سقوط 25 جريحاً في قصف روسي على كييف ...أمريكا تكشف عن عدد الجنود القتلى والجرحى الروسيين في أوكرانيا.... في اختلاف نادر مع أمريكا.. أستراليا تدعم قرار الأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 02:18 م
طباعة  سقوط 25 جريحاً في إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 13 ديسمبر 2023.

أمريكا تكشف عن عدد الجنود القتلى والجرحى الروسيين في أوكرانيا



سقط 315 ألف عسكري روسي بين قتيل وجريح في أوكرانيا منذ بدأت الحرب في فبراير 2022، أي نحو 90 بالمئة من عديد القوات الروسية قبل النزاع، وفق ما أفاد الثلاثاء مصدر في الكونغرس.

وقال المصدر نقلا عن تقييم استخباري تم عرضه في الكونغرس إن الجيش الروسي خسر أيضا 2200 من أصل 3500 دبابة كانت لديه قبل اندلاع النزاع.

ويأتي الكشف عن الوثيقة الاستخبارية في حين يجري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زيارة إلى واشنطن يسعى خلالها إلى إقناع الكونغرس الذي يزداد تشكيكا في جدوى مواصلة دعم كييف في الحرب ضد روسيا، بأن أوكرانيا ستكون قادرة على تحقيق الانتصار إذا استمر الدعم الأميركي. والتقى زيلينسكي قادة الكونغرس الثلاثاء قبل محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض.

ويعكس التقييم الأخير لقتلى وجرحى القوات الروسية قفزة كبيرة مقارنة بتقييم سابق صدر في يوليو 2022 أورد نقلا عن مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" وليام بيرنز أن الخسائر الروسية "تقارب 15 ألف قتيل وحصيلة الجرحى ربما ثلاثة أضعاف هذا الرقم".

لكن روسيا وأوكرانيا متحفّظتان بشكل كبير بشأن الإعلان عن حصيلة قتلى وجرحى الحرب. وسقوط 315 ألف عسكري روسي بين قتيل وجريح يوازي 87 بالمئة من عديد القوات الروسية الذي كان يبلغ قبل الحرب 360 ألفا.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن التقييم الاستخباري الأميركي الذي رفعت السرية عنه، أن النزاع في أوكرانيا "أعاق بشكل حاد 15 عاما من جهود روسيا لتحديث قواتها البرية".

للتعويض عن الخسائر الفادحة، لجأت روسيا بحسب الصحيفة إلى "تدابير استثنائية" على غرار تجنيد سجناء مطلق سراحهم وإرسالهم إلى الجبهة.

وشدّد رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون عقب لقائه الرئيس الأوكراني على أن حزبه لن يقر طلب بايدن تقديم مساعدة إضافية لكييف بـ60 مليار دولار ما لم يلبِّ الديموقراطيون مطالبهم بشأن الهجرة.

في اختلاف نادر مع أمريكا.. أستراليا تدعم قرار الأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار


 قالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونج يوم الأربعاء إن أستراليا أيدت قرار الأمم المتحدة الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة بسبب القلق على المدنيين في القطاع المحاصر، وذلك في اختلاف نادر مع الولايات المتحدة حليفتها الوثيقة.

وبعد تحذيرات شديدة من مسؤولي الأمم المتحدة بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة بغزة في الحرب المستمرة منذ شهرين بين إسرائيل وحركة حماس، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار، إذ صوتت 153 دولة منها أستراليا لصالحه وامتنعت 23 دولة عن التصويت.

وصوتت عشر دول ضد القرار، منها الولايات المتحدة وإسرائيل، اللتين تقولان إن وقف إطلاق النار لا يفيد سوى حماس.

وقالت وونج في مؤتمر صحفي بعد صدور قرار الأمم المتحدة "أستراليا تؤكد باستمرار على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وأضافت "وبفعلنا ذلك، قلنا إنه يتعين على إسرائيل أن تحترم القانون الإنساني الدولي، ويجب حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات".

وتابعت "القرار الذي أيدناه يتماشى مع الموقف الذي أوضحناه من قبل بشأن هذه القضايا".

وأصدرت كندا وأستراليا ونيوزيلندا بيانا مشتركا يوم الثلاثاء يدعم وقف إطلاق النار. والدول الثلاث تشكل إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا تحالفا مخابراتيا يعرف باسم العيون الخمس.

وقالت وونج "نعتقد أنه من المهم أن يكون لدينا حلفاء مقربون للغاية، وأن تتحدث الدول ذات التفكير المماثل معا لدعم الموقف الذي عبرنا عنه"، مضيفة أن البيان كان قيد المناقشة "منذ بعض الوقت".

امتنعت أستراليا وكندا عن التصويت على قرار للأمم المتحدة في أكتوبر يدعو إلى وقف إطلاق النار، وصوتت نيوزيلندا لصالحه.

والولايات المتحدة هي أحد أقرب حلفاء أستراليا. وبالإضافة إلى العيون الخمس، فالدولتان جزء من الاتفاقية الأمنية أوكوس مع بريطانيا، وهناك اوافق في سياستيهما الخارجية منذ عقود.

تقرير: القطب الشمالي شهد أحر صيف هذا العام منذ بدء القياسات




 أشار تقرير صادر عن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إلى أن القطب الشمالي شهد أحر صيف له هذا العام منذ بدء القياسات.

وكانت درجات حرارة الأرض في الصيف هي الأعلى على الإطلاق في المنطقة المحيطة بالقطب الشمالي ، حسبما قال علماء بالإدارة في التقرير، مشيرين إلى أن هذا يعد علامة على "تسارع تغير المناخ".

وذابت أعلى نقطة في الغطاء الجليدي في جرينلاند للمرة الخامسة خلال السنوات الـ 34 الماضية التي تم فيها جمع البيانات، واستمر توسع الجليد البحري في الانخفاض. وبشكل عام، كان هذا سادس أكثر الأعوام دفئا في القطب الشمالي منذ بدء القياسات، وفقا للتقرير.

وأعد التقرير 82 عالما من 13 دولة.

سقوط 25 جريحاً في قصف روسي على كييف



أصيب 25 شخصاً على الأقلّ بجروح في هجوم صاروخي روسي استهدف صباح الأربعاء كييف، بحسب ما أفادت سلطات العاصمة الأوكرانية.

وقال رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو عبر منصّات التواصل الاجتماعي إنّه "وفقاً لطواقم الإسعاف فقد أصيب 25 شخصاً بجروح في منطقة دنيبروفسكي بالعاصمة. 13 منهم نقلو إلى المستشفيات و12 تلقوا إسعافات في عين المكان".

وأضاف أنّه "نتيجة لهجوم صاروخي ليلي شنّه العدوّ على منطقة دنيبروفسكي بالعاصمة، تضرّر مبنى سكني".

كما أصيب مستشفى للأطفال بأضرار نتيجة القصف، وفق رئيس البلدية.

من جهته أفاد مراسل وكالة فرانس برس في كييف بأنه سمع دويّ انفجارات عديدة بعيد انطلاق صفّارات الإنذار في العاصمة.

وهذا ثاني هجوم يستهدف كييف خلال أسبوع، علماً بأنّ العاصمة الأوكرانية شهدت قبل ذلك فترة هدوء طويلة نسبياً.

إسرائيل تعلن مقتل 8 عسكريين بغزة بينهم قائد كتيبة



أعلنت إسرائيل اليوم الأربعاء مقتل ثمانية عسكريين آخرين في القتال بغزة، بينهم قائد كتيبة مشاة.

وقال الجيش إن 114 عسكريا قتلوا منذ أن بدأت إسرائيل عملياتها البرية بغزة في 20 أكتوبر.

دونالد توسك يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لوزراء بولندا


أدى رئيس الوزراء البولندي الجديد دونالد توسك اليمين الدستورية أمام الرئيس صباح الأربعاء في مراسم أدى فيها كل من وزرائه القسم أيضا.

وأقيمت مراسم أداء اليمين للحكومة المؤيدة للاتحاد الأوروبي في القصر الرئاسي في وارسو، في الخطوة الأخيرة في عملية انتقال السلطة التي جرت هذا الأسبوع، تمثل نهاية ثماني سنوات مضطربة من حكم حزب القانون والعدالة القومي المحافظ.

يأتي هذا التغيير الحكومي في أعقاب الانتخابات الوطنية التي أجريت في 15 أكتوبرتشرين اول وفازت بها مجموعة من الأحزاب خاضت الانتخابات على قوائم منفصلة وتعهدت بالعمل معا تحت قيادة توسك لاستعادة المعايير الديمقراطية التي تآكلت في ظل حكم حزب القانون والعدالة، وإصلاح التحالفات مع اوروبا التي شهدت توترات.

شارك