تعليق الخبراء الغربيين على رفض حماس للعرض الإسرائيلي "هدنة إنسانية"

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 04:09 ص
طباعة تعليق الخبراء الغربيين حسام الحداد
 
رفضت حماس اقتراحا إسرائيليا بهدنة إنسانية جديدة في 20 ديسمبر 2023، حيث ظل أكثر من 100 رهينة، بينهم نساء وأطفال، في قطاع غزة بعد اختطافهم خلال عملية طوفان الأقصى 7 أكتوبرالماضي. وحسب ما تم تداوله إعلاميا أبلغت حماس وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية الوسطاء المصريين أنه يجب على إسرائيل أن توقف هجومها المضاد بشكل دائم قبل أن تكونا على استعداد لمناقشة أي اتفاق. قال القيادي الكبير في حماس غازي حمد، حسبما ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل "نريد وقف العدوان والحرب في غزة. هذه هي أولويتنا. هناك من يبحث عن وقفة صغيرة، وقفة هنا وهناك، لمدة أسبوع، أسبوعين، ثلاثة أسابيع. ولكنني أعتقد أن قرارنا واضح للغاية".
وعرضت إسرائيل تهدئة لمدة سبعة أيام مقابل إطلاق سراح 40 رهينة، بما في ذلك النساء والأطفال وكبار السن. وفي المقابل، ستوقف إسرائيل العمليات البرية، وتسمح بتدفق المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وتنظر في إطلاق سراح المزيد من السجناء الفلسطينيين، بما في ذلك الأشخاص المحتجزين لارتكابهم جرائم أكثر خطورة من السجناء الذين أطلقت إسرائيل سراحهم خلال فترة التوقف السابقة.
تحليل الخبراء
  حول هذا الموضوع قال جوناثان شانزر، نائب الرئيس الأول للأبحاث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات "الصفقة، كما تم وصفها، كانت ستشكل مخاطر ومكافآت لإسرائيل. وكانت المكافأة هي إطلاق سراح ما يقدر بنحو 40 إسرائيليًا احتجزتهم حماس لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا. وكان الخطر يتمثل في أن حماس قد تستغل هذا الوقت – أسبوع واحد على الأقل كما يقال – للتحضير للجولة التالية من المعركة. وقد بدأت حماس بالفعل في نصب كمائن للجنود الإسرائيليين وحتى الانخراط في عمليات انتحارية. ومع توفر المزيد من الوقت للاستعداد لمثل هذه التكتيكات، فإن إسرائيل تخاطر بإعطاء حماس الكثير من الوقت والمساحة. وقد يكون رفض حماس للاقتراح الإسرائيلي بمثابة خيبة أمل لبعض الإسرائيليين، ولكن زخم الحرب يظل في صالح إسرائيل، على الأقل في الوقت الحالي".

وقال جو تروزمان ، محلل أبحاث في مجلة Long War Journal التابعة لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات "تهدف حماس إلى تأكيد سيطرتها على الصراع الدائر من خلال الضغط على إسرائيل لوقف عمليتها العسكرية مقابل استئناف المفاوضات بشأن الرهائن. ومع ذلك، فهذه صفقة سيئة بالنسبة لإسرائيل. إذا تم سن وقف دائم لإطلاق النار كشرط مسبق لمفاوضات الرهائن، فستكون حماس قادرة على مواصلة عملياتها داخل غزة، وبالتالي تقويض أهداف التدخل العسكري الإسرائيلي في القطاع".
موجة من النشاط الدبلوماسي
وخلال الأسبوع الماضي، توسطت مصر وقطر في المفاوضات كما فعلتا قبل التهدئة السابقة. وفي 20 ديسمبر، سافر رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، إلى القاهرة لمناقشة الصفقة المحتملة. وحسب وسائل اعلامية، فإن حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وهي جماعة أخرى مدعومة من إيران في غزة تحتجز رهائن إسرائيليين، سترسل ممثلا لها إلى القاهرة. وسافر ممثل إسرائيل، مدير الموساد ديفيد بارنيا، إلى وارسو حيث التقى مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
وتقول إسرائيل إن 129 رهينة ما زالوا في غزة، ويعتقد أن 21 منهم ماتوا. ومن بين الرهائن 19 امرأة وطفلين و11 أجنبيا. ولا يزال ما يقرب من ثمانية أمريكيين في الأسر.

شارك