رغم مقتل 14 شخص واصابة أخرين لا توجد شبهة إرهابية في حادث إطلاق نار براغ

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 04:41 ص
طباعة رغم مقتل 14 شخص واصابة حسام الحداد
 
ألقى رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا خطابا إلى الأمة يوم الخميس 21 ديسمبر2023، بعد أن فتح مسلح النار في مبنى جامعي بوسط مدينة براغ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 14 شخصا وإصابة أكثر من 20 آخرين.
قال مسؤولون إن طالباً فتح النار يوم الخميس في إحدى جامعات براغ، مما أسفر عن مقتل 14 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 20 آخرين في أسوأ حادث إطلاق نار جماعي في جمهورية التشيك.
وقال قائد شرطة براغ مارتن فوندراسيك إن إراقة الدماء وقعت في مبنى قسم الفلسفة بجامعة تشارلز، حيث كان مطلق النار طالبا. وقالت السلطات إن المسلح قتل أيضا. لم يتم الافراج عنه باسمه.
وقال فوندراسيك في المساء إن 14 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 25 آخرون، بعد أن أفادت تقارير سابقة أن 15 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 24 آخرون. ولم يوضح التغيير. وحذرت السلطات من احتمال ارتفاع عدد القتلى.
ولم تقدم الشرطة أي تفاصيل عن الضحايا أو الدافع المحتمل لإطلاق النار على المبنى الواقع بالقرب من نهر فلتافا في ميدان جان بالاش. وقال وزير الداخلية التشيكي فيت راكوسان إن المحققين لا يشتبهون في وجود صلة لأي أيديولوجية أو جماعات متطرفة.
وقال فوندراسيك إن الشرطة تعتقد أن المسلح قتل والده في وقت سابق من يوم الخميس في مسقط رأسه في هوستون، غرب براغ، وأنه كان يخطط أيضًا لقتل نفسه. ولم يخض في التفاصيل.
وفي وقت لاحق من يوم الخميس، قال فوندراسيك إنه بناءً على تفتيش منزله، يشتبه أيضًا أن المسلح قتل رجلاً آخر وابنته البالغة من العمر شهرين في 15 ديسمبر في براغ.
ووصف الرئيس مطلق النار بأنه طالب ممتاز وليس له سجل إجرامي، لكنه لم يقدم أي معلومات أخرى.
وقال فوندراسيك إن المسلح أصيب "بجروح مدمرة"، لكن لم يكن من الواضح ما إذا كان قد قتل نفسه أو قُتل بالرصاص في تبادل لإطلاق النار مع الضباط، مضيفًا أنه "لا يوجد ما يشير إلى أنه كان لديه شريك".

شارك