أوروبا تدعو لممرات إنسانية وهدنة فى غزة... الفلسطينيون يناشدون وقف القنابل وإسرائيل تصر على محو حماس... موسكو تستقبل مسئولين من حماس وإيران

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 11:08 ص
طباعة أوروبا تدعو لممرات إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 27 أكتوبر 2023.

أوروبا تدعو لممرات إنسانية وهدنة فى غزة



اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة ببروكسل، على الدعوة إلى إنشاء ممرات إنسانية وهدنة لإيصال المساعدات، في بيان عبّروا فيه عن قلقهم البالغ إزاء ما يجري في قطاع غزة المحاصر.


وجاء في إعلان تبناه الزعماء، أن المجلس الأوروبي يعرب عن قلقه البالغ إزاء تدهور الوضع الإنساني في غزة ويدعو إلى استمرار وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ودون عوائق إلى المحتاجين من خلال جميع التدابير الضرورية، بما في ذلك الممرات الإنسانية والهدنة لتلبية الاحتياجات الإنسانية.

موسكو تستقبل مسئولين من حماس وإيران



أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن ممثلين لإيران وحماس موجودون في موسكو، لإجراء مباحثات، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، "وجود ممثلين لهذه الحركة الفلسطينية في موسكو"، وأن نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري موجود أيضًا في العاصمة الروسية.

260 محامياً في بريطانيا يحذرون سوناك من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في غزة



أرسل مئات المحامين، المقيمين في المملكة المتحدة، خطابا مفتوحا لرئيس الوزراء لاتخاذ إجراء بشكل عاجل، محذرين من انتهاكات خطيرة للقانون الدولي يتم ارتكابها في غزة.

ويطالب الخطاب، الصادر عن 260 محاميا، والموجه لرئيس الوزراء، ريشي سوناك ووزير الخارجية، جيمس كليفرلي ووزير الدفاع، جرانت شابس، حكومة المملكة المتحدة بـ"العمل بشكل عاجل لتنفيذ التزاماتها القانونية الدولية" فيما يتعلق بالصراع بين إسرائيل وحركة "حماس، حسب وكالة الأنباء البريطانية "بي.آيه.ميديا" اليوم الجمعة.

ويطالب الخطاب الحكومة الامتثال بالالتزامات القانونية للمملكة المتحدة بشأن الحرب في غزة، وطالب لندن المتحدة بـ"ممارسة نفوذها للضغط من أجل وقف إطلاق النار للسماح بالمعونات بالدخول إلى غزة".

ويطالب المحامون الحكومة أيضا بوقف بيع الأسلحة لإسرائيل، حيث إنه يمكن استخدامها في انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني.

وأضاف الخطاب: " نتحرك للتدخل، نظرا لأنه في منطقة اعتادت بالفعل المعاناة الواسعة، فإن القتل وغير ذلك من الأضرار التي لحقت بالأفراد والأسر والمجتمعات بأسرها، في الأيام الـ20 الماضية، مروعة حقا".

على بعد 10 أقدام .. مقاتلة صينية تقترب من قاذفة أمريكية فوق بحر الصين الجنوبي



قال الجيش الأميركي إن طائرة مقاتلة صينية اقتربت على مسافة 10 أقدام من قاذفة أمريكية من طراز بي -52 كانت تحلق فوق بحر الصين الجنوبي، ما كاد أن يؤدي إلى وقوع حادث، ويسلط الضوء على احتمال وقوع حادث مؤسف في ظل تنافس البلدين على النفوذ في المنطقة.

قالت القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ في بيان صدر في وقت متأخر الخميس: في الاعتراض الليلي، اقتربت مقاتلة ذات محركين من طراز شينيانغ -11 من طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي "بسرعة مفرطة لا يمكن السيطرة عليها، وحلقت أسفل الطائرة بي -52 وأمامها وعلى مسافة 10 أقدام منها، مما عرض كلتا الطائرتين لخطر حدوث تصادم".

قال الجيش: "نحن قلقون من أن هذا الطيار لم يكن على علم بمدى اقترابه من التسبب في الاصطدام".

لم ترد وزارة الخارجية الصينية على الفور على طلب للتعليق، ولكن في حادثة مماثلة في مايو، رفضت الحكومة الصينية الشكاوى الأمريكية وطالبت واشنطن بإنهاء مثل هذه الرحلات الجوية فوق بحر الصين الجنوبي.

كانت الصين حازمة بشكل متزايد في تعزيز مطالباتها بشأن معظم بحر الصين الجنوبي باعتبارها مياهها الإقليمية، وهو الموقف الذي رفضته الولايات المتحدة ودول أخرى تستخدم المساحة الشاسعة من المحيط للشحن.

أدت مطالبات الصين إلى نزاعات إقليمية طويلة الأمد مع دول أخرى في بحر الصين الجنوبي، وهو أحد أكثر طرق التجارة ازدحاما في العالم. اصطدمت سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني وسفينة مرافقة الأسبوع الماضي بسفينة خفر سواحل فلبينية وزورق إمداد عسكري قبالة منطقة مياه ضحلة متنازع عليها في الممر المائي.

في أعقاب هذا الحادث، جدد الرئيس جو بايدن تحذيره بأن الولايات المتحدة ستكون ملزمة بالدفاع عن الفلبين، أقدم حليف لها في آسيا، إذا تعرضت القوات أو الطائرات أو السفن الفلبينية لهجوم مسلح. تحدث بايدن في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز يوم الأربعاء في البيت الأبيض.

ردت الصين بالقول إن الولايات المتحدة ليس لها الحق في التدخل في نزاعات بكين مع مانيلا.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، أمس الخميس، في مؤتمر صحفي في بكين، إن "الالتزام الدفاعي الأمريكي تجاه الفلبين يجب ألا يقوض سيادة الصين وحقوقها ومصالحها البحرية في بحر الصين الجنوبي، ولا ينبغي أن يدعم المطالبات غير القانونية للفلبين".

تجري الولايات المتحدة وحلفاؤها بانتظام مناورات بحرية في بحر الصين الجنوبي، كما تحلق الطائرات بانتظام فوق المنطقة للتأكيد على أن المياه والمجال الجوي دوليان.

قال الجيش الأمريكي إن الطائرة بي -52 كانت "تقوم بشكل قانوني بعمليات روتينية فوق بحر الصين الجنوبي في المجال الجوي الدولي" عندما اعترضتها الطائرة جيه - 11 يوم الثلاثاء.

تعد عمليات الاعتراض شائعة، حيث تقول الولايات المتحدة إن هناك أكثر من 180 حادثًا من هذا القبيل منذ خريف عام 2021.

الفلسطينيون يناشدون وقف القنابل وإسرائيل تصر على محو حماس



وجه المندوب الفلسطيني مناشدة خلال اجتماع عاطفي للأمم المتحدة بشأن الحرب في غزة يوم أمس الخميس قائلا "أوقفوا القنابل وأنقذوا الأرواح!". لكن المبعوث الإسرائيلي أصر وأعلن مرة أخرى: "لن يهدأ لنا بال حتى يتم محو حماس".

تكشفت الحرب، التي أشعلتها هجمات مفاجئة شنتها حماس على إسرائيل يوم 7 أكتوبر، في القاعة الواسعة للجمعية العامة التي تضم 193 دولة، حيث من المتوقع أن تتبنى الدول العربية قرارا اليوم الجمعة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة بعد محاولات مجلس الأمن الأربع الفاشلة للاتفاق على أي إجراء.

في الجلسة الطارئة المستأنفة للجمعية العامة بشأن التصرفات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية يوم الخميس، أيد المتحدثون تلو الآخر دعوة القرار العربي لوقف إطلاق النار - باستثناء مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة غلعاد إردان، الذي قال للهيئة العالمية المكونة من 193 عضوًا: "وقف إطلاق النار يعني إعطاء حماس الوقت لإعادة تسليح نفسها، حتى يتمكنوا من ذبحنا مرة أخرى".

وبعد أن استشهد بعدة تصريحات لحماس تتعهد فيها بتدمير إسرائيل واليهود، قال: "إن أي دعوة لوقف إطلاق النار ليست محاولة للسلام. إنها محاولة لتقييد أيدي إسرائيل، ومنعنا من القضاء على تهديد كبير لمواطنينا".

لكن الدعوات لوقف إطلاق النار وحماية المدنيين الفلسطينيين الذين يواجهون القصف الإسرائيلي المستمر في غزة وتوصيل المواد الغذائية والمياه والأدوية والوقود التي هم في أمس الحاجة إليها، كانت في كثير من الأحيان حماسية ومكثفة من حوالي اثنتي عشرة دولة تحدثت يوم الخميس.

في حين أدت هجمات حماس إلى مقتل نحو 1400 إسرائيلي، قُتل أكثر من 7000 فلسطيني في الغارات الجوية الانتقامية الإسرائيلية، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

فيما يتعلق بقضية رئيسية أخرى - أكثر من 220 رهينة تم أخذها من إسرائيل - قال وزير الخارجية الإيراني إن حماس مستعدة لإطلاق سراح السجناء المدنيين إلى طهران، وقال إن المجتمع الدولي يجب أن يتحمل مسؤولية إطلاق سراح 6000 سجين فلسطيني محتجزين في إسرائيل.

شارك