صوت أميركا: فرنسا تكمل انسحابها العسكري من النيجر وتترك فجوة في مكافحة الإرهاب

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 04:38 م
طباعة صوت أميركا: فرنسا حسام الحداد
 
أكملت فرنسا يوم الجمعة 22 ديسمبر 2023، سحب قواتها بعد أن طلب منها المجلس العسكري الجديد في البلاد مغادرة النيجر، منهية بذلك سنوات من الدعم العسكري على الأرض، وأثارت مخاوف المحللين بشأن فجوة في الحرب ضد العنف الجهادي عبر منطقة الساحل. أفريقيا.
وغادرت آخر طائرة عسكرية وجنود فرنسيين النيجر بحلول الموعد النهائي في 22 ديسمبر الذي حدده المجلس العسكري الذي قطع العلاقات مع باريس بعد الانقلاب في يوليو الماضي، حسبما ذكرت هيئة الأركان العامة للجيش الفرنسي لوكالة أسوشيتد برس عبر البريد الإلكتروني. وأعلنت فرنسا بالفعل هذا الأسبوع أنها ستغلق بعثتها الدبلوماسية في النيجر "لأجل غير مسمى".
ومع ذلك، ستواصل البلاد تواجدها في منطقة الساحل – وهي منطقة شاسعة جنوب الصحراء الكبرى والتي كانت نقطة ساخنة للتطرف العنيف – على الرغم من ذلك بشكل مختلف، حسبما قال الرئيس إيمانويل ماكرون يوم الخميس خلال زيارة إلى قاعدة في الأردن.
وقال ماكرون: "لقد قررت إجراء بعض التعديلات المهمة". وقال: "سنواصل حماية مصالحنا هناك، لكن جيوشنا لن تكون حاضرة بشكل دائم، وستكون أقل ثباتا وأقل عرضة للخطر".
ووصف المجلس العسكري في النيجر انتهاء التعاون العسكري مع فرنسا بأنه بداية "حقبة جديدة" للنيجيريين.
وقالت عبر موقع X المعروف سابقًا باسم تويتر: "النيجر تقف شامخة، وأمن وطننا لن يعتمد بعد الآن على الوجود الأجنبي". وأضاف: "نحن عازمون على مواجهة التحديات الماثلة أمامنا، من خلال تعزيز قدراتنا العسكرية والاستراتيجية الوطنية".
لكن المحللين يقولون إن رحيل القوات سيخلق فراغا. وقال رايان كامينغز، مدير المركز الذي يركز على أفريقيا، إن ذلك "سيترك النيجر ومنطقة الساحل بأكملها في وضع أسوأ" فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب بشكل عام، حيث كان يُنظر إلى النيجر على أنها الشريك الغربي الأخير المتبقي في الحرب المستمرة منذ عقد ضد الجماعات الجهادية في المنطقة.
وكان نحو 1500 جندي فرنسي يقومون بتدريب ودعم الجيش المحلي في النيجر، التي كان من المتصور أن تكون قاعدة لعمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة بعد تزايد المشاعر المعادية لفرنسا في مالي وبوركينا فاسو، وكلاهما يديرهما المجلس العسكري الذي أجبر القوات الفرنسية على الخروج. .
ولكن بعد إطاحة رئيس النيجر المنتخب ديمقراطياً محمد بازوم، قطع المجلس العسكري في البلاد بقيادة الجنرال عبد الرحمن تشياني العلاقات العسكرية مع فرنسا ودول أوروبية أخرى. وبدلاً من ذلك، سعى إلى التعاون الدفاعي مع روسيا، التي تنشط مجموعة فاغنر الخاصة للمرتزقة بالفعل في أجزاء من إفريقيا ولكنها تواجه مستقبلًا غامضًا هناك بعد وفاة زعيمها يفغيني بريجوزين.
ويؤثر انسحاب البعثات العسكرية الأجنبية بالفعل على الأمن في النيجر، حيث ارتفع عدد الهجمات، وفقا لأوليوولي أوجيوالي من معهد الدراسات الأمنية ومقره داكار.
وقال أوجيوالي: "لم تظهر البلاد قدرات عسكرية كافية لملء الفراغ الناجم عن الانسحاب. وتشن الجماعات المسلحة المختلفة هجمات استراتيجية تتجول الآن بحرية في المناطق غير الخاضعة للحكم في البلاد، وما زالت الحوادث في ارتفاع". .
وشكل المجلس العسكري في النيجر تحالفًا أمنيًا مع الحكومتين العسكريتين في مالي وبوركينا فاسو لتنسيق عمليات مكافحة الإرهاب عبر منطقة الساحل.
ومع ذلك، قال كامينغز إن الكثير من التأثير المباشر لرحيل القوات الفرنسية سيكون محسوسًا في منطقة تيلابيري بغرب النيجر، والتي تعد نقطة ساخنة للتطرف في البلاد.
وأضاف أن "التنظيمات المتطرفة العنيفة قد تستغل الفراغ الناشئ لاستغلال وتوسيع عملياتها" في منطقة الساحل.

شارك