زيتون سوريا تحوّل إلى "مصدر دخل" للجماعات الإرهابية

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 05:26 م
طباعة زيتون سوريا  تحوّل روبير الفارس
 
سهول منطقة عفرين السورية الخصبة وجبالها هي الأرض التي تنتج أحد أفضل أنواع زيت الزيتون في سوريا و يمثل ذلك 70 في المئة من دخل أبناء المنطقة ذات الغالبية الكردية.

وتحولت أشجار الزيتون التي يتجاوز عددها في عفرين 18 مليون شجرة إلى مصدر دخل لفصائل  الإرهاب  منذ احتلالها للمنطقة في عام  2018 .
حيث تعتمد الجماعات الإرهابية في أفغانستان علي تجارة المخدرات.وقامت داعش في العراق علي تهريب الآثار.اما الإرهاب في سوريا فيعتمد علي أموال الزيتون
حيث اطلقت تركيا في 20 يناير2018 عملية سمتها ب "غصن الزيتون" العسكرية للسيطرة على عفرين بالتعاون مع مقاتلي المليشيات الإرهابية، وكان الزيتون أول ضحايا هذه العملية.

فقد استولت هذه الجماعات على جزء كبير من محصول الزيتون بقوة السلاح وقامت ببيعه إلى التجار الأتراك بينما منعت القوات التركية والجماعات المسلحة إخراج الزيت من المنطقة مما أدى إلى تدهور الأسعار آنذاك بينما كان سعر الزيت مضاعفا في مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة السورية.

وفي هذا السياق  شوهد   إنتشاراً أمنياً مكثفاً للحواجز العسكرية ، بإشراف من الإستخبارات التركية في كل من مدينة عفرين وصولاً إلى ناحيتي  جنديرس و شيه ، سبقه إجتماع أمني بين مسؤولي الإستخبارات التركية من ولاية هاتاي مع المدعو "محمد الجاسم "الملقب أبو عمشة ، في مركز ناحية شيه ، بغرض التمهيد لنقل تنكات الزيت من مدينة عفرين بما فيها جميع نواحي المنطقة ، إلى داخل الأراضي التركية عبر معبر حمام العسكري ، بغرض  التسويق و إعادة تصديرها إلى الدول الأوربية بشهادة منشأ تركية ، إذ قدر عدد الشاحنات التي دخلت المعبر حسب مشاهدة أبناء القرى المجاورة  بأكثر من 18 شاحنة قاطرة. على أن تتبعه دفعات  أكبر عدداً من الشاحنات يومياً خلال شهر ديسمبر قبل رأس السنة الميلادية الجديدة .

وسبق واعلنت  صحيفة ديلي تليجراف البريطانية في عام 2019 عن نائب في البرلمان السويسري قوله إن تركيا قامت بسرقة زيت الزيتون من سوريا وبيعه في الأسواق الأوروبية على أنه من إنتاج تركيا.

وقال النائب برنارد غوهل "في عفرين الواقعة تحت الاحتلال التركي تتعرض كروم الزيتون للتدمير من قبل الجيش التركي والفصائل الموالية له. والزيت الذي سرقوه يتم بيعه إلى إسبانيا وعملية البيع مستمرة".

وحسب موقع صحيفة بابليكو الاسبانية على الانترنت، فإن الحكومة التركية تستخدم عدداً من شركات الوسيطة لتصدير الزيت الذي يتم الاستيلاء عليه من الفلاحين الأكراد في عفرين إلى إسبانيا.

ونقل الموقع عن مصادر محلية قولها إن الزيت المنهوب يتم خلطه بالزيت التركي قبل أن يصدر بأسماء وهمية وقدّر الموقع قيمة الزيت المنهوب من قبل تركيا من عفرين في 2019 بنحو 70 مليون يورو وربع ذلك المبلغ حصة الجماعات المسلحة المتمركزة في عفرين.

وقد أعترف وزير الزراعة التركي في شهر نوفمبر/  2018 باستيلاء تركيا على محصول الزيتون في عفرين وبيعه.

وجاء اعتراف الوزير رداً على اتهام رئيس حزب الشعوب الديمقراطية لتركيا بنهب محصول زيت الزيتون في عفرين.

وقال الوزير التركي خلال جلسات للبرلمان التركي حول موازنة عام 2019 "إننا في الحكومة نريد أن نضع أيدينا على موارد عفرين بطريقة أو أخرى، كي لا تقع هذه الموارد في يد حزب العمال الكردستاني".

ونقل الصحفي التركي فهيم تاشتكين عن نائب لحزب الشعب الجمهوري التركي المعارض في البرلمان قوله إن 50 ألف طن من زيت الزيتون في 2019 تم تهريبه من عفرين إلى تركيا .

وأكد ذلك النائب عن حزب الشعوب الديمقراطية نور الدين ماجين بقوله "إن المسحلين لم يكتفوا بتهريب 50 ألف طن من زيت الزيتون من عفرين بل قاموا بتدمير حقول الزيتون أيضا".
الزيتون يمثل اكثر من 70 في المئة من دخل أبناء عفرين

شارك