روسيا تستهدف كييف بأسراب من المسيّرات... توقيف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأوكرانية بتهمة الاختلاس ... غوتيريش: مقتل 136 من موظفي الأمم المتحدة في حرب غزة

السبت 23/ديسمبر/2023 - 01:52 م
طباعة روسيا تستهدف كييف إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 23 ديسمبر 2023.

روسيا تستهدف كييف بأسراب من المسيّرات



أعلن مسؤولون أن عدداً كبيراً من الطائرات المسيّرة الروسية استهدفت العاصمة كييف، في وقت مبكر من صباح أمس، ما أسفر عن إصابة اثنين، وإلحاق أضرار ببنايات سكنية في المدينة، في أحدث هجوم ليلي بالمسيّرات تنفذه موسكو.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، إن هذا هو سادس هجوم من نوعه على العاصمة هذا الشهر، ويأتي في إطار هجمات أكبر بأسراب كبيرة من الطائرات المسيّرة، استهدفت مناطق في وسط وجنوبي وغربي أوكرانيا، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضافت القوات الجوية الأوكرانية أن الدفاعات الجوية أسقطت 24 من 28 طائرة مسيّرة هجومية أطلقتها روسيا خلال الليل.

وكتب فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف على تطبيق «تلغرام»، يقول «إن طائرة مسيّرة ضربت بناية سكنية في حي سولوميانسكي جنوب وسط المدينة، ما أشعل النيران في الأدوار العليا، لكن الحريق تمت السيطرة عليه بسرعة».

وقالت خدمات الطوارئ أيضاً إن عدداً من الشقق تعرّض لأضرار في الطوابق العليا، وأُصيب شخصان أحدهما تطلّب الأمر نقله للمستشفى.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية تكبيد الجيش الأوكراني أكثر من 4690 قتيلاً وجريحاً، وإسقاط 259 مسيّرة و30 صاروخاً و4 مقاتلات و3 مروحيات في أسبوع.

وقالت في بيان «منذ الـ 16 وحتى الـ 22 من ديسمبر الجاري، وجهت قواتنا 39 ضربة بأسلحة عالية الدقة، ومسيرات استهدفت البنية التحتية للمطارات العسكرية الأوكرانية ومرافق الملاحة الجوية، ومحطات الوقود ومستودعات ومخازن الأسلحة».

توقيف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأوكرانية بتهمة الاختلاس


أوقف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأوكرانية بتهمة اختلاس نحو 36 مليون يورو كانت مخصصة لشراء قذائف مدفعية، حسب ما أعلنت السلطات الجمعة، في وقت تواجه البلاد التي مزقتها الحرب نقصا في الذخيرة.

وبحسب النيابة العامة، اتهم المسؤول الكبير الذي لم تكشف هويته "بوضع نظام لاختلاس أموال الميزانية أثناء منح عقود عامة" بقيمة 1,5 مليار هريفنا.

وأضافت في بيان أن عمليات الاختلاس تتعلق بشراء قذائف مدفعية للقوات المسلحة بأسعار مبالغ فيها.
وأشارت إلى "وضع مدير إحدى المصالح الرئيسية لوزارة الدفاع رهن الاحتجاز"، بعدما أتاحت عمليات التفتيش التي أجرتها الأجهزة الأمنية لمنزل المتهم "اكتشاف وثائق تؤكد أنشطة غير قانونية".

طالت فضائح الفساد المستشري في أوكرانيا العديد من مسؤولين في الأشهر الأخيرة، وخاصة داخل الجيش ووزارة الدفاع.

وفُتحت تحقيقات خصوصا في توريد ذخيرة وسترات مضادة للرصاص ذات نوعية رديئة وشراء منتجات غذائية وأزياء رسمية للجنود بأسعار مبالغ فيها، وكذلك شراء برمجيات للأمن السيبراني.

في مطلع أغسطس، أقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي جميع المسؤولين الإقليميين المسؤولين عن التجنيد العسكري، من أجل اجتثاث ممارسات فساد تسمح للمجندين بالتهرب من الخدمة العسكرية.

وتشكل مكافحة الفساد أحد معايير الاتحاد الأوروبي لفحص ترشيح أوكرانيا التي تلقت عشرات المليارات من اليورو على شكل مساعدات غربية منذ بداية الحرب مع روسيا.

غوتيريش: مقتل 136 من موظفي الأمم المتحدة في حرب غزة



قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن 136 موظفاً من موظفي المنظمة الدولية لاقوا حتفهم خلال الحرب المستمرة منذ 75 يوماً في قطاع غزة.

وكتب غوتيريش على صفحته على موقع "إكس": "قتل أكثر من 136 من زملائنا في غزة خلال 75 يوماً، وهو شيء لم نره من قبل في تاريخ الأمم المتحدة. اضطر معظم موظفينا إلى مغادرة منازلهم. أحييهم وأحيي الآلاف من عمال الإغاثة الذين يخاطرون بحياتهم وهم يدعمون المدنيين في غزة".

وكان ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة قد قال في وقت سابق إن العملية الإنسانية في قطاع غزة قد تتوقف قريباً.

حريق في سفينة قبالة سواحل الهند بعد هجوم بطائرة مسيّرة



قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، اليوم السبت، إن سفينة تجارية تابعة لإسرائيل صدمتها طائرة مسيرة في بحر العرب قبالة الساحل الغربي للهند، ما أدى إلى نشوب حريق.

وأضافت أنه تم إخماد الحريق الذي اندلع على متن السفينة، وهي ناقلة منتجات كيماوية وترفع العلم الليبيري، دون وقوع إصابات بين أفراد الطاقم.

وأشارت إلى أن الحادث وقع على بعد 200 كيلومتر جنوب غربي فيرافال بالهند.

وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني "تم الإبلاغ أيضا عن بعض الأضرار الهيكلية ووصول بعض الماء إلى متن السفينة".

وذكرت أن البحرية الهندية تتعامل مع الموقف. ولم ترد البحرية على الفور على طلب من رويترز للتعليق.

يأتي الحادث في أعقاب هجمات نفذها الحوثيون المدعومون من إيران على سفن تجارية في البحر الأحمر بطائرات مسيرة وصواريخ، مما أجبر شركات شحن على تغيير مسار سفنها والإبحار في طرق أطول حول الطرف الجنوبي لقارة أفريقيا.

ويقول الحوثيون إن الهجمات تأتي لدعم الفلسطينيين الذين تحاصرهم إسرائيل في قطاع غزة.

إسرائيل تكثّف القصف وتوسّع الهجوم البري



وسعت القوات الإسرائيلية هجومها البري باجتياح جديد في وسط غزة، مع وقوع قصف عنيف وضربات جوية على جباليا البلد ومخيم جباليا للاجئين في شمال غزة، حيث تحاول آليات إسرائيلية التقدم من الجهة الغربية لجباليا وسط دوي إطلاق النار.

وأمر الجيش الإسرائيلي، أمس، سكان البريج في وسط غزة بالتحرك جنوباً على الفور، ما يشير إلى محور تركيز جديد للهجوم البري الذي دمر بالفعل شمال القطاع، ونفذت خلاله القوات الإسرائيلية سلسلة من الاجتياحات في الجنوب.

قصف كثيف

وأفاد سكان البريج بأن إسرائيل قصفت بالدبابات المناطق الشرقية من البريج التي كانت مكاناً للإخلاء في أحدث أمر عسكري. كما ذكرت الإذاعة الفلسطينية أمس أن 30 فلسطينياً سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف منطقة الجرن بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، كما وردت أنباء عن ضربات جوية في خان يونس ورفح في الجنوب.

انتشلت الطواقم 30 قتيلاً أمس من تحت أنقاض منزل عائلة خلة في جباليا، غالبيتهم من النساء والأطفال، عقب استهدافه من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، ما أدى لوقوع مجزرة بحق العائلة والنازحين الذين تواجدوا داخله، فيما لا يزال عدد كبير منهم تحت الركام.

وعثرت الطواقم الطبية على أعداد كبيرة من جثامين القتلى المتحللة في الشوارع وتحت الأنقاض بمناطق: تل الزعتر، ومحيط المستشفى الإندونيسي، ومخيم جباليا خاصة حي الجرن.

في تطور ميداني لافت، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه عزز قواته في خان يونس بخمسة ألوية جديدة، وذلك بعد ساعات من كشف وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش سحب كتيبة في لواء غولاني من غزة بعد 60 يوماً من القتال تكبد فيها اللواء خسائر كبيرة.

وقالت وزارة الصحة بغزة في آخر تحديث لها عن الخسائر البشرية إن 20057 فلسطينياً قُتلوا، وأصيب 53320 في الضربات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر.

في المقابل قالت الفصائل الفلسطينية أمس، إنها أوقعت 5 جنود إسرائيليين في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، بين قتيل وجريح، بعد استهدافهم بقذيفة مضادّة للتحصينات والاشتباك معهم.

وأضافت في عدة بيانات عبر «تلغرام»، أنها استهدفت دبابة إسرائيلية في منطقة المحطة بمدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، كما استهدفت قوة راجلة بعبوة مضادّة للأفراد، والاشتباك مع مَن تبقّى من أفرادها، وأوقعتهم بين قتيل وجريح، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».

شارك