احتيال طالبان للاستفادة من المساعدات الدولية

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 02:10 م
طباعة احتيال طالبان للاستفادة حسام الحداد
 
حذرت هيئة الرقابة على المساعدات الأمريكية لأفغانستان من أن طالبان تستفيد من المساعدات الدولية من خلال إنشاء منظمات غير حكومية احتيالية.
مارست طالبان سيطرة أكبر على المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية منذ استيلائها على السلطة في أغسطس 2021. ومنعوا النساء الأفغانيات من العمل في المنظمات غير الحكومية وسعوا إلى طرد المنظمات الأجنبية من قطاع التعليم.
وقال تقرير صادر عن المفتش العام الأمريكي الخاص لإعادة إعمار أفغانستان إن طالبان تستفيد من برامج التعليم التي تمولها الولايات المتحدة من خلال توليد عائدات الضرائب ومن أساليب أكثر "شائنة" مثل إنشاء منظمات غير حكومية احتيالية وابتزاز المنظمات غير الحكومية القائمة والتسلل إليها للحصول على مساعدات المانحين الدوليين أو توجيهها.
وفي مايو الماضي، سلط تقرير صادر عن مكتب المفتش العام الضوء على تدخل طالبان في عمل المنظمات غير الحكومية في أفغانستان. ورفضت وزارة الاقتصاد، التي تشرف على القطاع، هذه المزاعم. وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الرحمن حبيب ردا على أحدث تقرير لسيجار يوم الاثنين 23 أكتوبر 2023، إنه لا يوجد دليل على التدخل.
وقال مسؤول في منظمة غير حكومية ل SIGAR إن طالبان تستهدف وتبتز الأفغان الذين يتلقون دعما ماليا من برامج التعليم الممولة من الولايات المتحدة تحت ستار الضرائب. وفي مثال آخر، قال مسؤولو المنظمات غير الحكومية للهيئة الرقابية إن طالبان أجبرت المنظمات غير الحكومية على توظيف مؤيدين أو شراء سلع من الشركات المملوكة لطالبان.
وقال مكتب المفتش العام إن سياسات طالبان وأولوياتها خفضت الجودة الشاملة للتعليم، مع انخفاض في عدد المعلمين وانخفاض في جودة المعلمين، حيث يحل أفراد المجتمع غير المؤهلين أو مسؤولو طالبان محل الموظفين.
"وجدنا أن طالبان لم تتمكن من تمويل رواتب معلمي المدارس العامة وتكاليف صيانة المباني بالكامل، مما أدى إلى مزيد من نقص المعلمين وتدهور المباني المدرسية".
وقال التقرير إن إعادة توجيه مساعدات المانحين الدوليين إلى مدارس التعليم المجتمعية، إلى جانب التحديات المالية والبنية التحتية التي تواجه طالبان، أثارت تساؤلات جدية حول كيفية دعم طالبان لقطاع التعليم وما إذا كانت لديهم أي نية للقيام بذلك.
ووصف قاري منصور أحمد حمزة، المتحدث باسم وزارة التعليم، تقرير مكتب المفتش العام الذي لا أساس له من الصحة، وقال إن جودة التعليم والمرافق المدرسية في أفغانستان أفضل من ذي قبل.
وقال حمزة "في الوقت الحاضر، تخضع المشاريع والمساعدات المالية لوكالات الإغاثة الدولية لإشراف قوي من القيادة العليا لإمارة أفغانستان الإسلامية"، مستخدما المصطلح الذي تستخدمه طالبان لوصف إدارتها.
وأضاف المتحدث أن القيادة تعد "باستثمار هذه المساعدات" وتبادل التقارير مع البلاد.

شارك