاص الذين يدعمون التنظيم من خلال الدعم اللوجيستي أو التمويل.

هذه العمليات التي نفذها جهاز مكافحة الإرهاب ادت إلى تراجع عمليات التنظيم في جميع أنحاء العراق بشكيل كبير جدا، لكن على الرغم من ذلك لازال التنظيم يمثل خطرا، خاصة في الجغرافيا الوعرة ويستفيد من بعض الثغرات للقيام بعمليات محدودة.

الخطة التي يستخدمها العراق للقضاء على التنظيم الإرهابي، تمثلت في مرحلتين، المرحلة الأولى وهي عسكرية تتمثل في تحرير المحافظات الثلاث التي كان يحتلها داعش.

المرحلة الثانية وهي المرحلة الامنية والتي تتعمد على استراتيجية القضاء على ماتبقى من التنظيم ومطاردة الجماعات الصغيرة في الاماكن البعيدة والنائية، وهذه المرحلة ستأخذ وقتًا لأن هذه الجماعات تعمل بطريقة لامركزية.

المحلل السياسي العراقي، علي البيدر، قال في تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن جهاز مكافحة الإرهاب هو القوة العسكرية والأمنية الضاربة والأكثر تدريبا والأكثر خبرة والأكثرة قدرة على المواجهة.

الجهاز يحاول من خلال تكثيف العمليات ضد تنظيم داعش الإرهابي يحاول تعزيز حالة الاستقرار الامني التي تعيشها البلاد وبسط سلطة مؤسسات الدولة على الكثير من المناطق وتصفير الأزمة الأمنية التي بدأت بعد العام 2003 .

كل هذه الأمور تجعل الجهاز يستمر في تنفيذ عملياته الاستباقية وتنفيذ عمليات نوعية تهدف إلى سحق البؤر الإرهابية والقضاء على عناصرها وخلق مساحة أو ثقافة أمنية جديدة داخل المجتمع العراقي.

هذه العمليات أسفرت عن نتائج جيدة حيث تقلصت التهديدات الإرهابية، وأصبح العراق أكثر استقرارا وهنالك تفاعل جماهيري وشعبي مع القوات الأمنية لذلك نجد أثر هذه العمليات على الواقع الأمني الذي يعد الأفضل منذ العام 2003.

إسماعيل هنية يبحث مع وزير خارجية إيران التطورات في غزة

قالت حركة حماس في بيان إن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بحثا خلاله سبل وقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.
وفي وقت سابق الأحد، حذر عبداللهيان الولايات المتحدة وإسرائيل من أن الوضع في الشرق الأوسط قد يصبح "خارجا عن السيطرة" ما لم توقف إسرائيل "فورا الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في غزة".

وتتخوف دول عديدة من أن يطال التصعيد مناطق في سوريا ولبنان، بينما يقول خبراء إن الأمر يتوقف على حدوث "اجتياح بري" لقطاع غزة.

شارك