قائد القوات الأوكرانية يعترف بالانسحاب من بلدة مهمة في دونيتسك...الاتحاد الأوروبي يجهز خطة بقيمة 20 مليار يورو لتمويل أوكرانيا... أمريكا تحقق في تهديدات موجهة لقضاة كولورادو في قضية ترشح ترامب

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 01:48 م
طباعة قائد القوات الأوكرانية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 27 ديسمبر 2023.

قائد القوات الأوكرانية يعترف بالانسحاب من بلدة مهمة في دونيتسك



بعد يوم من إعلان روسيا أنها سيطرت على بلدة مارينكا الصغيرة في إقليم دونيتسك بشرق أوكرانيا، اعترف القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني بأن قواته تراجعت فى البلدة إلى حد كبير .

وقال زالوجني للصحفيين في كييف اليوم الثلاثاء إنه تم إعداد خطوط دفاع جديدة خارج البلدة المتنازع عليها، التي تعرضت لدمار كبير وأصبحت مهجورة ولكن لها أهمية استراتيجية.

وتقع مارينكا على بعد نحو 30 كيلومترا جنوب غرب مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا.

وذكر زالوجني أيضا أن القوات الروسية يمكن أن تنجح في السيطرة على مدينة أفدييفكا، شمال دونيتسك في غضون "شهرين أو ثلاثة أشهر".

وأشار إلى أنه سيتم الاستمرار في الدفاع لأطول فترة ممكنة.

الأمم المتحدة تعين السياسية الهولندية سيجريد كاج لتنسيق المساعدات إلى غزة



أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء تعيين منسقة للإشراف على شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة في إطار قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة لزيادة المساعدات الإنسانية.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن الهولندية سيجريد كاج ستكون منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة وستبدأ عملها في الثامن من يناير .

وأضافت "ستعمل في هذا الدور على تيسير وتنسيق ومراقبة والتحقق من شحنات الإغاثة الإنسانية لغزة"، كما أنها ستنشئ "آلية" لتسريع وصول المساعدات إلى غزة من خلال دول غير منخرطة في الصراع.

وكانت كاج، التي ستتولى المنصب، الذي تم استحداثه، اعتبارا من يوم 8  يناير المقبل، تتولى مؤخرا منصب نائبة رئيس الوزراء ووزيرة المالية في هولندا.

وقبل ذلك، تولت كاج عدة مناصب رفيعة المستوى في الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف ونيروبي.

ويأتي تعيين كاج في أعقاب طلب من مجلس الأمن الدولي في قرار تم تمريره الأسبوع الماضي. ودعا المجلس في القرار إلى زيادة المساعدات لسكان قطاع غزة البالغ عددهم حوالى 2 مليون نسمة والذين يحتاجون بشدة للمساعدات وسط القصف الإسرائيلي المستمر.

وفيما يتعلق بالقضية الحساسة المتمثلة في كيفية مراقبة وتفتيش المساعدات التي تدخل إلى غزة، دعا قرار مجلس الأمن إلى تعيين منسق من الأمم المتحدة.

انفجار بالقرب من سفارة إسرائيل في نيودلهي



قالت السلطات إن انفجارا وقع بالقرب من السفارة الإسرائيلية في نيودلهي بالهند الثلاثاء لكنه لم يسفر عن سقوط قتلى أو مصابين بين موظفي السفارة، وأضافت أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الانفجار.

وما زال مسؤولون يمشطون المنطقة، لكن أعيد فتحها أمام الجمهور. ولم ترد معلومات تشير إلى إصابة أي شخص في الشارع.

وحثت إسرائيل مواطنيها في الهند، وفي نيودلهي خاصة، على توخي الحذر. وقال مجلس الأمن القومي الإسرائيلي في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الانفجار "ربما كان هجوما".

وقال جاي نير المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية لرويترز "يمكننا أن نؤكد أنه في حوالي الساعة 5:20 (بالتوقيت المحلي) وقع انفجار على مقربة من السفارة". وأضاف أن الشرطة المحلية وفرق الأمن تجري تحقيقا.

وقال مسؤول مشارك في التحقيق لرويترز إن عملية بحث بعد ثلاث ساعات من الانفجار لم تتمخض عن العثور على شيء.

الإمارات ترحب بتعيين "سيغريد كاغ" في منصب كبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإ



رحبت معالي السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة بتعيين السيدة سيغريد كاغ من هولندا في منصب كبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2720 (2023) الذي قدمته دولة الإمارات وطرحته على المجلس في 22 ديسمبر الجاري لاعتماده بنجاح، استجابة للأزمة الإنسانية الشديدة في غزة، ولتحذيرات مسؤولي الأمم المتحدة من مجاعة وشيكة.

‎وقالت معاليها في هذا الصدد: ‎نحن واثقون من أن دراية السيدة كاغ وخبرتها، ستساعدان في ضمان التنفيذ العاجل والتام للقرار، بما يشمل مراقبة عمليات تسليم المساعدات الإنسانية والتحقق منها، وإنشاء آلية تابعة للأمم المتحدة لتسريع إيصال المساعدات إلى غزة.
‎وشكرت دولة الإمارات ..الأمين العام على استجابته السريعة للقرار 2720. ونظراً لحجم هذه الأزمة، فمن الضروري أن تتعاون جميع أطراف النزاع مع المنسق، وكذلك مع آلية الأمم المتحدة، من أجل معالجة الوضع المأساوي الذي يخيم على الشعب الفلسطيني. وتتطلع دولة الإمارات إلى صدور التقرير الأولي عن عمل المنسق والآلية بحلول 23 يناير 2024، أي بعد 20 يوماً من صدور القرار.
‎وفي حين تظل دولة الإمارات حاسمة في دعوتها لوقف إطلاق النار باعتباره أساساً لإنهاء المعاناة في غزة، فضلاً عن السماح بدخول المساعدات الإنسانية، فإن القرار 2720 يوفر تدابير ملموسة لإيصال المساعدات الحيوية إلى من هم بأشد الحاجة إليها. وتؤكد دولة الإمارات على أن المسؤولية المشتركة تقع على عاتق المجتمع الدولي، بما يتضمن مجلس الأمن وجميع الأطراف الموكلة بالتزامات، لدعم تنفيذ القرار، وضمان نجاح السيدة كاغ في دورها كمنسقة ومسؤولة عن تنفيذ القرار، والإشراف على آلية الأمم المتحدة ككل.

فرنسا تعرب عن قلق عميق من تكثيف وإطالة أمد الحرب في غزة



أعربت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء عن "قلقها العميق من إعلان السلطات الإسرائيلية تكثيف القتال في غزة وإطالة أمده" في إطار الحرب ضد حركة حماس في قطاع غزة.

وجددت الوزارة في بيان دعوة باريس "الى هدنة إنسانية فورية تؤدي الى وقف لإطلاق النار"، مستنكرا "القصف الممنهج الذي أدى مجددا الى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين في الأيام الأخيرة".

واشنطن ترفض تزويد إسرائيل بمقاتلات إضافية


كشف تقرير إسرائيلي، أمس، أن الولايات المتحدة ترفض طلب إسرائيل الحصول على طائرات مقاتلات حربية إضافية من طراز «أباتشي».

وجاء التقرير رغم التأكيد على أن حجم المساعدات العسكرية الأمريكية المقدمة لإسرائيل منذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي، ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ حرب أكتوبر عام 1973.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن «الجيش الإسرائيلي طلب طائرات هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي من الولايات المتحدة، ولكن تم رفض الطلب حتى الآن».

وأضاف: تم تقديم الطلب إلى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في الأسابيع الأخيرة، كما أوضح الجيش في طلبه أنه استخدم مروحياته الهجومية من طراز أباتشي في قطاع غزة، وللقيام بعمليات ضد أهداف إرهابية في جنوب لبنان وفي الضفة الغربية، بحسب الموقع العبري.

ووفقاً لموقع واينت، يمتلك الجيش الإسرائيلي سربين فقط من طائرات الهليكوبتر أباتشي وهما السرب 190 والسرب 113، ويقومان بعمليات على مدار الساعة في غزة منذ بداية الحرب.

إلى ذلك، قال مصدر أمريكي، لشبكة «سي إن إن» الأمريكية إنه من المتوقع أن يجتمع أحد المقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع مسؤولي الإدارة الأمريكية خلال الساعات المقبلة.

وأضاف المصدر أن رون ديرمر، الذي يعتبر أحد أقرب المقربين لنتنياهو، من المقرر أن يجتمع مع مسؤولين من البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية لمناقشة المرحلة التالية من الحرب في غزة. ومن المتوقع أن يلتقي ديرمر بمستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، وأعضاء في الكونغرس، وفقاً لموقع أكسيوس، الذي كان أول من أورد عن الاجتماعات. وديرمر عضو في حكومة الحرب الإسرائيلية وعمل في السابق لسنوات سفيراً لإسرائيل لدى الولايات المتحدة في عهد نتنياهو.

وذكر البيت الأبيض للصحفيين، الأسبوع الماضي، أن إسرائيل أكدت للولايات المتحدة أنها ستنتقل إلى عمليات أقل كثافة، على الرغم من أن الإدارة لم تضع جدولاً زمنياً محدداً لهذه العملية.

وكان نتانياهو، أعلن أول من أمس في بيان، أن الحرب في غزة «لا تزال معركة طويلة وليست قريبة من النهاية»، وأن بلاده «ستعمل على توسيع القتال».

أوكرانيا تعلن تدمير سفينة حربية روسية في القرم



شنّ الجيش الأوكراني هجوماً على فيودوسيا في شبه جزيرة القرم ودمّر سفينة تابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود اشتبه في أنها تنقل طائرات مسيّرة وفق ما أفاد سلاح الجو الأوكراني، فيما أفادت وزارة الدفاع الروسية ومسؤولون بأن شخصاً قُتل وأصيب آخران كما لحقت أضرار بسفينة إنزال كبيرة تدعى «نوفوتشركاسك» جراء الهجوم.

وقال سلاح الجوّ الأوكراني في منشور على «تلغرام» إنّ «سفينة الإنزال الكبيرة نوفوتشركاسك دُمّرت» على أيدي طيّاري القوات الجوية في فيودوسيا في شبه جزيرة القرم، وإنها كانت تحمل مسيرات. ونشر قائد سلاح الجوّ ميكولا أوليشتشوك مقطعاً مصوراً يظهر فيه وميض انفجار وكرة لهب تضيء ظلمة الليل. وتقع قاعدة فيودوسيا البحرية الروسية الواقعة في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم.

في الأثناء، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس، أن وزير الدفاع سيرغي شويغو، أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين، بشأن الهجوم، والأضرار التي لحقت بسفينة الإنزال الكبيرة الروسية «نوفوتشيركاسك».

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان: «في أثناء صد هجوم للقوات الأوكرانية استهدف ميناء فيودوسيا في شبه جزيرة القرم، تعرضت خلاله سفينة الإنزال الكبيرة «نوفوتشيركاسك» لأضرار بعدما قامت مقاتلتان أوكرانيتان من طراز «سو 24» بإطلاق صواريخ موجهة في منطقة قرية جوفتن على بعد 125 كم شمال شرق مدينة نيكولاييف جنوبي أوكرانيا، ما أدى إلى مقتل شخص. وأعلن رئيس جمهورية القرم سيرغي أكسينوف، صد هجوم للقوات الأوكرانية استهدف ميناء فيودوسيا في القرم، وأدى إلى مقتل شخص وإصابة اثنين، كما تضررت ستة مبان في منطقة المرفأ.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن مناطق تعرضت لهجوم ليلي جديد بواسطة مسيّرات طالت خصوصاً منطقتي خيرسون وأوديسا.

الاتحاد الأوروبي يجهز خطة بقيمة 20 مليار يورو لتمويل أوكرانيا



ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز الثلاثاء أن الاتحاد الأوروبي يعد خطة احتياطية بقيمة تصل إلى 20 مليار يورو (22.08 مليار دولار) لتمويل أوكرانيا. وقال التقرير إن الخطة الممولة بالديون ستتجاوز المجر للإفراج عن أموال لكييف بشكل سريع.

أمريكا تحقق في تهديدات موجهة لقضاة كولورادو في قضية ترشح ترامب



تحقق سلطات ولاية كولورادو الأمريكية في تهديدات محتملة ضد قضاة المحكمة العليا بالولاية، وذلك بعد أسبوع من منع المحكمة الرئيس السابق دونالد ترامب من المشاركة في الانتخابات التمهيدية للرئاسة في الولاية.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إنه يساعد سلطات إنفاذ القانون المحلية في التحقيق.

وقالت شرطة دنفر الأمريكية أيضا إنها ستسير "دوريات إضافية" حول منازل القضاة الذين حكموا بأغلبية أربعة أصوات مقابل ثلاثة يوم 19 ديسمبر كانون الأول بضرورة استبعاد ترامب بموجب بند نادر الاستخدام في التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي بسبب مشاركته في "تمرد".

واستبعدت المحكمة العليا في كولورادو ترامب من خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية العام المقبل لدوره في هجوم أنصاره على مبنى الكونجرس في السادس من يناير 2021.

ويجعل هذا الحكم ترامب أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة يصبح غير مؤهل لدخول البيت الأبيض بموجب البند الدستوري الذي يحظر على المسؤولين الذين يشاركون في "تمرد" ضد الحكومة الأمريكية تولي مناصب منتخبة.

وعلى الرغم من أن هذا الحكم ينطبق فقط على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية في الخامس من مارس آذار، فمن المرجح أن تؤثر نتيجته أيضا على وضع ترامب في الانتخابات العامة المقررة في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.

ووصفت حملة ترامب قرار المحكمة بأنه "معيب" و"غير ديمقراطي"، وقالت إنها ستطعن عليه.

شارك