مجلس الأمن يوافق على الانسحاب المبكر لقوات حفظ السلام من جمهورية الكونغو الديمقراطية

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 01:07 ص
طباعة مجلس الأمن يوافق حسام الحداد
 
صوت مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023،  لصالح الاستجابة لطلب جمهورية الكونغو الديمقراطية وبدء انسحاب تدريجي لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ابتداء من هذا الشهر، أي قبل عام من الموعد المقرر أصلا.
ويتضمن القرار، الذي يجدد تفويض بعثة حفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية لمدة عام آخر، خططًا لمغادرة قوات حفظ السلام من مقاطعة جنوب كيفو بحلول نهاية أبريل.
ويأتي هذا التخفيض على الرغم من مخاوف الأمم المتحدة بشأن العنف في الجزء الشرقي من البلاد.
ستستضيف جمهورية الكونغو الديمقراطية الشاسعة والفقيرة، التي مزقها الصراع، انتخابات رئاسية وبرلمانية شديدة الخطورة اليوم الأربعاء، وهو التصويت الذي يتزامن مع انتهاء الولاية السنوية لبعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، والمعروفة باسم مونوسكو.
على الرغم من الوضع الداخلي المضطرب، دعت الحكومة الكونغولية منذ أشهر إلى تسريع انسحاب قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، اعتبارًا من نهاية عام 2023 بدلاً من نهاية عام 2024. وتعتبر أن قوة الأمم المتحدة غير فعالة في حماية المدنيين من الجماعات المسلحة والقوات المسلحة. الميليشيات التي ابتليت بها شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ ثلاثة عقود.
وهذا الاتهام مماثل لتلك التي وجهتها دول أفريقية أخرى، ولا سيما مالي، التي طالبت بالمغادرة الطارئة لبعثة الأمم المتحدة مينوسما.
وفي الأشهر الأخيرة، أعرب العديد من أعضاء المجلس، ولا سيما الولايات المتحدة، عن شكوكهم بشأن ما إذا كانت قوات جمهورية الكونغو الديمقراطية مستعدة لتحل محل بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية لضمان أمن السكان.
ومع ذلك، وبما أن بعثات الأمم المتحدة لا يمكنها العمل دون الحصول على إذن من البلدان المضيفة، فقد فرضت جمهورية الكونغو الديمقراطية يد مجلس الأمن - على الرغم من أن رسائله كانت أقل قوة من رسائل مالي.
وقال نائب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة روبرت وود: "سيراقب أعضاء هذا المجلس عن كثب سعي حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى تحمل المسؤولية الكاملة عن حماية مدنييها مع انسحاب بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية".
وقرر المجلس "البدء في انسحاب تدريجي ومسؤول ومستدام" للبعثة، تماشيا مع خطة الانسحاب المتفق عليها في نوفمبر بين كينشاسا وبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وتشمل المرحلة الأولى انسحاب قوات حفظ السلام من مقاطعة جنوب كيفو بحلول نهاية أبريل 2024، ابتداءً "قبل نهاية عام 2023"، بحسب القرار الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس قبل التصويت.
اعتبارًا من مايو 2024، ستكون بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية موجودة فقط في شمال كيفو وإيتوري. واعتبارًا من الأول من يوليو، سيتم تخفيض قوامها بحوالي 2350 فردًا من الحد الأقصى المسموح به وهو حوالي 13800 فرد من الجيش والشرطة.
وسيتم تحديد الانسحاب الإضافي على أساس تقرير تقييم المرحلة الأولى، والذي يتوقعه المجلس بحلول نهاية يونيو 2024.
وتوجد قوة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة في البلاد منذ عام 1999. ولعدة سنوات، كان مجلس الأمن ينسحب بحذر، ويضع معايير واسعة لنقل المسؤوليات إلى القوات الكونغولية، بهدف البدء في الانسحاب بحلول عام 2024.
وبينما أعربت رئيسة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بينتو كيتا، مؤخراً عن قلقها إزاء تزايد خطر "المواجهة العسكرية المباشرة" بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا، دعا القرار أيضاً إلى "الهدوء والحوار" بين الجارتين.
ودون أن يذكر أحدا بالاسم، أدان أيضا "دعم أي طرف خارجي" للجماعات المسلحة التابعة لحركة 23 مارس والقوات الديمقراطية لتحرير رواندا، ودعا إلى انسحاب هذه الأطراف الخارجية من الكونغو.
وفي تقريرهم الأخير، الذي نشر في يونيو ، ادعى الخبراء المفوضون من قبل مجلس الأمن أن لديهم "أدلة جديدة على التدخل المباشر من قبل قوات الدفاع الرواندية" في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وخاصة لدعم حركة 23 مارس والقوات الديمقراطية لتحرير رواندا.


شارك