مسؤولو المخابرات البريطانية: إيران تشكل تهديدًا خطيرًا للمواطنين البريطانيين

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 06:10 م
طباعة مسؤولو المخابرات علي رجب
 

أعلن مسؤولو الأمن البريطانيون وضباط مكافحة الإرهاب أن إيرتان لا تزال تشكل تهديدًا أمنيًا متزايدًا للمواطنين البريطانيين ولمعارضي النظام الإيراني، والآن أصبح خطر إيران على شعب ومصالح بريطانيا أكبر من خطر الصين. وروسيا.

وكتبت صحيفة الغارديان في تقرير حول هذا الموضوع يوم الاثنين: "مع بدء المعركة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، تشعر بريطانيا بالقلق من الجماعات الدينية المتطرفة والجماعات الوكيلة التي تدعمها إيران، بتحريض وتشجيع من طهران". سيرتكبون أعمالا إرهابية في بريطانيا."

وأضافت هذه الصحيفة، بالإشارة إلى تقرير مدير جهاز الأمن الداخلي البريطاني: "حتى فبراير 2023، إيران ما لا يقل عن 15 مؤامرة لاختطاف أو اغتيال مواطنين بريطانيين ومعارضيها ومنتقديها المقيمين في المملكة المتحدة، و وتم تنفيذ هذه المؤامرات بيقظة، وتم تحييد القوات الأمنية.

كما أشارت صحيفة الغارديان إلى تقارير عن تهديدات من قبل معارضي ايران، وخاصة الصحفيين والناشطين الإعلاميين في بريطانيا، وكتبت: "أنشأ الحرس الثوري منذ فترة طويلة شبكة نفوذ في بريطانيا، تضم أكثر من 10 مساجد. ترتبط المجموعة والمعهد التعليمي في جميع أنحاء البلاد.

وبحسب هذه الصحيفة، عارضت وزارة الخارجية البريطانية هذا الصيف إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمتها للجماعات الإرهابية، وأعلنت أن القيام بذلك بينما يعارضه الاتحاد الأوروبي أيضًا سيؤدي إلى طرد السفير البريطاني من طهران، والنتيجة هي فقدان النفوذ البريطاني في إيران.

أضاف دونالد ترامب، الرئيس السابق للولايات المتحدة، الحرس الثوري إلى قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية في أبريل 1398، وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون ميزانية 2024 لوزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس 6 أكتوبر، القرار رقم 1402، وفي تعديله، حظر الحرس الثوري من قائمة الجماعات الإرهابية الأجنبية.

كما طلب عضوان جمهوريان على الأقل في مجلس النواب الأمريكي عقد اجتماع سري مع بعض مسؤولي الاستخبارات والأمن في الحكومة الأمريكية في 10 سبتمبر من العام الجاري للتباحث معهم في "محاولات إيران" لاغتيال مسؤولين أميركيين سابقين. .

كما طلبوا من حكومة بايدن تقديم المعلومات الضرورية والكاملة للكونغرس حول عدد الخطط النشطة لإيران والقوات العميلة لها ضد المواطنين الأمريكيين على أراضي الولايات المتحدة.

ورد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بأن حكومة الولايات المتحدة تأخذ أي تهديد على محمل الجد وتدافع عن مواطنيها وتحميهم؛ وهذا يشمل كل من يخدم أو خدم الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق كتبت صحيفة "صنداي تايمز" اللندنية في تقرير لها أن وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان، ترى أن الحرس الثوري الإيراني هو أكبر تهديد للأمن القومي البريطاني، بعد أدلة جديدة على نفوذ الحرس الثوري الإيراني في بريطانيا.

وأضافت صحيفة "صنداي تايمز" اللندنية أن وزيرة الداخلية البريطانية قلقة من أن يزيد الحرس الثوري الإيراني من أنشطته في الأراضي البريطانية.

ووفقًا للتقرير، تشعر برافرمان بالقلق أيضًا من التقارير الاستخباراتية التي تفيد بأن جواسيس إيرانيين يحاولون تجنيد أعضاء من عصابات الجريمة المنظمة لاستهداف معارضي نظام طهران.

وقال مصدر مقرب من وزيرة الداخلية البريطانية للصحيفة إن تهديدات النظام الإيراني أثارت قلق السلطات البريطانية أكثر من ذي قبل.

وأضاف هذا المصدر: "هذه قضية كبيرة لأنهم (النظام الإيراني) أصبحوا أكثر عدوانية بكثير ورغبتهم [في قمع المعارضة في الخارج] تتزايد. إنهم يهاجمون بشدة أي شخص يتحدى نظامهم ويريدون فقط تدميره. انفعالهم آخذ في الازدياد".

 

وبحسب صحيفة "صنداي تايمز"، فقد حذرت المخابرات البريطانية العام الماضي من أن النظام الإيراني متورط في 10 مؤامرات قتل وخطف في بريطانيا.

كما أعلنت الشرطة البريطانية في فبراير من العام الجاري أن عدد هذه الحالات ارتفع إلى 15 حالة، وفي العام الماضي، بعد التهديدات الإرهابية، اضطرت "إيران إنترناشيونال" إلى نقل بث قناتها التلفزيونية بالكامل من مكتب لندن إلى واشنطن.

وفي الماضي، أعلنت شرطة لندن، في بيان لها، أن مواطنًا نمساويًا يُدعى محمد حسين دوتايف اعتقل من قبل شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية بتهمة محاولة ارتكاب جرائم تتعلق بعمليات إرهابية ضد مبنى "إيران إنترناشيوتال".

وبعد أيام قليلة، اتهم النظام القضائي البريطاني هذا الشخص بمحاولة جمع معلومات مفيدة لتنفيذ عمليات إرهابية.

هذا وقد هددت سلطات النظام الإيراني حتى الآن "إيران إنترناشيونال" وموظفيها عدة مرات، وازدادت هذه التهديدات بشكل كبير بعد تغطية انتفاضة الشعب الإيراني ضد نظام الجمهورية الإسلامية في الأشهر الأخيرة.

وكتبت صحيفة "صنداي تايمز" أن هناك طلبات بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية في بريطانيا، لكن هذه الطلبات قوبلت بمقاومة حتى الآن من قبل وزارة الخارجية البريطانية لأن حكومة لندن تشعر بالقلق من أن مثل هذه الخطوة قد تتسبب في ضرر دائم للعلاقات الدبلوماسية بين طهران ولندن.

يأتي هذا التقرير في وقت أصبح فيه مشروع قانون الأمن القومي البريطاني ساريا في يوليو (تموز) الماضي، بعد أن تمت الموافقة عليه في البرلمان وبموافقة ملكية، وقالت وزارة الداخلية البريطانية: "محاولات إيران الأخيرة لخطف أو قتل أشخاص يعيشون في المملكة المتحدة تجاوز الإذلال والانتهاك الجوهري لسيادتنا".

وكتبت صحيفة "صنداي تايمز" أيضًا أنها حصلت على تفاصيل عن علاقة وثيقة بين إيران ومنظمة طلابية مقرها بريطانيا.

وبحسب تقرير هذه الصحيفة، فإن "الرابطة الطلابية الإسلامية"، التي دأبت على الدفاع عن آيديولوجيا النظام الإيراني وقادته وتعزيزها على مدى عقود، تنظم الآن برامج بحضور رجال دين متطرفين ومسؤولين في النظام الإيراني. وتعقد الجمعية اجتماعاتها في "مركز توحيد"، وهو كنيسة سابقة في حي همرسميث بلندن.

وكتبت صحيفة "صنداي تايمز" أن الرئيس السابق لهذه الجمعية، محمد حسين عطائي، وهو طالب ماجستير في جامعة برادفورد، ذهب في شهر يناير إلى طهران للمشاركة في مؤتمر، والتقى بمرشد النظام الإيراني، علي خامنئي.

وأشارت هذه الصحيفة إلى صورة له وهو يلتقي بخامنئي ويتلقى كوفية من المرشد الإيراني. وبحسب هذه الرابطة، لم يتول عطائي رئاسة الجمعية منذ أكتوبرالماضي.

هذا وكانت قناة "التلغرام" التابعة لهذه الجمعية قد عرضت منشورات تمدح قاسم سليماني ووصفته بـ"الشهيد"، وقائد "المقاومة".

كما نشرت هذه القناة في وقت سابق تصريحات لخامنئي يرفض فيها "جريمة إنكار الهولوكوست".

وفي يونيو نشر "المركز الإسلامي" في لندن، التابع لمكتب علي خامنئي، إعلاناً على أبواب مدخله، يعلن فيه تعليق جميع أنشطته الثقافية والتعليمية حتى إشعار آخر، معلنا أن السبب في ذلك "ظروف خاصة".

وقال توم توجنهوت، المساعد الأمني لوزيرة الداخلية البريطانية، أثناء ترحيبه بعزل أمناء المركز الإسلامي في إنجلترا، "لقد حذرت من تهديدات إيران في بريطانيا، وإقالة أمناء هذا المركز الذي ترددت أنباء عنه.

شارك