"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 02:29 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 26 أكتوبر 2023.

إعصار تيج.. 42 قتيلاً ومصاباً و13 ألف نازح وتضرر 500 منزل باليمن



كشفت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن إعصار "تيج" الذي ضرب مؤخراً عددا من المحافظات جنوبي شرق اليمن، تسبب بمقتل وإصابة أكثر من 40 شخصاً، وأكثر من 13 ألف نازح أغلبهم أطفال، وتضرر مئات المنازل.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) في تحديث مقتضب نشرته على حسابها في منصة "إكس"، إن إعصار "تيج" تسبب بمقتل وإصابة 42 شخصاً، ونزوح 13,300 شخص بينهم 6,916 طفلا، وهو ما يمثل 52% من إجمالي النازحين.
الإعصار "تيج".. العليمي يدعو شركاء اليمن للتخفيف من وطأة الكارثة
اليمن
كوارث طبيعية الإعصار "تيج".. العليمي يدعو شركاء اليمن للتخفيف من وطأة الكارثة

وأضافت أن المهرة كانت أشد المحافظات تضرراً جراء الإعصار، إذ قتل شخصان وأصيب 40 آخرون، بالإضافة إلى نزوح أكثر من 11,900 شخص، بينهم 6,188 طفلاً.

وأشارت إلى أن الإعصار تسبب بنزوح 1400 شخص؛ بينهم 728 طفلاً في محافظة حضرموت، فيما أحدث أضراراً بـ500 منزل في أرخبيل سقطرى.

وأوضحت "اليونيسف"، أنها قامت بتجهيز الإمدادات الطبية والتغذوية الأساسية لضمان استمرارية الخدمة والاستجابة لاحتياجات المتضررين جراء الإعصار في المحافظات الثلاث.

وفاة موظف بمنظمة دولية بسجون الحوثيين وأسرته ترفض استلام جثمانه



توفي موظف في منظمة دولية في سجون ميليشيا الحوثي بعد 50 يوماً على اختطافه من شارع عام بالعاصمة اليمنية صنعاء، في شاهد جديد على ممارسات الميليشيا في سجونها سيئة السمعة.

وقالت مصادر من أسرة الضحية، إن الشاب "هشام الحكيمي" مسؤول الأمن في مكتب منظمة "سيف ذا شيلدرن" باليمن، توفي في سجن تابع لجهاز الأمن والمخابرات التابع لميليشيا الحوثي بصنعاء.

ونقل موقع "المصدر أونلاين" الإخباري اليمني، عن المصادر، أن ميليشيا الحوثي اتصلت مساء أمس الثلاثاء، بأسرة الحكيمي لتسلم جثمانه، وأخبرتهم أنه توفي داخل السجن، دون مزيد من التفاصيل حول أسباب وفاته.

ووفقا للمصادر، فقد رفضت أسرة الحكيمي تسلم جثمانه، وتطالب بتشريحه لمعرفة أسباب الوفاة، "خاصة وأنهم منعوا من زيارته أو توكيل محام للدفاع عنه منذ اعتقاله".

وكانت ميليشيا الحوثي اختطفت الحكيمي من أحد شوارع صنعاء قبل 50 يوماً، وأودعته أحد سجونها في صنعاء، ومنعت أسرته من الوصول إليه ومعرفة سبب اختطافه.

وبحسب المصادر، فقد كان أصدقاء للحكيمي طلبوا من أسرته "عدم الحديث عن اعتقاله لضمان سرعة الإفراج عنه كما يحصل غالبا مع المعتقلين".

يذكر أن منظمات حقوقية يمنية سجلت عشرات الضحايا ممن قضوا في سجون الميليشيا، ترجع هذه المنظمات أسباب وفاتهم إلى التعذيب الذي يتعرضون له في تلك السجون.

مجلس الوزراء اليمني يجدد التمسك بالسلام في إطار المرجعيات الثلاث



جدد مجلس الوزراء اليمني، تمسك الدولة والحكومة بخيار السلام العادل والتعاطي الجاد مع كافة المبادرات والجهود في إطار المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة إقليميا ودوليا.

وتطرق مجلس الوزراء في اجتماعه بالعاصمة المؤقتة عدن، إلى مستجدات العملية السياسية على ضوء استمرار الجهود الحميدة للأشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، من أجل تجديد الهدنة، وإطلاق عملية سياسية شاملة تضمن لليمنيين جميعا استعادة الأمن والاستقرار، والسلام، والتنمية، مؤكدا أن هذه الجهود تقابلها ميليشيا الحوثي بالمزيد من التعنت.

وناقش الاجتماع تقرير وزير الدفاع، حول مستجدات الأوضاع الميدانية والعسكرية في جبهات القتال ضد ميليشيا الحوثي، وطبيعة الموقف العسكري، وأوضاع جبهات القتال، وتعاون وتخادم التنظيمات الإرهابية مع ميليشيا الحوثي لمحاولة إقلاق السكينة في المناطق المحررة، وهجماتها العابرة للحدود، والجاهزية العالية للقوات المسلحة والأمن لردع ذلك.

وبحسب بيان صادر عن الاجتماع، فقد وقف مجلس الوزراء دقيقة صمت وحداد على شهداء الشعب الفلسطيني بسبب جرائم الإبادة التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني ضد المدنيين في المناطق المحتلة في غزة وجرائم القتل والاعتداءات في الضفة الغربية.

وأكد موقف اليمن الثابت تجاه القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن انتفاضة الفلسطينيين الحالية نتيجة طبيعية لحجم الظلم الذي تعرضوا له طيلة المدة الماضية، معبرا عن الأسف من تنصل المجتمع الدولي وانتقائيته في تطبيق قراراته، ووقوفه صامتا أمام الانتهاكات والجرائم التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى.

وثمن مجلس الوزراء اليمني، استجابة الأشقاء في المملكة العربية السعودية لتقديم كافة أشكال المساعدة، والتدخلات الإنسانية الطارئة للتخفيف من وطأة الآثار المحتملة لإعصار تيج على المواطنين، وسبل عيشهم في المحافظات المتضررة، لافتا إلى تطورات الحالة المدارية الطارئة لإعصار تيج الذي دخل محافظتي سقطرى والمهرة وفي طريقه الى محافظة حضرموت.

وأشار إلى أن الجاهزية العالية والاستفادة من التجارب السابقة في التعاطي مع الحالات المدارية ساهم في تقليل الأضرار بشكل ملحوظ، مشددا على أهمية الدعم الدولي المسؤول لليمن للحد من تداعيات الكوارث الطبيعية التي تؤدي إلى فقدان مئات الأرواح والحيازات الزراعية سنويا، باعتبار اليمن في صدارة الدول المتأثرة بالتغيرات المناخية، رغم عدم مساهمتها بأي انبعاثات على هذا الصعيد.

كما شدد على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحصر ومعالجة الأضرار الناجمة عن الإعصار، والتركيز على أولويات المواطنين الملحة، وتحسين الجوانب الخدمية خاصة الطرقات والكهرباء والمياه.

الإعصار "تيج".. العليمي يدعو شركاء اليمن للتخفيف من وطأة الكارثة



جدد رئيس مجلس الرئاسة اليمني رشاد العليمي، الثلاثاء، التأكيد على التزام الدولة بتحمل مسؤولياتها في إغاثة المنكوبين، وتحسين استجاباتها للكوارث الطبيعية، غداة دخول محافظات البلاد الشرقية ضمن تأثيرات الإعصار المداري "تيج" الذي خلف أضرارا فادحة في الممتلكات العامة والخاصة والأراضي الزراعية.

وثمّن العليمي التدخلات الإنسانية العاجلة من الأشقاء في السعودية "الذين لطالما كانوا في موعدهم إلى جانب الشعب اليمني في مختلف الظروف".

ودعا في تغريدة على حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا) كافة الفاعلين الإقليميين والدوليين، والقطاع الخاص الوطني للتخفيف من وطأة الكارثة.

وأضاف: "في هذه الأيام العصيبة التي دخلت فيها محافظة المهرة ضمن تأاثيرات إعصار مداري جديد، نسأل الله أن يجنب أهلنا في هذه المحافظة الطيبة، وباقي المحافظات الشرقية المعطاءة، كل سوء ومكروه".

في السياق، أعلن مركز الإنذار المبكر بمحافظة حضرموت تراجع مستوى الإعصار المداري "تيج" إلى عاصفة مدارية منذ ساعات فجر اليوم الثلاثاء.
1 من 5

وتوقع المركز استمرار العاصفة بالتراجع إلى منخفض جوي مع انحسار تدريجي وكلي خلال الـ48 ساعة القادمة في المناطق الشرقية لمحافظة حضرموت.

وحسب المركز، ستبدأ التأثيرات غير المباشرة ـ محدودة التأثير ـ من مساء الثلاثاء بتدفقات للسحب الركامية يرافقها هطول أمطار متفاوتة ومتفرقة على أجزاء من مديريات شرق محافظة حضرموت والشريط الساحلي الجنوبي وقبالة المياه الإقليمية لليمن.

ونبه المركز المواطنين بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار، والابتعاد عن بطون الأودية وعدم المجازفة في عبورها، وإبعاد المركبات من مجاري الأودية وفروعها الممتدة، بداخل المدن والقرى.

كما دعا المركز الساكنين قرب المنحدرات الجبلية والمرتفعات إلى أخذ الحيطة من خطورة الانزلاقات الطينية والصخرية.

وكان إعصار "تيج" القادم من بحر العرب في مناطق أرخبيل سقطرى قد أشرق على أضرار جسيمة تسبب بها، حيث اقتلع أعدادا من أشجار النخيل، وأغرق سفينتين في ميناء الجزيرة، وتسبب بقطع لطرقات، فيما تبادل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر أمطارا شديدة الغزارة ورياحا شديدة رافقت الإعصار.

و"تيج" هو ثاني إعصار يتشكل في بحر العرب خلال العام الحالي، وانطلق بعد ذلك مباشرة نحو محافظة المهرة، وكانت المديريات الساحلية فيها شهدت أمطارا غزيرة ورياحا شديدة وارتفاعا في أمواج البحر، تسببت بأضرار مادية لا سيما في مديرية حصوين.

كما تسبب الإعصار في تهدم أجزاء من مبان قديمة وأحواشها، إضافة إلى سقوط أشجار واقتلاع أعمدة كهرباء ولوحات دعاية، إضافة إلى انقطاع الكهرباء عن مدينة الغيضة مركز المحافظة ومناطق أخرى، وانقطاع خدمتي الاتصالات والإنترنت عن قشن وحصوين.

ونزحت عشرات الأسر هرباً من الإعصار لاسيما إلى مدينة الغيضة، سواء في مراكز الإيواء المقدرة بأكثر من 40 مركزاً أو في منازل الأقارب والفنادق.

تدابير احترازية في اليمن للحد من تأثيرات إعصار "تيج"




أعلنت قوات خفر السواحل اليمنية عن اتخاذ تدابير احترازية تحسباً لإعصار قد يضرب سواحل حضرموت، جنوبي شرق البلاد، خلال اليومين القادمين.

وقالت قوات خفر السواحل بمحافظة حضرموت، في بيان، إنها أصدرت عدداً من التدابير الاحترازية لمرتادي البحر، للحد من الأضرار البشرية والمادية التي يمكن أن يخلفها إعصار"تيج"، والذي من المتوقع وصول تأثيراته إلى سواحل حضرموت خلال الفترة بين (22 - 24) أكتوبر الجاري.

وأضافت أنها رفعت درجة الاستعداد والتأهب وتجهيز فرق الإخلاء والإنقاذ للانتشار في القطاع الشرقي لتنفيذ عمليات المساعدة اللازمة أثناء الإعصار في حال حدوثه.

وأوضحت أن هذه التدابير، تشمل أيضاً منع مغادرة العباري إلى جزيرة سقطرى ابتداءً من أمس الجمعة، وإلى الصومال بدءاً من صباح اليوم السبت، مع إبلاغ جميع الجمعيات بمديرية الريدة وقصيعر بضرورة تدوير العباري إلى ميناء الشحر لغرض التصوين.

وأشارت "خفر السواحل" إلى أنها أبلغت جميع الجمعيات السمكية في القطاع الشرقي بضرورة "تجحيب قوارب الصيد إلى اليابسة والابتعاد عن تجحيبها في بطون الأودية".

يذكر أن العاصفة المدارية التي تطورت خلال الساعات القليلة الماضية من منخفض مداري عميق إلى مستوى عاصفة مدارية، تتمركز حالياً في منطقة جنوب وسط بحر العرب، وتسير بسرعة 5 كيلومترات في الساعة باتجاه محافظة ظفار العمانية ثم السواحل الجنوبية لليمن، والذي من المتوقع أن تصل إليها بين الأحد والثلاثاء القادمين.

ووفقا لموقع “طقس العرب” فإن من المتوقع أن يكون تأثير المنخفض المداري على شكل رياح شديدة السرعة مصحوبة بهطول أمطار غزيرة جداً تتراوح ما بين 100 إلى 600 ملم قد تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية، كما يرتفع مستوى مياه البحر إلى أكثر من 6 متر وتتوغل إلى اليابسة في المناطق المُنخفضة.

شارك