اختراق العقول الأمريكية.. الكونجرس الأمريكي يحقق بشأن نشاط دبلوماسي إيراني سابق في في جامعة برينستون

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 08:22 م
طباعة اختراق  العقول الأمريكية.. علي رجب
 
بدأت لجنة التعليم والقوى العاملة ذات النفوذ في الكونجرس الأمريك، يوم الخميس، تحقيقاً في دور دبلوماسي إيراني يدعى حسين موسويان، في جامعة برينستون، ويُزعم أنه مشتبه به في تعزيز مصالح إيران، الدولة الراعية للإرهاب.

 

أرسل اثنا عشر عضوًا جمهوريًا في اللجنة خطابًا إلى رئيس جامعة برينستون  كريستوفر إل إيسجروبر يتضمن أسئلة مفصلة حول تأثير جمهورية إيران الإسلامية من خلال أنشطة موسويان في حرم مؤسسة Ivy League ومقرها نيوجيرسي.

 

وقالت النائبة ليزا ماكلين، الجمهوري عن ولاية ميشيغان، التي قادت مع النائب جيم بانكس، الجمهوري عن ولاية إنديانا، الرسالة إلى برينستون، لشبكة فوكس نيوز ديجيتال: "لقد انحنى التعليم العالي لليسار الراديكالي وأعداء أمريكا منذ زمن بعيد طويلة، ومجرد حصول عضو سابق في النظام الإيراني على منصة في برينستون هو دليل على ذلك».

 

وأضافت "دعونا نكون واضحين. إيران ليست صديقة لنا. إنها خصم رئيسي، ودولة راعية للإرهاب، وقوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط تتعاطف مع حماس. لا يمكننا أن نسمح لإيراني متطرف بالتلاعب بعقول الشباب الأمريكي/ لقد حان الوقت لأن نفعل شيئًا حيال ذلك" ، اتهم ماكلين.

 

أثار سلوك موسويان أجراس الإنذار من المنظمة غير الحكومية "متحدون ضد إيران النووية" بعد أن حضر جنازة قاسم سليماني، الذي صنفته الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إرهابي النظام الإيراني، في طهران عام 2020.

 وظهر موسويان  في حفل تكريم سليماني في برنامج تلفزيوني إيراني عام 2022 . وقال موسويان للتلفزيون الإيراني إن أمريكيا قال له إن "زوجة بريان هوك هوك المبعوث الأمريكي السابق لإيران لم تستطع النوم لبضع ليال الآن خوفا من انتقام طهران."

اغتال الجيش  الأمريكي، قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في يناير 2020 في العراق لدوره المزعوم في الإشراف على مقتل أكثر من 600 عسكري أمريكي في الشرق الأوسط.

وزعمت قناة فوكس نيوز ديجيتال مؤخرًا عن دور الحرس الثوري الإيراني وسليماني في التخطيط الأولي لمساعدة حركة  حماس الإرهابية في مذبحة حوالي 1200 شخص ، بما في ذلك أمريكيون، في 7 أكتوبر في منطقة غلاف غزة.

وقالت النائبة فيرجينيا فوكس، التي ترأس لجنة التعليم والقوى العاملة، إن "الأفراد المتحالفين مع الأنظمة الخبيثة يواصلون التغلغل في نظام التعليم ما بعد الثانوي في أمريكا".

وأضافت أن "لجوء سيد حسين موسويان إلى برينستون لمدة 15 عامًا هو مثال نموذجي. فهؤلاء الأفراد يشكلون تهديدًا خطيرًا لموقف الأمن القومي الأمريكي، وقد تُركوا ليتفاقموا دون أي إجراء تدخلي أو جهود رقابية دؤوبة. لقد حان الوقت لتسليط الضوء على بعض أشعة الشمس التي تشتد الحاجة إليها لفضح الفساد الصارخ واستغلال النفوذ الذي أصبح شائعا للغاية".

ولمفاجأة البعض في الكونجرس الأمريكي، استضافت القيادة الاستراتيجية الأمريكية، موسويان كمتحدث في أغسطس 2023. 

ووفقاً لرسالة الكونجرس، فإن ظهور موسويان في  ندوة القيادة الاستراتيجية  "أثار قلق أعضاء لجان القوات المسلحة في كل من مجلسي النواب والشيوخ. بالإضافة إلى ذلك، فإن جوانب هذه القضية تزعجنا كأعضاء في لجنة مجلس النواب المعنية بالتعليم والقوى العاملة".

 

عندما سئل عما إذا كانت القيادة الاستراتيجية قد استجابت للمخاوف بشأن موسويان، قال جوشوا كيلسي، رئيس العمليات الإعلامية للقيادة الإستراتيجية الأمريكية، لشبكة فوكس نيوز ديجيتال: "أستطيع أن أؤكد أن الجنرال كوتون رد على رسالة الكونجرس في 27 سبتمبر، وهي مراسلة رسمية لأنها ذهبت مباشرة إلى الكونجرس… ليس لدينا ما نضيفه إلى الرد”.

 

وقال موسويان لشبكة فوكس نيوز ديجيتال: "حديثي في ​​القيادة الإستراتيجية الأمريكية كان يدور حول السلام في الشرق الأوسط ولماذا يجب على الولايات المتحدة تجنب الحروب والتركيز على السلام والتعاون".

 

خلال فترة عمل موسويان سفيراً لإيران في ألمانيا، كان مسؤولاً عن السفارة التي وجدت محكمة ألمانية أنها "كانت بمثابة "المقر الرئيسي" للتخطيط لاغتيال أربعة منشقين إيرانيين عام 1992  في مطعم ميكونوس اليوناني في برلين".

 

وقال السفير السابق "هذا الاتهام كذبة كبيرة". "تم نشر الحكم المكون من 398 صفحة، ويمكن للجميع الاطلاع عليه. ولا يتضمن حكم محكمة برلين أي اتهامات مباشرة أو غير مباشرة ضدي. ولم تجبرني السلطات الألمانية مطلقًا على مغادرة البلاد... لقد كنت زائرًا متكررًا لمدينة برلين". ألمانيا."

ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام، فبعد أن قضت إحدى محاكم برلين في عام 1997 بأن النظام الإيراني أمر باغتيال المنشقين الإيرانيين الأربعة، وكان ثلاثة منهم من الأكراد، طلبت الحكومة الألمانية إقالة موسويان من منصبه.

 

وقال موسويان لشبكة فوكس نيوز ديجيتال: "عملي مجرد عمل أكاديمي، وليس لدي أي علاقة بالولايات المتحدة أو الحكومة الإيرانية أو أي حكومة أخرى". "لقد تم اعتقالي في عام 2007 وحُرمت في نهاية المطاف من العمل الدبلوماسي. لذا، تقاعدت من وزارة الخارجية الإيرانية قبل 13 عامًا، ومنذ ذلك الحين، لم أتعامل مع أي حكومة، بما في ذلك حكومة إيران".

ورغم أن النظام اعتقله، إلا أن رسالة الكونجرس الأمريكي  ألقت ظلالاً من الشك على انفصال موسويان المزعوم عنه.

وجاء في رسالة المشرعين الجمهوريين "على الرغم من عدم ارتباطه المفترض بالحكومة الإيرانية، فإن قدرة موسويان على السفر بحرية إلى الولايات المتحدة والعمل كممثل حكومي غير رسمي أثناء مناقشة العلاقات الأمريكية الإيرانية جعلت علاقته مع الحكومة الإيرانية غير واضحة".

ويؤكد مسؤولون آخرون في النظام الإيراني أنه بينما غادر موسويان إيران، فإنه لم يتوقف عن خدمة النظام. وفي مقابلة أجريت معه عام 2016، قال وزير الخارجية الإيراني آنذاك محمد جواد ظريف إنه لا يصدق "اتهامات التجسس الموجهة ضده [موسويان]". ]، وأن موسويان "واصل، ولا يزال، العمل الجاد" من أجل إيران، وأنه "يؤمن بنظام الجمهورية الإسلامية وإيران ومرتبط به تمامًا"

 

وقال النائب بانكس لفوكس نيوز ديجيتال: “لقد وصلت معاداة السامية في الحرم الجامعي إلى أبعاد الأزمة”. "إن إيران هي دولة رائدة في تعزيز معاداة السامية، فضلاً عن كونها دولة رائدة في رعاية الإرهاب، ومن واجب الجمهوريين في مجلس النواب التحقيق في النفوذ الإيراني الخبيث في الجامعات الأمريكية".

 

وتابعت بانكس: "السيد موسويان هو داعية إيراني منذ فترة طويلة ولا يعرف سوى كيفية تدريس الأكاذيب المعادية لإسرائيل والمعادية للسامية. يجب على برينستون قطع العلاقات على الفور مع السيد موسويان والمدافع الآخر عن إيران الذي يتقاضى رواتبهم، روب مالي، الرئيس السابق لجو بايدن " . المبعوث الذي يخضع حاليا لتحقيق فيدرالي لسوء التعامل مع معلومات سرية."

 

ورد موسويان بأن بانكس قال إن "موسويان ساعد إيران في صنع قنبلة نووية! وما زال لا يعرف أن إيران لا تمتلك قنبلة نووية. وتصريحاته الأخرى على هذا النحو".

 

وفي حين ذكر تقرير غير سري لمكتب مدير المخابرات الوطنية الأمريكي في يوليو الماضي أن "إيران لا تقوم حاليًا بالأنشطة الرئيسية لتطوير الأسلحة النووية التي قد تكون ضرورية لإنتاج جهاز نووي قابل للاختبار"، فإن مجموعة من تقارير المخابرات الأوروبية العامة من عام 2023 تقول إن إيران النظام لديه برنامج نشط للأسلحة النووية .

شارك