العدوان على غزة.. 5791 شهيدًا بينهم أطفال ونساء جراء قصف قوات الاحتلال على القطاع

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 03:08 م
طباعة العدوان على غزة.. أميرة الشريف – فاطمة عبدالغني
 

شهدت الساعات الماضية تطورات دامية في قطاع غزة، حيث سقط نحو 140 شهيدا بينهم أطفال ونساء بالإضافة إلى عشرات الجرحى، في قصف إسرائيلي مستمر على القطاع المحاصر، وأعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة القتلى جراء قصف الاحتلال على القطاع إلى 5791 شخصا منذ السابع من أكتوبر.
وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا بأن القصف استهدف أيضا عددا من المنازل في مخيم خان يونس، ومنطقة القرارة، وفي رفح جنوبي القطاع، وفي جباليا البلد شمالي غزة، وبجوار مستشفى شهداء الأقصى، وفي مخيم البريج وسط القطاع.
وأشارت الوزارة إلى أن 704 فلسطينيين قتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة فقط.
والثلاثاء، أفاد بيان للكياني الصهيوني، بأن قواته هاجمت أكثر من 400 هدف عسكري في قطاع غزة، وأنه قضى على عدد من قادة حماس.
وقصفت طائرات حربية، الإثنين، عشرات البنى التحتية والأهداف في الشجاعية والشاطئ وجباليا والزيتون.
وفي إطار العملية الواسعة النطاق هاجمت قوات الاحتلال العشرات من نشطاء حماس الذين كانوا يستعدون لإطلاق صواريخ وتنفيذ عمليات هجومية أخرى باتجاه العمق الإسرائيلي.
وأفاد البيان أنه بالإضافة إلى ذلك، أغارت طائرة تابعة لقوات الاحتلال على نفق تستخدمه حماس، كان يسمح للعناصر بالوصول السريع إلى الشاطئ، كما تمت مهاجمة مقر عمليات ونقاط تجمع لحماس داخل مساجد.
وورد في البيان أيضا أنه تمت تصفية نائب قائد كتيبة النصيرات ونائب قائد كتيبة الشاطئ ونائب قائد كتيبة الفرقان في حماس.
وقد أسفر قصف قوات الاحتلال المتواصل على قطاع غزة حتى أمس الاثنين عن استشهاد نحو 5087 فلسطينيا، منهم أكثر من 2500 طفلا، فضلا عن إصابة أكثر من 15 ألفا.
وقال الكيان المحتل في بيان له إن قواته واصلت هجماتها في كافة أرجاء قطاع غزة الليلة الماضية، وشنت غارات على 400 هدف وصفها بمواقع عسكرية تابعة لحركة حماس.
وسجلت العملية إصابات في صفوف نازحين إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا مجاورا لمركز إيواء في رفح جنوبي قطاع غزة
وكان الاحتلال أمر السكان بالنزوح عن الشمال والاتجاه للجنوب الذي تعرض للعديد من الغارات الجوية التي استهدفت المدنيين الفلسطينيين.
ومع التراجع التدريجي في كميات الوقود التي تشغل مولدات المستشفيات، أعلن الطاقم الطبي في المستشفى الإندونيسي انقطاع الكهرباء عن المستشفى الواقع في منطقة بيت لاهيا، قبل عودتها مجددا، وهو ما يهدد بخروجه من الخدمة في أي وقت.
وأظهرت صور مشاهد الظلام تزامنا مع وصول عشرات الجرحى إلى المستشفى في الفترة التي شهدت انقطاع الكهرباء، إثر غارات عنيفة نفذها الكيان المحتل على عدة مناطق.
وقد حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، فجر الثلاثاء، من توقف مولدات الكهرباء في المستشفيات خلال الساعات الـ 48 المقبلة.
وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور أشرف القدرة، في بيان مقتضب عبر منصة تليجرام "أمامنا أقل من 48 ساعة لتتوقف كل مولدات الكهرباء في المستشفيات".
وكان قال مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري إنه تم الكشف عن وجود خبراء عسكريين وقادة كبار من المارينز في إسرائيل ممن لهم خبرة في الحرب في الموصل والفلوجة بالعراق خلال فترة الحرب مع تنظيم داعش.
وأشار إلى أن هؤلاء الخبراء والقادة العسكريين يتولون حاليا إسداء النصح والمشورة لقوات الاحتلال قبل بدء الحرب البرية التي تخطط لها في غزة.
يأتي ذلك على خلفية القلق الأمريكي من عدم وضوح أهداف الكيان الصهيوني في غزة، وإمكانية تحققها وفقا لتقارير إعلامية.

شارك