ضربات عسكرية أمريكية لكتائب حزب الله في العراق بعد إصابة جنود في غارة بطائرة بدون طيار

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 04:15 ص
طباعة ضربات عسكرية أمريكية حسام الحداد
 
شن الجيش الأمريكي أمس الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، غارات جوية في العراق ضد كتائب حزب الله، التابع لإيران، والميليشيات المتحالفة معها بعد إصابة ثلاثة جنود أمريكيين، أحدهم في حالة خطيرة، عندما ضربت طائرة بدون طيار قاعدة جوية أمريكية في أربيل في 25 ديسمبر. لكن إدارة بايدن واصلت إرسال رسائل متضاربة إلى الميليشيات المدعومة من إيران وإيران نفسها، حيث تقول إنها "لا تسعى إلى تصعيد الصراع في المنطقة".
ووصف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن   الضربات بأنها "ضرورية ومتناسبة" وقال إنها استهدفت "ثلاث منشآت تستخدمها كتائب حزب الله والجماعات التابعة لها في العراق".
وجاء في بيان  للقيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) أن "هذه الضربات الجوية الأمريكية دمرت المنشآت المستهدفة ومن المحتمل أنها قتلت عددًا من مقاتلي كتائب حزب الله"  .
وعقب الضربات، أعلنت قوات الحشد الشعبي مقتل المقاتل المنتمي للتنظيم درعا حسن.
وكتائب حزب الله هي منظمة إرهابية أجنبية مصنفة من قبل الولايات المتحدة ويقودها أحمد الحميداوي. تتلقى كتائب حزب الله التدريب والأموال والأسلحة والمعلومات الاستخبارية وغيرها من المساعدات الرئيسية من فيلق القدس الإيراني. والجماعة مسؤولة عن مقتل مئات الجنود الأمريكيين في العراق. تأسست كتائب حزب الله على يد أبو مهدي المهندس، الذي أدرجته  الحكومة الأمريكية كإرهابي عالمي محدد في يوليو 2009  ووُصف بأنه "مستشار" لقائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني. لعب المهندس، إلى جانب قيس الخزعلي،  دورًا رئيسيًا  في تشكيل الميليشيات الشيعية والهجمات اللاحقة على القوات الأمريكية وقوات التحالف والقوات العراقية. وقتلت الولايات المتحدة  المهندس وسليماني  في غارة جوية في بغداد عام 2020.
في حين أن البنتاجون لم يكشف عن العدد الدقيق للضربات التي نفذتها الميليشيات المدعومة من إيران ضد القواعد الأمريكية في العراق وسوريا، فقد صرح مسؤول بوزارة الدفاع لصحيفة  Long War Journal التابعة لـ FDD  أن العدد يزيد عن 90 و"يقترب من 100". وأصيب أكثر من 50 جنديا أمريكيا في هجمات الميليشيات. وردت الولايات المتحدة بست ضربات مضادة فقط، أربع منها في العراق واثنتان في سوريا.
وواصل أوستن إرسال رسائل مشوشة إلى إيران ووكلائها. من ناحية، حاول أوستن إظهار القوة، وأشار إلى أن الضربات المضادة يمكن أن تمنع الهجمات المستقبلية. وقال أوستن إن الضربات الجوية التي أصابت كتائب حزب الله وحلفائه “كانت تهدف إلى تعطيل وإضعاف قدرات الميليشيات المتحالفة مع إيران المسؤولة بشكل مباشر”.
من ناحية أخرى، أشار أوستن إلى إحجامه عن توجيه المزيد من الضربات ضد الميليشيات، وليس هناك ما يشير إلى أن المحرك الحقيقي للصراع، إيران، سيضطر إلى دفع الثمن.
وقال أوستن: "على الرغم من أننا لا نسعى إلى تصعيد الصراع في المنطقة، إلا أننا ملتزمون ومستعدون تمامًا لاتخاذ المزيد من الإجراءات الضرورية لحماية شعبنا ومنشآتنا".
وفي محاولة لإجبار الولايات المتحدة على التخلي عن الشرق الأوسط ودعم حماس في حربها ضد إسرائيل، تستفيد إيران من شبكتها من الميليشيات، التي يشار إليها باسم محور المقاومة، وتكثف الضغط على القوات الأمريكية في العراق وسوريا. وكذلك ضد الشحن الدولي في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي. وبالإضافة إلى الهجمات على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا،  استهدفت ميليشيا عراقية مؤخرًا  مدينة إيلات بإسرائيل. إلا أن الدفاعات الجوية الأردنية أسقطت الطائرة بدون طيار.

شارك