من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط.. مخطط حوثي إيراني لتهديد الملاحة الدولية

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 12:20 م
طباعة من البحر الأحمر إلى فاطمة عبدالغني
 
بعد سلسلة هجمات شنّتها ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا، مستهدفة سفنا تجارية في البحر الأحمر على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة،  كشفت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، عن ورود تقرير إليها يتحدث عن حادث على بعد نحو 200 ميل جنوب غرب فيرافال بالهند، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.
وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنه جرى استهداف سفينة بمسيرة على بعد 200 ميل من فيرافال الهندية تسبب بانفجار وحريق.
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان أن طائرة مسيّرة استهدفت ناقلة مواد كيميائية السبت قبالة سواحل الهند "أُطلقت من إيران".
وأضاف البيان أن الهجوم وقع قرابة الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (06:00 غرينتش) ولم يسفر عن وقوع إصابات على متن السفينة المملوكة لشركة يابانية، مشيرا إلى أن حريقا نشب على متنها وتم إخماده.
وتابع البنتاجون أن الجيش الأمريكي "لا يزال على اتصال" بالناقلة "كيم بلوتو" التي ترفع العلم الليبيري وتديرها شركة هولندية "بينما تواصل الإبحار نحو وجهة في الهند".
وحدد البنتاغون موقع الهجوم على بعد 200 ميل بحري (370 كيلومترا) قبالة سواحل الهند، مضيفا أنه لم تكن هناك أي سفن تابعة للبحرية الأمريكية في المنطقة المجاورة.
من جهتها، أشارت شركة أمبري للأمن البحري إلى أن السفينة "مرتبطة بإسرائيل".
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" Wall Street Journal أن الشركة الهولندية التي تدير الناقلة "مرتبطة بقطب الشحن الإسرائيلي عيدان عوفر".
وأفاد مسؤول في البحرية الهندية لوكالة "فرانس برس" أنه "تم إرسال طائرة إلى الموقع وتمكنت من الوصول إلى السفينة والتأكد من سلامتها وسلامة طاقمها". وأضاف "أُرسلت كذلك سفينة حربية تابعة للبحرية الهندية إلى الموقع لتقديم المساعدة اللازمة".
ولم تتبن أي جهة مسؤولية الهجوم ، لكنّ تحليلا للقناة "12" الإسرائيلية، زعم أن الطائرة من دون طيار التي هاجمت السفينة قرب الهند انطلقت من إيران.
وبحسب القناة فإنه "وفقا للتقديرات الإسرائيلية، فإن الناقلة (كيم بلوتو) التي تعرضت للهجوم على مسافة ليست بعيدة عن سواحل الهند، أصيبت بطائرة من دون طيار انطلقت من إيران".

وأضافت القناة الإسرائيلية "على نحو غير عادٍ، مقارنة بهجمات أخرى في الآونة الأخيرة، تم تنفيذ الهجوم بعيدا عن منطقة مضيق باب المندب، ولم ينفذه الحوثيون"، في إشارة إلى ضلوع طهران بشكل مباشر هذه المرة في الهجمات البحرية.
بالتزامن، نقلت وسائل إعلام إيرانية، السبت، عن قائد في الحرس الثوري قوله إن "البحر المتوسط قد يُغلق إذا واصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ارتكاب جرائم في غزة".
ونقلت وكالة "تسنيم" للأنباء عن البريجادير جنرال محمد رضا نقدي مساعد قائد الحرس الثوري للشؤون التنسيقية قوله: "سيتعين عليهم قريبا انتظار إغلاق البحر المتوسط و(مضيق) جبل طارق وممرات مائية أخرى".
ونُقل عن نقدي قوله: "بالأمس صار الخليج الفارسي ومضيق هرمز كابوسا بالنسبة لهم، واليوم هم محاصرون.. في البحر الأحمر"، في إشارة إلى حرب السفن التي شنها الحوثيون مؤخرا في البحر الأحمر وباب المندب.
وكانت هيئة بحرية بريطانية، كشفت عن تلقيها في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد، تقارير عن رؤية مسيرة تحلق على ارتفاع منخفض فوق سفينة قبل أن تنفجر على بعد 1.5 ميل بحري منها غربي محافظة الحديدة.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في بيان مقتضب، أن التقارير الواردة إليها، تفيد بانفجار مسيرة فوق سفينة تبحر على بعد 1.5 ميل بحري غربي محافظة الحديدة.
واضافت الهيئة البحرية البريطانية أن : 3 سفن تعرضت لهجمات خلال 24 ساعة بالمحيط الهندي والبحر الأحمر.
وفي وقت سابق من يوم السبت، كشف هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنها تلقت تقريرا عن حادث في محيط مضيق باب المندب، على بعد 45 ميلا بحريا جنوب غربي الصليف باليمن.
وفي بيان مقتضب أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية أن السلطات تجري تحقيقا، مشيرة إلى أنه تم توجيه إرشادات للسفن بتوخي الحذر عند العبور.

شارك