مهاجمون يستولون على ناقلة أخرى مرتبطة بإسرائيل قبالة اليمن

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 02:11 ص
طباعة مهاجمون يستولون على حسام الحداد
 
قالت السلطات إن المهاجمين استولوا على ناقلة مرتبطة بإسرائيل قبالة ساحل عدن باليمن يوم الأحد 26 نوفمبر 2023. وفي حين لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها على الفور، إلا أنها تأتي في الوقت الذي تم فيه ربط هجومين بحريين آخرين على الأقل في الأيام الأخيرة بالحرب بين إسرائيل وحماس.
واستولى المهاجمون على سنترال بارك التي ترفع علم ليبيريا، والتي تديره زودياك ماريتايم، في خليج عدن، حسبما ذكرت الشركة وشركة أمبري للاستخبارات الخاصة. كما أكد مسؤول دفاعي أمريكي ، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة المسائل الاستخباراتية ، لوكالة أسوشيتد برس أن الهجوم وقع، ووصفت الشركة المالكة عملية الاستيلاء بأنها "حادث قرصنة مشتبه به".
 قالت الشركة المالكة في بيان لها: "أولويتنا هي سلامة طاقمنا البالغ عددهم 22 على متن الطائرة.. السفينة لديها طاقم متعدد الجنسيات يتكون من طاقم من المواطنين الروس والفيتناميين والبلغاريين والهنود والجورجيين والفلبينيين. السفينة تحمل شحنة كاملة من حمض الفوسفوريك".
وصفت الشركة المالكة السفينة بأنها مملوكة لشركة Clumvez Shipping Inc. ، على الرغم من أن السجلات الأخرى ربطت زودياك مباشرة كمالك. زودياك ماريتايم ومقرها لندن هي جزء من مجموعة زودياك التابعة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر. أدرجت سجلات الشركات البريطانية رجلين يحملان اسم العائلة عوفر كمدير حالي وسابق لشركة Clumvez Shipping ، بما في ذلك دانيال جاي عوفر ، وهو أيضا مدير في Zodiac Maritime.
ولم يتضح على الفور من يقف وراء الهجوم. وتسيطر على عدن قوات متحالفة مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل المتمردين الحوثيين اليمنيين المدعومين من إيران منذ سنوات. هذا الجزء من خليج عدن من الناحية النظرية يخضع لسيطرة تلك القوات وهو بعيد إلى حد ما عن الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في البلاد. ومن غير المعروف أيضا أن القراصنة الصوماليين يعملون في تلك المنطقة.
وقال مسؤول الدفاع الأمريكي إنه يبدو أن "عددا غير معروف من الأفراد المسلحين المجهولين" استولوا على السفينة.
وقال المسؤول "القوات الأمريكية وقوات التحالف في المنطقة المجاورة ونحن نراقب الوضع عن كثب".
وقال أمبري إنه يبدو أن "القوات البحرية الأمريكية منخرطة في الموقف وطلبت من السفن الابتعاد عن المنطقة".
تم استهداف زودياك ماريتايم سابقا وسط حرب ظل أوسع نطاقا استمرت لسنوات بين إيران وإسرائيل. في عام 2021 ، أدى هجوم بطائرة بدون طيار قدرته الولايات المتحدة ودول غربية أخرى على أنه نفذته إيران إلى مقتل اثنين من أفراد الطاقم على متن ناقلة النفط زودياك ميرسر ستريت قبالة ساحل عمان.
وكانت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابعة للجيش البريطاني، والتي تقدم تحذيرات للبحارة في الشرق الأوسط، قد أصدرت في وقت سابق تحذيرا للبحارة من أن "مركبين بالأبيض والأسود يحملان ثمانية أشخاص يرتدون ملابس عسكرية" شوهدا في المنطقة. وأصدرت تحذيرا آخر قالت فيه إن حركة الاتصالات اللاسلكية تشير إلى احتمال وقوع هجوم.
وتأتي مصادرة سنترال بارك بعد أن تعرضت سفينة حاويات، CMA CGM Symi، يملكها ملياردير إسرائيلي آخر، لهجوم يوم الجمعة من قبل طائرة إيرانية بدون طيار مشتبه بها في المحيط الهندي. لم تعترف إيران بتنفيذ الهجوم ، ولم ترد على أسئلة من وكالة أسوشيتد برس حول هذا الهجوم.
كان كل من سيمي وسنترال بارك يتصرفان كما لو كانا يواجهان تهديدا في الأيام الأخيرة.
كانت السفن قد أغلقت أجهزة تتبع نظام التعرف التلقائي الخاصة بها ، وفقا لبيانات من MarineTraffic.com حللتها وكالة أسوشيتد برس. من المفترض أن تبقي السفن نظام AIS نشطا لأسباب تتعلق بالسلامة ، لكن الطواقم ستطفئها إذا بدا أنها قد تكون مستهدفة. وفي حالة سنترال بارك، كانت آخر مرة أرسلت فيها السفينة قبل أربعة أيام بعد أن غادرت قناة السويس متجهة جنوبا إلى البحر الأحمر.
وتأتي الهجمات في الوقت الذي يجد فيه الشحن العالمي نفسه مستهدفا بشكل متزايد في الحرب المستمرة منذ أسابيع والتي تهدد بالتحول إلى صراع إقليمي أوسع – حتى مع توقف الهدنة عن القتال وتبادل حماس للرهائن مقابل أسرى فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل.
مع احتدام الحرب بين إسرائيل وحماس – التي بدأت بهجوم الجماعة الفلسطينية المسلحة في 7 أكتوبر – استولى الحوثيون على سفينة نقل سيارات في البحر الأحمر قبالة اليمن. ولم يعترف الحوثيون على الفور بالاستيلاء على سنترال بارك.

شارك