وفد الإخوان في أفغانستان.. البحث عن ملاذ امن لأموال التنظيم الدولي

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 06:25 م
طباعة وفد الإخوان في أفغانستان.. علي رجب
 

كشفت حركة طالبان الأفغانية، التي تسيطر على الحكم في كابل، عن زيارة وفد من التنظيم الدولي للإخوان إلى أفغانستان، والتقى الوفد بقيادات الحركة منهم وزير دفاع طالبان قادة شبكة حقاني،

زيارة وفد من التنظيم الدولي للإخوان إلى أفغانستان، تمت في الفترة من 27 الى 30 نوفمبر تشرين الثاني، تعزيز التعاون بين الإخوان وحركة طالبان في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

اعضاء التنظيم الدولي للإخوان

وضم وفد التنظيم الدولي للإخوان، على محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحد مؤسسات التنظيم الدولي للإخوان، والقيادي الاخواني المصري الهارب محمد الصغير، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

ومن ضمن وفد التنظيم الدولي للإخوان، القيادي الإخواني الليبي على محمد الصلابى، والإخواني الموريتاني محمد حسن الددو، والإخواني الفلسطيني نواف تكروري، ومسؤولو إمارة أفغانستان الإسلامية؛ وجرى الحديث حول الانتصار على تحالف الاحتلال، والجهاد الفلسطيني الذي قاوم احتلالاً مماثلاً ببطولة.

 

لقاءات الوفد الإخواني مع قادة طالبان

التقى وفد التنظيم الدولي للإخوان، بوزير دفاع طالبان الملا محمد يعقوب مجاهد، ووزير داخلية طالبان سراج الدين حقاني، ونائب رئيس الوزراء للشؤون الإدارية في حكومة طالبان المولوي عبدالسلام حنفي، ووزير خارجية طالبان “أميرهان متقي.

 

 

أموال التنظيم الدولي للإخوان

وذكرت المصاد الأفغانية أن وفد التنظيم الدولي للإخوان بحث في كابل استثمارات أموال التنظيم الدولي في أفغانستان، بحسب موقع المنشر الاخباري.

ويهدف الإخوان من وراء ذلك إلى جعل حكم حركة طالبان، باعتبارها جماعة إسلامية تنتمي لتيار الإسلام السياسي، نموذجاً للحكم يتم الترويج له بين الشباب العربي.

والهدف من استثمار أموال التنظيم الدولي، من وجهة نظر قادة الإخوان أن أفغانستان تحت حكم طالبان تشكل بيئة أمنة لأموال الجماعة بعد عملية الطوفان التي نفذتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في غلاف غزة، وهو ما أدى إلى تصاعد مطالب الدول الغربية في مصادرة ومراقبة أموال حماس والتنظيم الدولي للإخوان.

 

أزمة تعليم الفتيات

من جانبه قال الباحث والصحفي الأفغاني فضل القاهر قاضي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الحركات الاسلامية"، أن خلال زيارته الحالية إلى أفغانستان، التقى وفد اتحاد علماء المسلمين وزراء حكومة طالبت، وتم التأكيد من الجانبين خلال هذه اللقاءات على أن التعليم فرض شرعي إسلامي ويشمل الرجل والمرأة باتفاق علماء الأمة.

وأكد وفد التنظيم الدولي للاخوان ضرورة بذل كل الجهود لتمكين البنين والبنات من الالتحاق بجميع مراحل التعليم وجميع التخصصات التي يحتاج إليها الشعب الأفغاني في هذه المرحلة الهامة من تاريخه، وفقا لـ"قاضي".

 

وحسب الباحث والصحفي الأفغاني استمع وفد التنظيم الدولي للاخوان إلى شرح  من حكومة طالبان حول جهود هذه الوزارات في مراجعة المناهج وتوفير البيئة الآمنة لتعليم البنات في جميع أنحاء البلاد. وأشار وفد العلماء إلى استعداد  لتقديم كل ما يمكن من دعم في هذا الصدد.

 

كما أشار "قاضي" أن اللقاءات تناولت الوضع الاقتصادي في أفغانستان، ولم يستعبد أن يكون هناك عروض مالية واستثمارية قدمها فود التنظيم الدولي للإخوان في ظل علاقات طالبان الجيدة بقطر وتركيا.

 

شارك