تقرير استخباراتي يحذر من تصاعد التهديدات الإرهابية الأجنبية في الولايات المتحدة وسط الحرب بين إسرائيل وحماس

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 09:53 م
طباعة تقرير استخباراتي
 
تحذر نشرة مشتركة جديدة من وزارتي الأمن الداخلي والعدل إلى سلطات إنفاذ القانون المحلية والولائية والفيدرالية من أن جماعات مثل القاعدة وداعش ستستخدم على الأرجح الحرب بين إسرائيل وحماس "لزيادة الدعوات للعنف في الولايات المتحدة خلال موسم العطلات مقارنة بالسنوات السابقة". وتقول إن "الأهداف الرئيسية" الأكثر احتمالا يمكن أن تشمل الكنائس والمعابد اليهودية وأعضاء الجالية اليهودية.
مع قيام الجيش الإسرائيلي بالضغط على جنوب غزة وحانوكا بعد أيام فقط، يحذر التقرير الاستخباراتي الجديد الذي استعرضته شبكة سي بي إس نيوز من تهديدات متزايدة من الجماعات الإرهابية الأجنبية. إنه يعكس شهادة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي يوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، في الكابيتول هيل ، والتي قال خلالها للجنة القضائية بمجلس الشيوخ ، "أرى أضواء وامضة في كل مكان ألتفت إليه" ، ردا على سؤال من السناتور ليندسي جراهام حول علامات التحذير المحتملة.
وقال راي إن عدد التهديدات في "مستوى مختلف تماما" منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل، مضيفا: "لم أر أبدا وقتا ترتفع فيه جميع التهديدات، أو الكثير من التهديدات، في نفس الوقت بالضبط".
وحذر راي من أن الإرهابيين قد يحاولون استغلال الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، وقال إن مكتب التحقيقات الفيدرالي يعمل على "تحديد وتعطيل الهجمات المحتملة".
وفي حين أن موسم العطلات يشهد دائما عمليات استخباراتية متزايدة، يتوقع التقرير ارتفاعا هذا العام بسبب الصراع المستمر في غزة.
في شهادته المعدة مسبقا أمام الكونغرس، قال راي: "ينبع قلقنا الأكبر من الجناة المنفردين الذين يستلهمون – أو يتفاعلون مع – الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس، لأنهم يشكلون التهديد الأكثر احتمالا للأمريكيين، وخاصة اليهود والمسلمين والمجتمعات العربية الأمريكية في الولايات المتحدة. لقد شهدنا زيادة في التهديدات المبلغ عنها للشعب اليهودي والمسلم والمؤسسات ودور العبادة هنا في الولايات المتحدة ونتحرك بسرعة للتخفيف منها".
ويأتي التقرير الحكومي الداخلي في الوقت الذي ظهرت فيه تفاصيل جديدة حول مؤامرة مزعومة لمهاجمة لاس فيجاس. اعتقلت السلطات مشتبها به يبلغ من العمر 16 عاما يزعم أنه كتب على وسائل التواصل الاجتماعي عن شن هجوم منفرد لدعم داعش. ويقول المحققون إنهم عثروا على علم داعش محلي الصنع وأجزاء من القنابل، من بين أشياء أخرى، حسبما ذكرت الشرطة يوم الثلاثاء.
ومع تصاعد التهديدات منذ بدء الحرب، يحذر التقرير الاستخباراتي من عدد الخسائر في صفوف المدنيين في غزة، "سواء كانت حقيقية أو متصورة أو مزيفة"، ومن المرجح أن تستغل الجماعات الإرهابية "الوجود المتزايد للقوات العسكرية الأمريكية في الدعم المباشر لإسرائيل".
لا يوجد تهديد محدد أو ذي مصداقية، وشهد راي أنه لا يوجد ما يشير إلى أن حماس لديها النية أو القدرة على القيام بعمليات داخل الولايات المتحدة، لكن راي أضاف أن المكتب لم يستبعد هذا الاحتمال.

شارك