"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 10:32 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 20 ديسمبر 2023.

صنعاء.. مسلح يقتحم منزل مهندس ويقتله أمام عائلته

اقتحم مسلح منزل مهندس وأقدم على قتله بطريقة مروعة أمام عائلته في العاصمة اليمنية صنعاء، في ظل فوضى أمنية عارمة تشهدها مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

وقالت مصادر إعلامية محلية، إن مسلحا اقتحم شقة مهندس يدعى (شكري أحمد علي نعمان القدسي)، في شارع هائل بصنعاء، وقتله بدم بارد، ثم غادر الشقة.

وأضافت المصادر أن المسلح الذي اقتحم الشقة كان يبحث عن شخص آخر يدعى الأعرج، لكنه اقتحم شقة المهندس شكري، وأطلق عليه ثلاث طلقات أردته قتيلا أمام أطفاله.

وبحسب المصادر، فإن القاتل مسلح من عناصر جماعة الحوثي، وبعد ارتكابه الجريمة قام بتهديد نجل الضحية بالقتل إن هو أصدر صوتاً، في حين كان الجيران قد سمعوا إطلاق النار وتعالت الأصوات، ليفر القاتل إلى جهة مجهولة.

وقالت المصادر إن القاتل لا يزال فاراً حتى الآن، من دون أن تحرك السلطات الخاضعة للحوثيين ساكنا بخصوص القضية.

وتشهد صنعاء وباقي مناطق سيطرة جماعة الحوثي فوضى وأعمال قتل واغتيالات وارتفاع كبيرة في معدلات الجريمة.

أميركا وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي ينددون بهجمات الحوثيين في البحر الأحمر



أصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والعديد من الدول، بما في ذلك اليمن، بيانا مشتركا الثلاثاء يدين "تدخل الحوثيين في الحقوق والحريات الملاحية" في ظل الهجمات في البحر الأحمر.

وقال الموقعون على البيان: "يشجع الموقعون أدناه جميع الدول على الامتناع عن تسهيل أو تشجيع الحوثيين. ولا يوجد أي مبرر لهذه الهجمات التي تؤثر على العديد من الدول خارج الأعلام التي تبحر تحتها هذه السفن".

وفي وقت سابق ذكر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، أن هجمات الحوثيين "المتهورة" تمثل مشكلة دولية وبالتالي تتطلب ردا دوليا.

وأضاف أوستن عبر منصة إكس أن التحالف البحري الجديد الذي تم الإعلان عن تشيكله الاثنين "سينظم دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن".

وأضاف: "سنعمل معا على حماية أعالي البحار وتعزيز الأمن والرخاء الإقليميين".

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في وقت سابق الثلاثاء إن الحوثيين نفذوا أكثر من 100 هجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على عشر سفن تجارية.

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الثلاثاء، أن "الولايات المتحدة سترحب باضطلاع الصين بدور بناء في محاولة منع هجمات الحوثيين على حركة التجارة البحرية الدولية".

وفي حديثه في مؤتمر صحافي، قال ميلر إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أبلغ كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي في مكالمة هاتفية مؤخرا أن "الهجمات تضر بمصالح كل الدول بما في ذلك الولايات المتحدة والصين".

هذا وعقد أوستن، بحسب بيان للبنتاغون، خلال جولة بالشرق الأوسط اجتماعا افتراضيا ضم وزراء ومسؤولي دفاع كبارا من 43 بلدا بالإضافة إلى مسؤولين من الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، وأبلغهم بأن هجمات الحوثيين أثّرت بالفعل على الاقتصاد العالمي وستستمر في تهديد الشحن التجاري، إذا لم يعالج المجتمع الدولي القضية بشكل جماعي.

ووفق البيان، يمر في الوقت الحالي 10 إلى 15% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، وبسبب الهجمات، تضطر شركات الشحن الدولية إلى إعادة توجيه مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، ما يؤخر عمليات تسليم السلع والمواد الأساسية أسابيع، بما في ذلك النفط والغاز.
وفي وقت سابق حذرت كل من أميركا وبريطانيا من خطورة هجمات الحوثيين على السفن التجارية بالبحر الأحمر، فيما قررت إيطاليا إرسال فرقاطة لتعزيز الأمن في البحر الأحمر.

من جهتها، حذرت بريطانيا من التدهور الذي يشهده الوضع الأمني في البحر الأحمر، وأكدت في بيان، الثلاثاء، أن المدمرة دايموند التابعة للبحرية الملكية ستنضم إلى قوة عمل دولية جديدة لحماية السفن في المنطقة.

وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في بيان: "هذه الهجمات غير المشروعة تمثل تهديدا غير مقبول للاقتصاد العالمي وتقوض الأمن في المنطقة وتهدد برفع أسعار الوقود، هذه مشكلة عالمية تتطلب حلا دوليا".

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية، الثلاثاء، أن البحرية سترسل إحدى فرقاطاتها للمساعدة في حماية طريق الشحن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن.

أمريكا تعلن عن مبادرة دولية للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر

 أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الاثنين، عن مبادرة دولية بقيادة الولايات المتحدة تركز على "التحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن" في أعقاب الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على حركة المرور البحرية التجارية في المنطقة.

وقال أوستن، في بيان: "أعلن عن إطلاق عملية (حارس الازدهار) وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، والتي تركز على الأمن في البحر الأحمر".

وأضاف أن "الدول يجب أن تتحد معا لمواجهة التحدي الذي تمثله الجهة غير الحكومية التي تطلق الصواريخ الباليستية والمسيرات على السفن التجارية للعديد من الدول التي تعبر المياه الدولية بشكل قانوني".

وتابع أن "التصعيد الأخير في هجمات الحوثيين المتهورة القادمة من اليمن يهدد التدفق الحر للتجارة، ويعرض البحارة الأبرياء للخطر، وينتهك القانون الدولي".

وأكد أن "البحر الأحمر ممر مائي بالغ الأهمية وضروريا لحركة الملاحة وممرا تجاريا رئيسيا يسهل التجارة الدولية".

ويشمل التحالف المتعدد الجنسيات المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وزير الدفاع الأميركي يندد بهجمات الحوثيين على السفن التجارية



ندد وزير الدفاع الأميركي، الثلاثاء، بهجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، داعيا الدول إلى إدانة تلك الهجمات علنا.

وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، خلال اجتماع وزاري عبر الإنترنت حول الشحن في البحر الأحمر "يجب أن تتوقف هجمات الحوثيين على سفن الشحن وندعو الدول إلى إدانة ذلك علنا".

وأضاف أوستن "هناك طرق كثيرة للمساهمة في العملية الجديدة لتأمين الملاحة في البحر الأحمر".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، أمس الإثنين، تشكيل تحالف دولي للتصدّي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر تحت مسمى "المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات"، يضم 10 بلدان بينها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبحرين.

وجاء في بيان لوزير الدفاع الأميركي أن "البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدّي الذي تشكّله هذه الجهة".

وقال أوستن، الذي يقوم بزيارة إلى البحرين، التي تستضيف الأسطول الأميركي في الشرق الأوسط، إن الدول المشاركة تشمل بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وأضاف أنهم سيقومون بدوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال أوستن في بيان "هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا. ولذلك أعلن اليوم عن إطلاق ‘عملية حارس الازدهار’، وهي مبادرة أمنية مهمة جديدة متعددة الجنسيات".

ودخل الحوثيون على خط الصراع بين إسرائيل وحماس من خلال مهاجمة السفن في البحر الأحمر، بل وإطلاق طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل على بعد أكثر من 1500 كيلومتر من قاعدة قوتهم في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقبل ساعات فقط من إعلان أوستن، قالت جماعة الحوثي إنها شنت هجوما بطائرات مسيرة على سفينتي شحن في المنطقة.

بيان أميركي أطلسي أوروبي يندد بهجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

أصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والعديد من الدول، بما في ذلك اليمن، بيانا مشتركا يوم الثلاثاء يدين "تدخل الحوثيين في الحقوق والحريات الملاحية" في ظل الهجمات في البحر الأحمر.

وقال الموقعون على البيان "يشجع الموقعون أدناه جميع الدول على الامتناع عن تسهيل أو تشجيع الحوثيين".

وأضاف البيان: "لا يوجد أي مبرر لهذه الهجمات التي تؤثر على العديد من الدول خارج الأعلام التي تبحر تحتها هذه السفن".

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عن إطلاق الولايات المتحدة عملية أمنية متعددة الجنسيات، لتأمين التجارة في البحر الأحمر، حيث أجبرت هجمات الحوثيين المزيد من شركات الشحن الكبرى على تغيير مسار سفنها.

وأفاد أوستن، الذي يزور البحرين التي تستضيف مقر قيادة الأسطول الأميركي في الشرق الأوسط، بأن الدول المشاركة في العملية تضم بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا.

ونقلت رويترز عن وزير الدفاع الأميركي قوله في بيان "هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا"، معلنا عن إطلاق مبادرة "حارس الازدهار".

وخلال اجتماع عُقد عبر الإنترنت مع وزراء من أكثر من 40 دولة، دعا أوستن الدول الأخرى إلى المساهمة وندد "بأفعال الحوثيين المتهورة".

وكثف الحوثيون هجماتهم بالصواريخ والطائرات المسيرة التي بدأوها الشهر الماضي على السفن الدولية التي تمر عبر البحر الأحمر، ردا على هجوم إسرائيل على قطاع غزة.

وأجبرت الهجمات التي وقعت هذا الأسبوع شركة النفط البريطانية الكبرى "بي.بي" وغيرها من شركات الشحن مثل "ميرسك" الدنماركية على تغيير مسار الشحنات التي تمر عادة عبر قناة السويس، لتدور حول رأس الرجاء الصالح، مما زاد من الوقت والتكاليف.

شارك