حماس تؤكد مقتل وإصابة جنود إسرائيليين في غزة/إسرائيل تقول إنها استهدفت قائد كتيبة تابعة لحماس/ماكرون يحذّر إسرائيل من حرب بلا نهاية في غزة

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 10:36 ص
طباعة حماس تؤكد مقتل وإصابة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 3 ديسمبر 2023.

د ب أ: حماس تؤكد مقتل وإصابة جنود إسرائيليين في غزة

أعلن الجناح العسكري لحركة «حماس»، اليوم، أنه استهدف مجموعة من جنود المشاة الإسرائيليين المتمركزين شمال غربي مدينة غزة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وأفادت تطبيقات للتحذير من الصواريخ والجيش الإسرائيلي بأن صفارات الإنذار من الصواريخ انطلقت في الكثير من البلدات في عمق شمال إسرائيل اليوم.

وقالت إذاعة «كان» الإسرائيلية إنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع خسائر بشرية.

وكانت طائرات حربية إسرائيلية قد قصفت، اليوم، 50 عمارة سكنية ومنزلاً في حي سكني مكتظ شرق غزة، ما خلَّف عشرات القتلى والجرحى، بحسب المكتب الإعلامي الذي تديره حماس في غزة.

وقال المكتب الإعلامي، في بيان صحفي اليوم، إن «الجيش الإسرائيلي ارتكب مجزرة مروعة في حي الشجاعية (شرق مدينة غزة) بتدمير أكثر من 50 عمارة سكنية ومنزلاً فوق رؤوس ساكنيها وقصفها بعشرات الصواريخ والقنابل العملاقة».

وأضاف أن الهجمات تنذر بمئات القتلى، محملةً إسرائيل والإدارة الأمريكية مسؤولية «حرب الإبادة الجماعية» على قطاع غزة.

وطالب البيان المجتمع الدولي وكل دول العالم الحر بـ«وقف هذه الحرب المجنونة فوراً»، في ظل ارتفاع إجمالي حصيلة حرب إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الماضي على قطاع غزة إلى 15 ألفاً و207 قتلى فلسطينيين.

رويترز: إسرائيل تطالب بإعادة 17 امرأة وطفلاً.. وحماس: الرهائن المتبقون عسكريون

طالبت إسرائيل حركة حماس بإعادة 17 امرأة وطفلاً رهائن لديها، في حين أكدت الحركة أن الرهائن المتبقين هم عسكريون.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، اليوم، إن حركة حماس انتهكت التزامها بإطلاق سراح 17 امرأة وطفلاً ما زالوا محتجزين في غزة، مشدداً على أن الحركة الفلسطينية يجب أن تفي بكلمتها.

وأضاف: «أي نقاش مستقبلي حول المزيد من الرهائن قبل أن تطلق حماس سراح أولئك الذين تعهدت بالفعل بإعادتهم هو بمثابة التخلي عن هؤلاء النساء والأطفال السبعة عشر الذين تحتجزهم حماس».

من جانبه، أوضح نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، صالح العاروري، أن ما بقي من الرهائن في غزة هم جنود ورجال مدنيون خدموا سابقاً في جيش الاحتلال.

وقال العاروري، اليوم، إنه لن يتم إطلاق سراحهم إلا إذا كان هناك وقف لإطلاق النار، ويتم إطلاق سراح جميع المعتقلين الفلسطينيين، مؤكداً أن هذا القرار نهائي.

كانت إسرائيل قد أعلنت، اليوم، أنها استدعت فريقاً من الموساد من قطر، التي تستضيف مفاوضات غير مباشرة مع حركة حماس، متهمةً الحركة الفلسطينية بخرق اتفاق إطلاق سراح الرهائن الذي كان من الممكن أن يحول دون استئناف الحرب في قطاع غزة.

وجاء في بيان للحكومة الإسرائيلية أن حماس «لم تنفذ الجزء الخاص بها من الاتفاق الذي يقضي بإطلاق سراح جميع الأطفال والنساء (الرهائن) وفقاً لقائمة تم تسليمها إلى حماس ووافقت عليها».

مستشار كبير لنتنياهو: إسرائيل ستيسر تقديم المساعدات للمدنيين في غزة

قال مستشار كبير لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إن إسرائيل ستسهل تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة مع استئناف القتال هناك.

ورداً على أسئلة صحفيين حول ما إذا كانت إسرائيل تسعى إلى إقامة منطقة عازلة على الجانب الفلسطيني من قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، قال مارك ريجيف: إن إسرائيل لن تسمح بوضع يتمركز فيه عناصر حركة حماس على الحدود.

ومن جهته، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي: إن عدة شاحنات إنسانية وصلت إلى غزة بعد التطهير الأمني على الجانب الإسرائيلي من الحدود.

وأضاف عن الحرب في غزة: «هذه ستكون حرباً طويلة ولن تكون محددة بوقت.. والقوات الإسرائيلية لا تزال تواجه مقاتلي حماس في شمال القطاع».

روسيا تستهدف أوكرانيا بـ12 مسيّرة وصاروخ كروز

قالت القوات الجوية الأوكرانية الأحد، إن روسيا أطلقت 12 طائرة مسيرة وصاروخاً من طراز كروز على أوكرانيا خلال الليل، وإن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت 10 طائرات قبل أن تصل إلى أهدافها.

وأضافت القوات الجوية أن صاروخ كروز لم يتم تدميره لكنه لم يصل إلى هدفه دون الخوض في التفاصيل، ولم تذكر ما حدث للطائرتين المسيرتين اللتين لم يتم تدميرهما.

ولم تتمكن رويترز من التحقق من تقرير القوات الجوية من مصادر مستقلة، ولم يصدر أي تعليق بعد من روسيا.

وقالت القوات الجوية إن الطائرات المسيرة كانت متجهة نحو شمال غرب أوكرانيا وسقط معظمها في منطقة ميكولايف بجنوب أوكرانيا.

ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار جراء الحطام المتساقط أو الطائرات التي لم يتم تدميرها.

أ ف ب: ماكرون يحذّر إسرائيل من حرب بلا نهاية في غزة

حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إسرائيل، السبت من أن هدفها المعلن ب«القضاء بالكامل» على حركة «حماس» قد يجرّ حرباً تمتد «عشر سنوات»، داعياً إلى «مضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار» في غزة.


وقال ماكرون في مؤتمر صحفي: «ماذا يعني القضاء على حماس بالكامل؟ هل يعتقد أحد أن هذا ممكن؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن الحرب ستستمر عشر سنوات». وأضاف: «لذا يجب توضيح هذا الهدف» من جانب «السلطات الإسرائيلية»، محذّراً من «حرب بلا نهاية».

وشدّد على أن «المواجهة الجيدة للإرهاب ليست عبارة عن قصف منهجي ومتواصل»، معرباً عن «القلق» من انتهاء مفاعيل الهدنة بين إسرائيل وحماس الجمعة. واعتبر أن الردّ الصحيح على تنظيم إرهابي ليس القضاء على منطقة بأكملها، أو قصف البنى التحتية المدنية بأكملها.

وأكد ماكرون أن الأمر يتعلق ب«الأمن الدائم» لإسرائيل الذي لا يمكن ضمانه، إذا أُرسي على حساب أرواح الفلسطينيين، وبالتالي استياء كل الرأي العام في المنطقة.

وبناءً على ذلك، دعا إلى مضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وللإفراج عن جميع الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس، وتزويد سكان غزة بالمساعدات التي يحتاجون إليها بشكل عاجل. وحضّ أيضاً على جعل إسرائيل واثقة من استعادة أمنها في موازاة الاستجابة للتطلعات المشروعة للفلسطينيين، من خلال تحقيق الهدف السياسي المتمثل بالوعد (بإقامة) الدولتين.

وفي ما يتعلق بالإفراج عن الرهائن الذين لا يزالون محتجزين، قال: «نحتاج إلى أيام عدة من العمل»، في إشارة إلى «المفاوضات الجارية والمستمرة».

ومن المقرر أن يُجري ماكرون زيارة خاطفة السبت إلى قطر، إذ سيتناول العشاء مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير الدولة التي تقود مفاوضات الهدنة والإفراج عن الرهائن.

وقبل ساعات من ذلك، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إعادة فريق جهاز الاستخبارات (الموساد) من الدوحة بعد بلوغ «طريق مسدود» في المفاوضات الرامية إلى تجديد الهدنة، وفق ما أعلن مكتبه السبت.

سكاي ن نيوز: بالعبوات الناسفة.. حماس تستهدف قوة قوامها 60 جنديا إسرائيليا

أعلنت حركة حماس، الأحد، عن تفجير 3 عبوات ناسفة بقوة قوامها 60 جنديا إسرائيليا، في نقطة تمركز لهم شرق منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان لها على تلغرام: "فجر الأحد تم رصد تمركز لعشرات من جنود الجيش الإسرائيلي (60 جنديا) داخل خيام في نقطة تموضع لهم شرقي جحر الديك".

وأضاف البيان: "زرعت الحركة 3 عبوات مضادة للأفراد بشكل دائري حول التمركز، وفي تمام الساعة 4:30 صباحا تم تفجير العبوات".
وتابع: "تم إيقاع عدد كبير من الجنود الإسرائيليين قتلى".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، استهداف قائد كتيبة الشجاعية التابعة لحماس.

وأضاف الجيش أن القائد المدعو وسام فرحات شارك بالتخطيط لهجوم 7 أكتوبر.

إسرائيل تقول إنها استهدفت قائد كتيبة تابعة لحماس

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أنه استهداف قائد كتيبة الشجاعية التابعة لحركة حماس.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي على منصة "إكس" فيديو لعملية الاستهداف قائلا: "استهدف الجيش الإسرائيلي قائد كتيبة الشجاعية التابعة لمنظمة حماس المدعو وسام فرحات".
وأضاف: "تولى فرحات قيادة الكتيبة ابتداء من عام 2010 وقادها أيضاً في عملية الجرف الصامد عام 2014، كما شارك في التخطيط لهجوم 7 أكتوبر الماضي".

واستأنفت إسرائيل العمليات القتالية، الجمعة، مع انتهاء الهدنة مع حماس والتي استمرت 7 أيام وتم تمديدها لمدة يومين، وشهدت الإفراج عن عشرات الأسرى والمحتجزين من الجانبين.

إسرائيل تنشر خريطة تنقل جديدة في قطاع غزة

طالب الجيش الإسرائيلي، الأحد، سكان مناطق المحطة والكتيبة وحمد والسطر وبني سهيلا ومعن في قطاع غزة بإخلائها والتوجه إلى المناطق الآمنة.
ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي على منصة "إكس" خريطة التنقل قائلا: "حفاظاً على سلامتكم ندعوكم إلى الانتقال إلى مآوي النازحين المعروفة في أحياء الفخاري، والشابورة والزهور وتل السلطان".

طالب الجيش الإسرائيلي، السبت، سكان شمالي قطاع غزة في جباليا والشجاعية والزيتون والبلدة القديمة بإخلاء منازلهم عبر محورين مركزيين إلى منطقة درج طوبه والمنطقة الغربية بغزة.
وجنوبا، طالب الجيش بإخلاء مناطق في خربة خزاعة وعبسان وبني سهيلا ومعن والقرارة، والتوجه إلى رفح ومنطقة المواصي الإنسانية.

واستأنفت إسرائيل العمليات القتالية، الجمعة، مع انتهاء الهدنة مع حماس والتي استمرت 7 أيام وتم تمديدها لمدة يومين، وشهدت الإفراج عن عشرات الأسرى والمحتجزين من الجانبين.

شارك