أكثر من 200 حادثة عنف ضد البهائيين في إيران أمام الأمم المتحدة

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 12:37 م
طباعة أكثر من 200 حادثة حسام الحداد
 
زادت إيران من قمع الأقلية البهائية في الأشهر الأخيرة من خلال الانخراط في أكثر من 200 حادثة اضطهاد ، بما في ذلك اعتقال 19 شخصا الأسبوع الماضي ، حسبما أخبرت الجامعة البهائية العالمية ، التي تمثل بهائيين العالم ، صوت أمريكا في 13 نوفمبر، وقدمت سيمين فهندج، ممثلة مركز معلومات البنك لدى الأمم المتحدة، أحدث تقييم لمنظمتها للظروف في إيران في طبعة هذا الأسبوع من بودكاست التابع لصوت أمريكا. ويتفق تقييمها مع تقرير صدر في أكتوبر الماضي عن تزايد المضايقات التي يتعرض لها البهائيون الإيرانيون من قبل مقرر خاص للأمم المتحدة.
وتشمل الحوادث المزعومة اعتقال 19 بهائيا في مداهمات قوات الأمن الإيرانية لمنازل البهائيين في مدينتي كرج وهمدان هذا الشهر، وفقا لتقرير صدر في 10 نوفمبر.
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية الرسمية في مقال نشر في 8 نوفمبر عن قائد ميليشيا الباسيج الموالية للحكومة قوله إن السلطات اعتقلت 10 أعضاء مما تسميه طهران "الطائفة البهائية الهرطقية" في غرب طهران وفي محافظة البرز وعاصمتها كرج. ولم يذكر البيان متى وقعت الاعتقالات.
واتهم تقرير فارس البهائيين بأنهم جزء من شبكة دعاية مناهضة للحكومة، وهي تهمة شائعة يوجهها حكام إيران الإسلاميون ضد الأقلية البهائية التي تمارس عقيدتها سلميا. ولا يتمتع البهائيون بحقوق دينية بموجب الدستور الإسلامي الإيراني، الذي يمنح هذه الحقوق فقط لأفراد الأقليات الدينية الثلاث، بما في ذلك الزرادشتيون واليهود والمسيحيون.
وفي الشهر الماضي قال مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في إيران جافيد رحمن في اجتماع للأمم المتحدة في نيويورك إن هناك "زيادة ملحوظة في الهجمات والاستهداف والمضايقات" للبهائيين الإيرانيين.
وقال رحمن إنه كان هناك "أكثر من 333 حادثة تم الإبلاغ عنها منذ يوليو 2022 ، بما في ذلك حالات الاحتجاز التعسفي والاستجواب والاعتقال غير القانوني والتعذيب وسوء المعاملة وتدمير الممتلكات وتدنيس المقابر والحرمان من حقوق التعليم وغيرها من أشكال الضغوط الاقتصادية".
وأثارت الاعتقالات التي نشرت الأسبوع الماضي تعبيرات عن القلق من الحكومات الغربية. وكتب رشاد حسين، السفير الأمريكي المتجول للحرية الدينية الدولية، على تويتر: "يجب أن ينتهي اضطهاد البهائيين في إيران. إن الاضطهاد الديني غير مقبول واتجاه السلطات التي تستهدف النساء البهائيات مقلق للغاية".
ونشر مكتب حقوق الإنسان والحريات والشمول الكندي ووزير خارجية لوكسمبورج جان أسيلبورن تصريحات مماثلة على موقع إكس، المعروف سابقا باسم تويتر.
تم تحرير النص التالي من مقابلة فهنديج مع صوت أمريكا من أجل الإيجاز والوضوح.

كونا: كيف يمكنك الحصول على معلومات حول اعتقال البهائيين في إيران والتحقق منها؟

سيمين فهندج، ممثل مجموعة البحرين الدولية لدى الأمم المتحدة: في الواقع ، من الصعب جدا الحصول على معلومات من بلد تلقى فيه الأفراد أحكاما طويلة بسبب التحدث إلى وسائل الإعلام أو مشاركة الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. هناك الكثير من الخوف والترهيب الذي تنشره الحكومة الإيرانية من أجل منع الناس من نشر هذا النوع من الأخبار. لكن المعلومات التي نضعها دقيقة وتستند إلى ما نتلقاه.

كونا: كيف تمت مقارنة الاعتقالات المبلغ عنها ل 19 بهائيا الأسبوع الماضي مع الاعتقالات الأخرى للبهائيين في الأشهر ال 10 الأولى من هذا العام؟

فهندج: ما لاحظناه هو أنه كلما تدهورت حقوق الإنسان في إيران بشكل عام، تدهور وضع البهائيين أيضا، للأسف. لقد رأينا أنه في الأشهر القليلة الماضية، كان هناك تصعيد في اضطهاد البهائيين. وفي الشهرين الماضيين وحدهما، شهدنا أكثر من 200 حادث اضطهاد.
كانت هناك 19 عملية اعتقال و 20 مداهمة للمنازل قبل بضعة أيام في مدينتي همدان وكرج. قبل أسبوعين، كان لدينا أيضا عشرات الاعتقالات في مدن شيراز ويزد وأصفهان. لذلك نرى أنه في الواقع، كانت هناك هذه الزيادة في اضطهاد البهائيين في جميع أنحاء البلاد.
نمط آخر لاحظناه هو أن العديد من الأفراد المعتقلين هم من النساء. ومن بين البهائيين ال 10 الذين اعتقلوا في أصفهان، جميعهم من النساء، ومعظمهم في الواقع شابات.
ومن بين المعتقلين في الأسابيع الأخيرة أربع أو خمس نساء مسنات تم إعدام أزواجهن بالفعل من قبل الحكومة الإيرانية في ثمانينيات القرن العشرين. لذلك نرى أن هذا النمط من الاضطهاد يؤثر بشكل أساسي على البهائيين منذ لحظة ولادتهم وحتى بعد الموت. لقد رأينا أن المقابر البهائية قد دمرت وأنه لا يسمح للبهائيين في بعض الأحيان حتى بزيارة أماكن استراحة أحبائهم.

كونا: تعمل  مجموعة البحرين الدولية على رفع مستوى الوعي حول حالات الاضطهاد هذه من خلال تقرير جديد بعنوان "المسألة البهائية" تم نشره الشهر الماضي، ومن خلال مشروع على وسائل التواصل الاجتماعي يسمى قصتنا واحدة. هل يمكن أن تخبرنا عن هذه المشاريع ونوع الاستجابة التي رأيتها؟

فهندج: بدأ نشر السؤال البهائي بالفعل قبل بضعة عقود. يأتي اسمها من مذكرة حكومية إيرانية تسمى أيضا المسألة البهائية. وقد وافق المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي نفسه على مذكرة عام 1991. وينص بشكل أساسي على أنه يجب معاملة البهائيين "بطريقة تمنع تقدمهم وتطورهم". وينص على عدد من الطرق للقيام بذلك، مثل طرد الطلاب البهائيين من الجامعات والمدارس وأماكن العمل. كما يدعو إلى وضع الأطفال البهائيين في مدارس ذات أيديولوجية [إسلامية] قوية من أجل إبعادهم عن عقيدتهم.
تفصل منشورات مركز معلومات البحرين عن المسألة البهائية اضطهاد البهائيين في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979 حتى الآن، كما تفصل كيف زاد الدعم الدولي للبهائيين على مر السنين.
أحد الأمثلة على الدعم العالمي المذهل الذي رأيناه للبهائيين هو الاستجابة لحملة "قصتنا واحدة"، التي أطلقناها في يونيو تكريما ل 10 نساء بهائيات أعدمتهن إيران قبل 40 عاما.
تمكنت الحملة من جمع الإيرانيين معا ليروا أن خطاب الكراهية والدعاية التي نشرتها الحكومة الإيرانية على مدى السنوات ال 40 الماضية في محاولة لفصل الطائفة البهائية عن بقية المجتمع الإيراني لم تنجح. لقد ساعد الناس على رؤية أن نفس الاضطهاد الذي عانى منه البهائيون قد امتد إلى الإيرانيين من جميع الخلفيات والأديان، وأننا جميعا واحد وقصتنا واحدة.
لقد شهدنا بالفعل دعما غير مسبوق للطائفة البهائية في جميع أنحاء العالم، مع بيانات دعم من الحائزين على جائزة نوبل للسلام ووزراء الخارجية والفنانين والموسيقيين وعدد لا يحصى من الآخرين.
إحدى ميزات الحملة هي العمل الفني. لقد أطلقنا دعوة عامة لتقديم أعمال فنية وموسيقية ورقص للاحتفال ليس فقط بحياة 10 نساء بهائيات تم إعدامهن، ولكن أيضا بجميع النساء الإيرانيات من جميع الخلفيات والأديان. لقد رأينا عرضا رائعا للتضامن من خلال هذا العمل الفني الجميل والموسيقى التي تلقيناها.

شارك