لوفيجارو: الحركة الفلسطينية مستعدة لتمديد التهدئة لمدة أربعة أيام

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 02:20 م
طباعة لوفيجارو: الحركة
 
صرح مصدر مقرب من الحركة لوكالة فرانس برس أن حماس مستعدة لتمديد التهدئة مع إسرائيل لمدة أربعة أيام، رغم أنها من المقرر أن تنتهي الأربعاء. وقال المصدر: "إن حماس على استعداد لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم مع حركات المقاومة الأخرى والأطراف الأخرى خلال هذه الفترة، بموجب الاتفاق الحالي وبنفس الشروط".
وخلف الكواليس، يعمل الوسطاء على تمديد الهدنة إلى ما بعد يوم الخميس. ومن المتوقع أن يعود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل والضفة الغربية هذا الأسبوع.
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحذر من مخاطر "كبيرة" على الاقتصاد العالمي إذا اتسع نطاق الصراع
حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من أن تفاقم الصراع بين إسرائيل وحماس من شأنه أن يثقل كاهل الاقتصاد، بعد أن عدلت توقعاتها للنمو العالمي هذا العام إلى 2.9% يوم الأربعاء، وأبقت توقعاتها للعام المقبل دون تغيير.
" إذا اشتد الصراع وامتد إلى المنطقة بأكملها، فإن مخاطر تباطؤ النمو وزيادة التضخم ستكون أكبر بكثير مما هو عليه حالياً" بحسب تقديرات المؤسسة التي تتخذ من باريس مقرا لها، في أحدث توقعاتها الاقتصادية.
البابا يدعو إلى تمديد الهدنة
" نحن ندعو إلى السلام" في غزة، أصر البابا فرانسيس خلال كلمته الأسبوعية في الفاتيكان، قائلاً أيضًا إنه يود تمديد الهدنة للسماح بالإفراج عن جميع الرهائن والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى الأراضي الفلسطينية.
شارل ميشيل يدافع عن موقف الاتحاد الأوروبي "المتوازن" بشأن الصراع
دافع رئيس المجلس الأوروبي  شارل ميشيل  على قناة فرانس إنتر عن الخط "المتوازن" للاتحاد الأوروبي بشأن الصراع بين إسرائيل وحماس: "نحن ندعم أمن إسرائيل، ولكن يجب على إسرائيل أن تدافع عن نفسها من خلال احترام القانون الدولي"
كما ذكّر شارل ميشيل بأن الاتحاد الأوروبي كان أول من "دعا إلى هدنة إنسانية وممرات إنسانية"، معتبراً أن اتفاق الهدنة الحالي "هو موقف الاتحاد الأوروبي الذي يُترجم إلى واقع"، رغم أن الأوروبيين لم يكن لهم أي تأثير في المفاوضات.
بومبارد يؤكد أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لا علاقة لها بفرنسا الأبية
أكد زعيم الحزب مانويل بومبارد  لقناة BFMTV أنه لا توجد أى روابط روابط بين فرنسا الأبية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وهي منظمة يصنفها الاتحاد الأوروبي على أنها "إرهابية"، وأكد: "نحن لا نعرف هذه المنظمة ولم نعمل معهم قط"، منددًا بالأشخاص الذين "يحاولون اختراع روابط زائفة "
وكانت النائبة عن فرنسا الأبية إرسيليا السديس قد دعت مريم أبو دقة عضو الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لحضور مناظرة سينمائية، مما أثار الجدل حول علاقة حزب اليسار بالمنظمة. ودافع مانويل بومبارد عن ذلك قائلا: "لقد أدلت بتصريحات تطالب بالسلام"، مذكرا بأن "فرنسا أعطتها تأشيرة دخول. وقد تم ترحيلها منذ ذلك الحين" .

شارك