"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 10:35 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 31 أكتوبر 2023.

البيان: الاتحاد الأوروبي يطالب الحوثيين بالكشف عن ظروف وفاة موظف إغاثة

طالب سفراء الاتحاد الأوروبي لدى اليمن من الحوثيين الكشف سريعاً عن ظروف وفاة هشام الحكيمي مسؤول الأمن والسلامة في منظمة حماية الطفولة الذي فارق الحياة في سجن المخابرات.

وتوفي الحكيمي وهو مسؤول الأمن والسلامة في مكتب منظمة رعاية الأطفال الدولية «سيف ذا شيلدرن»، باليمن، في سجن للحوثيين بصنعاء بعد 50 يوماً على اختطافه من شارع عام بالمدينة.

وذكر بيان مقتضب لبعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن أن رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي ناقشوا بقلق عميق وفاة هشام الحكيمي، في سجن مخابرات الحوثيين بصنعاء، وطالبوا بتوضيح ظروف وفاته بشكل سريع وشامل.

وجدد السفراء دعوتهم الحوثيين للإفراج عن موظفي الأمم المتحدة الثلاثة الذين مازالوا محتجزين لدى المخابرات وكذا 11 موظفاً في السفارة الأمريكية بصنعاء والمحتجزين منذ عامين.

وكانت الأمم المتحدة عبّرت عن صدمتها من خبر وفاة الحكيمي في المعتقل وطالبت بتحقيق مستقل في الحادثة وقالت إنها تشعر بقلق بالغ إزاء المعلومات المحدودة المتاحة بشأن الحادثة ودعت سلطات الحوثيين إلى تقديم معلومات كاملة وعاجلة بشأن الظروف التي أدت إلى وفاته.

العين الإخبارية: عملية نوعية ضد «القاعدة».. مقتل 3 إرهابيين في أبين

بعملية أمنية خاطفة ضد تنظيم القاعدة بمحافظة أبين، جنوبي البلاد، أعلنت قوات الحزام الأمني في اليمن، مساء الإثنين، مقتل 3 عناصر إرهابية.

وقالت قوات الحزام الأمني التي تنفذ عملية عسكرية وأمنية واسعة ضمن القوات الجنوبية، في بيان، إنها نفذت «عملية أمنية نوعية توجت بالقضاء على خلية إرهابية» وذلك في مديرية مودية شرقي محافظة أبين المطلة على بحر العرب.

وبحسب البيان فإن «العملية الأمنية تمت بعد رصد ومتابعة وتنسيق مشترك، حيث قامت قوة من التدخل السريع للحزام الأمني دلتا أبين، وبإشراف من قائد الحزام العميد حيدرة السيد، بعملية نوعية داهمت خلالها الخلية الإرهابية في إحدى مناطق مديرية مودية».

وأشار البيان إلى أن «الخلية الإرهابية لتنظيم القاعدة التي كانت تستهدف القوات الجنوبية تتألف من 3 إرهابيين من العناصر الخطرة التي كانت تقاتل في جبال (وادي عومران)، أحد أبرز المعاقل الرئيسية للتنظيم الإرهابي في المحافظة».

وذكر البيان أن «قوة التدخل السريع دلتا أبين قامت بمحاصرة الموقع التي تتواجد فيه الخلية، إلا أن العناصر الإرهابية باشرت بإطلاق الرصاص على القوة الأمنية، التي تعاملت مع الموقف بكل احترافية وتمكنت من القضاء على الخلية الإرهابية بالكامل دون إصابة أي جندي».

وأشاد البيان بـ«المواطنين الشرفاء من أبناء مديرية مودية الذين كانوا عونا لقوات الحزام الأمني وقدموا معلومات مهمة ساعدت في نجاح العملية باحترافية واقتدار».

وتقود قوات الحزام الأمني ضمن قوات سهام الشرق في أبين التي تشارك فيها الأمن العام ومحور أبين والقوات الجنوبية، عملية "سيوف حوس" منذ أغسطس/آب الماضي التي توجت بتطهير أبين من أوكار القاعدة إلا أن بعض الخلايا الإرهابية تبقت ويجري مطاردتها في أودية وجبال المحافظة.

وكان تنظيم القاعدة الإرهابي اغتال قائد قوات الحزام الأمني في محافظة أبين العميد عبداللطيف السيد في مديرية مودية شرقي المحافظة بعملية إرهابية غادرة وذلك في أغسطس/آب الماضي لتواصل بعدها القوات مطاردة مكثفة للتنظيم انتقاما للخصم التاريخي للقاعدة في اليمن.

عدن الغد: التصدي لمحاولة تسلل حوثية بتعز

تمكنت قوات الجيش من التصدي لمحاولتيّ تسلل نفذتها عناصر مليشيا الحوثي على جبهتين مختلفتين في محافظة تعز.

المركز الإعلامي لمحور تعز قال أن المواجهات العسكرية، تجددت بين القوات الحكومية ومليشيا الحوثي في محافظة تعز.

واضاف المركز الإعلامي أن المواجهات دارت في الجبهة الشمالية الشرقية للمدينة وجبهة الزبيرة قدس بمديرية المواسط، جنوب تعز، إثر محاولتيّ تسلل للمليشيا الحوثية.

الشرق الأوسط:الفوضى تضرب إب اليمنية برعاية ميليشياوية

تعيش محافظة إب اليمنية ما بين القتل شبه اليومي إلى اقتحام المنازل، ومصادرة الممتلكات وفرض الطائفية وتغيير أئمة المساجد إلى استهداف مراكز التعليم، والاستيلاء على الممتلكات والجبايات، برعاية قائد الحراسة الشخصية لزعيم الحوثيين الذي يتولى مسؤولية الأمن في المحافظة منذ أكثر من سنتين.

فقبل أيام وبينما كان السكان في ضواحي عاصمة المحافظة مفجوعين بحادثتي مقتل شابين في ظروف غامضة، كان المسلحون الحوثيون يقتحمون منزلاً في مديرية الشعر شرقي المحافظة (193 كيلومتراً جنوب صنعاء)، ويختطفون طفلين، ويعتدون بالضرب على السكان الذين حاولوا منعهم من اقتحام المنزل في غياب مالكه الذي كان على خلاف بسيط مع أحد القيادات المحلية، وهو ما لقي تنديداً حكومياً وحقوقياً.
وتقول رواية السكان في قرية ذي الشامة بعزلة بيت الصايدي إن المسلحين الحوثيين اقتحموا منزل محمد العودي واعتدوا على النساء والأطفال بعد ترويعهم وإطلاق الرصاص على المنزل ومحاصرته لساعات، قبل تمركزهم على سطحه، فيما كانت مجموعة أخرى تعبث بمحتويات البيت ونهبه.

وتضيف رواية الشهود التي أكدها مقطع «فيديو» متداول على منصات التواصل الاجتماعي، أن المسلحين قبل أن يغادروا اقتادوا اثنين من أطفال العودي، انتزعوهما من بين أحضان والدتهما التي كانت تصرخ وتستغيث، في واحد من مشاهد الرعب التي لم يألفه السكان في تلك المناطق.

ووفق هذه الرواية فإن سبب الهجوم خلاف بين مالك المنزل وأحد القيادات الحوثية في المنطقة، حين أقدم الأخير على إغلاق الطريق المؤدية إلى منزل العودي، في حين أن القضية منظورة لدى محكّمين منذ أربعة أشهر ولم يتم الفصل فيها.
انتهاكات متوالية

في حين كانت مديرية الشعر في محافظة إب تعيش تفاصيل مشاهد الرعب، مع التزام الصمت من مدير أمن المحافظة أبو علي الكحلاني، وهو قائد الحراسة الشخصية سابقاً لعبد الملك الحوثي، تجاه مع يحدث، كانت مديرية المخادر في ضواحي عاصمة المحافظة تعيش مشهداً أكثر بشاعة ورعباً، حيث عُثر على الشاب أسامة الشرماني مقتولاً بعد إلقاء جثته في إحدى عبارات السيول، فيما قام مسلح مجهول ملثم بقتل شاب آخر يدعى عبده الهادي داخل دكانه في منطقة السحول في المديرية ذاتها، ثم الفرار دون أن يعترضه أحد.

وفي ظل انفلات أمني متواصل بسبب انتشار المسلحين داخل المحافظة بشكل غير مسبوق، واتهامات للحوثيين برعاية هذه الفوضى، فوجئ سكان مدينة إب (عاصمة المحافظة) بقوات أمنية تضم عناصر نسائية من المخابرات الحوثية تُعرف باسم «الزينبيات» تداهم منزل رئيس فرع حزب اتحاد القوى الشعبية في المحافظة عبد الحكيم النزيلي، الذي كان يتلقى العلاج في العاصمة المصرية القاهرة.

وحسب المصادر فإن امرأة طرقت باب منزل النزيلي وقالت إنها تريد زيارة شقيقته، وما إن فتحت الأسرة الباب حتى وجدت مجموعة من العناصر الأمنية للحوثيين من الجنسين.

وأفاد شهود بأن المجموعة المسلحة اقتحمت المنزل برفقة آخرين بلباس مدني وصعدوا إلى سطح المنزل بحجة أن هناك نزاعاً عليه دون أن يكون بحوزتهم أمر من النيابة أو المحكمة. ورجحت المصادر أن تكون المجموعة تخطط للاستيلاء على المنزل حيث انتهزت فرصة غياب الرجل في الخارج للعلاج وأقدمت على هذه الخطوة.
فرض التغيير المذهبي

ذكر ناشطون في مدينة إب أن قيادياً حوثياً يُدعى الحمران، وهو من أقارب عبد الملك الحوثي، يتولى مهمة فرض التغيير المذهبي من خلال تغيير أئمة المساجد الذين يرفضون الترويج للطائفية والسماح بترديد «الصرخة الخمينية» عقب الصلاة في المساجد.

كما يقوم القيادي الحوثية –وفق الناشطين- بالاستيلاء على مراكز لتحفيظ القرآن وتعليم الفقه السني وتحويلها إلى مدارس طائفية، حيث أوعز إلى مدير مكتب الأوقاف أحمد العصري، بتضييق الخناق على مراكز التعليم وفقاً للمذهب السائد في المحافظة.

وتخطط الجماعة -حسب المصادر- للسطو على مركز تحفيظ للقرآن وتدريس العلوم الشرعية في مسجد «السنة» بمنطقة «السبل» أحد أحياء مدينة إب، حيث اشتكى القائمون على المركز الضغوط التي يتعرضون لها وعدم ترك مساحة للمسؤول عن المركز والمسجد في خطبة الجمعة أو إلقاء الدروس بهدف السطو على المركز، وسط معلومات عن نية الحوثيين لتحويله إلى معهد للتعليم الطائفي من خلال إلزامه بتدريس مناهج التعليم التي أقروا فرضها على مدارس التعليم الخاصة بهم والمعروفة باسم «مدارس القائد».

هذه الحادثة أتت بعد أشهر من إغلاق الحوثيين مركز التوحيد السني في منطقة «المعاين» في عاصمة المحافظة (إب) والسطو على ملحقاته وتحويله إلى مدرسة لتعليم الفكر الطائفي في إطار الهيكل التعليمي الموازي الذي استُحدث، حيث يحظى العاملون في تلك المدارس برواتب عالية كما يحصل الملتحقون بها على مكافآت مالية إضافة إلى المسكن والتغذية.

«حرب غزة»... فرصة حوثية لفرض الجبايات ونهب الأموال

يخشى اليمنيون من تأثير الحرب في قطاع غزة على حياتهم المعيشية؛ إذ بدأت ملامح هذا الخوف في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية، وتحديداً في العاصمة صنعاء، حيث انتهزت الجماعة الأحداث لتحقيق عوائد مالية وفرض الجبايات باسم التبرع لمساندة فلسطين.

ويتوقع السكان في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية أن تكون هذه الجبايات سبباً في زيادة أسعار المواد الأساسية كما اعتادوا خلال السنوات الماضية من سيطرة الجماعة، وخصوصاً أنه يجري تحصيل الجبايات عنوة من الشركات والمحلات التجارية، لتلحق بهم خسائر كبيرة يضطرون معها إلى رفع أسعار سلعهم.

ومنذ اليوم الأول لبدء الأحداث في غزة، وتحديداً في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وزعت الجماعة الحوثية على عدد كبير من المحال التجارية والشركات سندات باسم مكتب حركة «حماس» في صنعاء، وهو المكتب الذي يصفه كثيرون بأنه استثمار حوثي لنهب أموال اليمنيين باسم دعم المقاومة الفلسطينية.

ودشنت الجماعة الحوثية حملة جمع التبرعات بشكل علني بعد 12 يوماً من بدء أحداث غزة، عبر فرع البنك المركزي الذي تسيطر عليه؛ إذ دعت جميع السكان للتبرع عبر كافة البنوك وشركات الصرافة.

ووفقاً لرواية رجال أعمال وملاك محال تجارية في صنعاء لـ«الشرق الأوسط»، فإنه جرى إجبارهم على التبرع أكثر من مرة، من خلال حملات جبايات مستمرة منذ اليوم الأول للأحداث، وبأسماء مختلفة، ففي البداية كانت الجبايات باسم التبرعات لما يسمى مكتب حركة «حماس» في صنعاء من دون أن تتبناها الجماعة رسمياً، قبل أن تنطلق الحملة التي جرى الإعلان عنها من خلال البنك المركزي لتبدأ حملة أخرى خلال أقل من أسبوعين.
التبرع ثلاث مرات

أفاد بعض رجال الأعمال وأصحاب المحلات بأن نفس القيادات والمسلحين الحوثيين الذين نزلوا لجمع التبرعات باسم مكتب «حماس»، هم أنفسهم الذين جاءوا للتحصيل باسم الحملة التي أعلنتها الجماعة، إلا أن جزءاً آخر من رجال الأعمال وملاك المحال ذكروا أن كل حملة جباية باسم التبرع نفذها مسلحون حوثيون مختلفون عن سابقيهم.

وأفاد مالك مكتب لبيع وتأجير السيارات بأنه اضطر لدفع مبالغ باسم التبرع ثلاث مرات، كانت الأولى باسم مكتب «حماس»، والثانية باسم الحملة الشعبية، والثالثة عندما استغلت الجماعة الحوثية مزاعم تبرع شاب بدراجته النارية التي يعمل عليها لكسب رزقه لصالح المقاومة الفلسطينية لمضاعفة جباياتها باسم التبرع.

ويوضح مالك المكتب الذي تتحفظ «الشرق الأوسط» على بياناته، أن عدداً من القادة الحوثيين الذين يشترون أو يستبدلون سياراتهم منه بين الحين والآخر، طالبوه بالاقتداء بالشاب الذي تبرع بدراجته النارية لصالح حركة «حماس» والتبرع بسيارة من معرضه.

في البداية ظن مالك المعرض أن القادة الحوثيين يمازحونه، قبل أن يتضح له أنهم يبتزونه من أجل الحصول على تخفيض كبير في أثمان سيارات يرغبون في شرائها، وبعد مفاوضات اضطر للتنازل عن مبلغ كبير من ثمن سيارة يرغب أحدهم في شرائها، وحين انتهت عملية البيع، أخبره القيادي الحوثي أنه سيوصل تحياته ودعمه إلى قيادة مكتب «حماس» في صنعاء.

ويتهكم مالك المعرض على الواقعة بالقول: «لا أعلم الآن هل أشعر بالامتنان لنفسي لأني تبرعت لصالح إخواننا في فلسطين، أو بالحزن والغضب لأنه يتم استغفالنا ونحن نعلم!».

وكانت وسائل إعلام حوثية أعلنت أن سائق دراجة نارية في صنعاء، تبرّع الأسبوع الماضي بمصدر رزقه الوحيد، وهو دراجته النارية، دعماً للفلسطينيين، عبر لجنة حوثية مختصة بجمع التبرعات، ونشر الشاب على مواقع التواصل الاجتماعي صورة له رفقة قيادات حوثية وهو يسلم لهم مفتاح دراجته.
المطالبة بالمرتبات

من جهته، اشتكى رجل أعمال من أن الجبايات باسم التبرع لصالح دعم غزة والمقاومة الفلسطينية لن تتوقف عند حد؛ فما دامت الحرب هناك مستمرة، فإن الجبايات ستستمر، بل حتى بعد توقفها لن تتوقف أعمال الجباية الحوثية، بأسماء مختلفة، فمثلما هناك تداعيات لهذه الحرب، فإن أسماء التبرعات ستستمر.

ويشير إلى أن أحد القادة الحوثيين أبلغه بأن عليهم الاستعداد للتبرع باستمرار لصالح دعم الفلسطينيين ما دامت هناك حرب عليهم، وما داموا بحاجة للدعم والمساندة، بل إن استمرار وجود إسرائيل يفرض على الجميع التبرع باستمرار والتحلي بالصبر والتنازل عن الكثير من متطلبات المعيشة لصالح دعم الفلسطينيين، بحسب مزاعم القيادي الحوثي.

وواجهت الدعوات الحوثية للتبرع لصالح غزة والشعب الفلسطيني حملة استنكار وسخرية واسعين، بحكم أنها صدرت من الجماعة التي أوقفت رواتب الموظفين العموميين منذ سبعة أعوام، وتسببت بإفقار المجتمع وإغراقه في أكبر أزمة إنسانية في العصر الحديث وإفلاس العديد من القطاعات الاقتصادية وتوسيع رقعة البطالة وهروب رؤوس الأموال وإفلاس المؤسسات التجارية.

وطالب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الجماعة الحوثية بصرف رواتب الموظفين المتوقفة منذ سبعة أعوام من أجل أن يتمكنوا من التبرع لصالح المنكوبين في غزة.

ولا يصدق غالبية اليمنيين المزاعم الحوثية بجمع التبرعات لصالح الفلسطينيين، رغم العلاقات الجيدة بين الجماعة الحوثية وحركة «حماس»، والثناء المتبادل بينهما في العديد من المناسبات، والمساندة في المواقف المختلفة، وهي المواقف التي استفزت مشاعرهم باستمرار.

ورغم تعاطف غالبية اليمنيين مع الفلسطينيين ودعمهم لهم في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية؛ فإن هذه الاعتداءات تذكرهم بالاعتداءات الحوثية على عدد من المدن والمحافظات، كما يذكرهم حصار قطاع غزة بحصار تعز المستمر منذ ثمانية أعوام.

«مسام» ينتزع نحو 3000 لغم وذخيرة وعبوة ناسفة خلال شهر

​أعلن مشروع «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام انتزاع قرابة 3000 لغم وذخيرة غير متفجرة وعبوة ناسفة خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، زرعتها الميليشيات الحوثية الإرهابية في مختلف المحافظات اليمنية.

ووفقاً لأسامة القصيبي، مدير عام مشروع «مسام»، فإن فرق المشروع التي تعمل في أكثر من 11 محافظة يمنية منذ يونيو (حزيران) 2018، تكتشف مزيداً من الألغام الحوثية التي تُزرع بطريقة عشوائية بعد كل هدنة، مشيراً إلى أن «عمليات زراعة الألغام الحوثية تتسارع ويتسع نطاقها، وفرق المشروع تكتشف مزيداً منها بعد كل هدنة».

وأفاد مشروع «مسام» التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس (الأحد)، بأنه جرى انتزاع 688 لغماً زرعتها الميليشيات الحوثية الإرهابية في مختلف المحافظات، خلال الأسبوع الرابع من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وأوضح المركز أن الألغام المنزوعة تنوعت بين 123 لغماً مضاداً للدبابات، و10 ألغام مضادة للأفراد، و553 ذخيرة غير منفجرة، وعبوتين ناسفتين.

ويصل العدد الإجمالي لما نُزع في الشهر الحالي إلى 2894 لغماً، فيما بلغ ما انتُزع في مختلف المحافظات اليمنية منذ بدء المشروع في يونيو (حزيران) 2018 نحو 419.997 ألف لغم وذخيرة غير متفجرة وعبوة ناسفة زُرعت عبر جماعة الحوثي الإرهابية بشكل عشوائي وتسببت بمقتل آلاف اليمنيين من الأطفال والنساء وكبار السن.

كانت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة تنفيذ اتفاق أستوكهولم في محافظة الحديدة اليمنية (غرب البلاد)، قد قالت إن عدد الضحايا المدنيين جراء انفجارات الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب في المحافظة ارتفع إلى أكثر من الضعف خلال أغسطس (آب) الماضي؛ حيث وقع 20 مدنياً بين قتيل وجريح، في 13 حادثاً متعلقاً بالألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب.

وحسب تقرير البعثة الأممية، فإن هذا العدد يمثل زيادة بنسبة 122 في المائة مقارنةً بشهر يوليو (تموز)، الذي سقط فيه 9 ضحايا (5 قتلى و4 جرحى).

ووصف القصيبي مشروع «مسام» بالخطوة الجريئة من القيادة السعودية، التي بفضلها أُقيم مشروع لنزع الألغام لأول مرة في التاريخ خلال حرب دائرة، حمايةً للشعب اليمني وليعيش بسلام بعيداً عن الألغام والعبوات الناسفة.

كما دعا أسامة القصيبي جميع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية العاملة في اليمن إلى نشر كل بياناتها وتوثيق أعمالها، ليتعرف العالم على حجم الكارثة التي يعيشها اليمن من خلال إصرار ميليشيا الحوثي على قتل المدنيين عبر زراعة الألغام العشوائية.

ويعمل مشروع «مسام»، من خلال فرقه، على تطهير 11 محافظة بالفعل؛ هي: صنعاء، والحديدة، وعدن، والبيضاء، والجوف، ولحج، ومأرب، وشبوة، وتعز، والضالع، وصعدة.

وتضم الفرق العاملة على الأرض 525 موظفاً، بينهم 32 فريقاً قامت بتدريب وتجهيز 450 مواطناً يمنياً، والإشراف عليهم. كما تضم غرفة العمليات الفريق الميداني لإزالة الألغام، والإدارة، والدعم اللوجيستي، وموظفي الدعم الأمني، المدعومين بـ30 خبيراً فنياً، وفرق الاستجابة السريعة.

شارك