تضاعف الإساءة إلى النساء وخطاب الكراهية عبر الإنترنت بعد استيلاء طالبان على السلطة

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 08:02 م
طباعة تضاعف الإساءة إلى حسام الحداد
 
زادت الإساءة عبر الإنترنت وخطاب الكراهية الذي يستهدف النساء الناشطات سياسيا في أفغانستان بشكل كبير منذ استيلاء طالبان على البلاد في أغسطس 2021 ، وفقا لتقرير صدر يوم الاثنين عن مجموعة حقوقية مقرها المملكة المتحدة.
يقول مشروع الشاهد الأفغاني، وهو مشروع مفتوح المصدر يديره مركز مرونة المعلومات غير الربحي، إنه وجد أن المنشورات المسيئة تضاعفت ثلاث مرات، بزيادة قدرها 217٪، بين يونيو وديسمبر 2021 والفترة نفسها من عام 2022.
وبناء على الخبرة المكتسبة من أبحاث مماثلة في ميانمار، قام فريق الشاهد الأفغاني بتحليل المعلومات المتاحة للجمهور من "x"، المعروفة سابقا باسم تويتر، وأجرى مقابلات متعمقة مع ست نساء أفغانيات للتحقيق في طبيعة الإساءة عبر الإنترنت منذ استيلاء طالبان على السلطة.
وقال التقرير إن فريق المحققين "جمع وحلل أكثر من 78 ألف منشور" مكتوبة بالداري والباشتو – وهما لغتان أفغانيتان محليتان – موجهة إلى "ما يقرب من 100 حساب لنساء أفغانيات ناشطات سياسيا".
أشارت المقابلات إلى أن انتشار المنشورات المسيئة على الإنترنت ساعد في جعل النساء أهداف، على حد قول مؤلفي التقرير. وأفاد من أجريت معهم المقابلات بتلقي رسائل تحتوي على مواد إباحية بالإضافة إلى تهديدات بالعنف الجنسي والقتل.
قالت امرأة ل Afghan Witness  "أن الكراهية التي يظهرونها على وسائل التواصل الاجتماعي لا تختلف عما يشعرون به في الحياة الحقيقية"
وحدد التقرير أربعة مواضيع عامة في المنشورات المسيئة: الاتهامات بالاختلاط؛ والاتهامات بسوء التصرف. الاعتقاد بأن النساء الناشطات سياسيا ينتهكن المعايير الثقافية والدينية ؛ مزاعم بأن النساء كن عميلات للغرب. واتهامات بتقديم ادعاءات كاذبة من أجل طلب اللجوء في الخارج.
في الوقت نفسه، قالت منظمة الشاهد الأفغاني إنها وجدت أن الإساءة عبر الإنترنت كانت "جنسية إلى حد كبير"، حيث احتوت أكثر من 60٪ من المنشورات في عام 2022 على مصطلحات مثل "عاهرة" أو "عاهرة".
قالت المحققة الرئيسية في المشروع ، فرانشيسكا جنتيل "منذ استيلاء طالبان على أفغانستان ، تحولت وسائل التواصل الاجتماعي من كونها مكانا للتعبير الاجتماعي والسياسي إلى منتدى للإساءة والقمع ، وخاصة للنساء"
منعت طالبان النساء من معظم مجالات الحياة العامة والعمل ومنعت الفتيات من الذهاب إلى المدرسة بعد الصف السادس كجزء من الإجراءات القاسية التي فرضتها بعد توليها السلطة في عام 2021 ، حيث كانت القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي تنسحب من أفغانستان بعد عقدين من الحرب.
وأضافت جنتيل: "إن عداء طالبان تجاه النساء وحقوقهن يبعث برسالة إلى المعتدين عبر الإنترنت مفادها أن أي امرأة تدافع عن نفسها هي لعبة عادلة".
وقالت صحفية، تحدثت مع الشاهد الأفغاني شريطة عدم الكشف عن هويتها، إنها ألغت تنشيط بعض حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي ولم تعد تقرأ التعليقات، مما يؤثر على عملها عند محاولة الوصول إلى مصادر عبر الإنترنت.
وقال التقرير إنه وجد أن غالبية من يقفون وراء الإساءة عبر الإنترنت كانوا من الرجال، "من مجموعة من الانتماءات السياسية والمجموعات العرقية والخلفيات".

شارك