دعاية داعش تغوي "الجيل الجديد من المراهقين" في فرنسا

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 05:15 م
طباعة دعاية داعش تغوي الجيل حسام الحداد
 
يتم استمالة جيل جديد من المراهقين الفرنسيين من قبل تنظيم الدولة "داعش"  فيديوهات على وسائل مختلفة لانتهاكات حقوق العراقيين من قبل الولايات المتحدة  ويبدو أنه عرض هذه الفيديوهات بشكل ينذر بالسوء لدعاية المجموعة، وفقا لرئيس مديرية الأمن الداخلي في فرنسا، نيكولا ليرنر.
وعانت فرنسا – موطن أكبر عدد من اليهود والمسلمين في أوروبا – من هجمات إرهابية متعددة في الأشهر القليلة الماضية، كان آخرها في نهاية الأسبوع الماضي بالقرب من برج إيفل في باريس عندما قتل رجل ألماني وأصيب اثنان آخران. وقال ممثل ادعاء فرنسي إن الجاني بايع تنظيم الدولة "داعش".
وقال ليرنر في مقابلة يوم الخميس مع صحيفة لوموند إن "مؤامرات الهجوم الثلاث التي أحبطتها DGSI في عام 2023 شملت أفرادا تقل أعمارهم عن 20 عاما" ، وادعى فيها أنهم أعضاء في هذه المجموعة. استخدم ليرنر مصطلحي الدولة الإسلامية وداعش بالتبادل.
"كان أصغرهم يبلغ من العمر 13 عاما. وكان اثنان آخران يبلغان من العمر 14 عاما. في العديد من هذه الحالات ... هؤلاء الشباب لم يذهبوا إلى المساجد أو أماكن التنشئة الاجتماعية: لقد نظموا أنفسهم عبر الإنترنت ، على الشبكات الاجتماعية ، من خلال الحبس الأيديولوجي والرقمي المقلق للغاية ".
وقال ليرنر إن الصراع الحالي بين إسرائيل وحماس كان له عواقب مباشرة "لا يمكن إنكارها" على فرنسا.
"تحليلنا هو أن الانجذاب إلى الأيديولوجية الجهادية تضاءل بشكل كبير بسبب هزيمة [الدولة الإسلامية] في السنوات 2017-2018 ، خاصة بين الأجيال التي التزمت في أوائل عام 2010.
"لكن دعاية داعش تعود الآن لإغواء جيل جديد من المراهقين الذين ، لأسباب مختلفة - البحث عن الهوية ، أو صدى خطاب الضحية ، أو تمجيد الدوافع العنيفة التي قد يغذونها بطريقة أخرى - يظهرون مرة أخرى أنهم حساسون لهذه الأيديولوجية القاتلة ".
كما حذرت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي يلفا يوهانسون يوم الثلاثاء من "خطر كبير" من وقوع هجمات في الإتحاد قبل عيد الميلاد، وربطت التهديد بالحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس.
"الأيديولوجية الجهادية لم تمت"، قال ليرنر. "داعش لديه جاذبية جديدة بين هذه الأجيال الشابة."

شارك