بدافع دعم حماس.. اعتقال رجل من نيوجيرسي لمحاولته الانضمام إلى حركة الشباب

الإثنين 01/يناير/2024 - 09:02 م
طباعة بدافع دعم حماس.. حسام الحداد
 
ألقت وزارة العدل الأمريكية القبض على مواطن أمريكي يعيش في مصر، وسافر إلى كينيا للانضمام إلى حركة الشباب، فرع القاعدة في شرق أفريقيا، في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل. واتهم كريم نصر، المقيم في نيوجيرسي، بتقديم الدعم المادي لمنظمة إرهابية أجنبية.
وقال المدعي العام الأمريكي داميان ويليامز في البيان الصحفي لوزارة العدل المصاحب للشكوى الجنائية إن نصر “كان مدفوعا بالهجوم الإرهابي الشنيع الذي ارتكبته حماس في 7 أكتوبر، وكرس نفسه لشن الجهاد العنيف ضد أمريكا وحلفائها ” .
وقال ويليامز إن نصر "كان عازما على الانضمام إلى حركة الشباب والتدريب معها حتى يتمكن من تنفيذ مهمته الجهادية المتمثلة في الموت والدمار" و"مستعد للقتل لدعم القضية الجهادية". "في كلماته الخاصة، وصف أمريكا بأنها" الشر "و" رأس الأفعى "
اخترق مكتب التحقيقات الفيدرالي مؤامرة نصر بمساعدة مخبر سري "كان يتظاهر بأنه مسهل للمنظمات الإرهابية". وقدم مكتب التحقيقات الفيدرالي لقطات من الاتصالات على موقع X تويتر سابقًا بين المخبر السري ونصر، حيث أعرب الأخير عن دعمه للجهاد ورغبته في تنفيذ هجمات إرهابية على الأراضي الأمريكية.
وفقا لوزارة العدل سافر نصر إلى مصر في وقت ما في يوليو 2023، وبعد هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل، ورد أنه قرر شن الجهاد بنشاط. "اتخذ خطوات محددة للانضمام إلى حركة الشباب وتلقي تدريب عسكري منها، بما في ذلك القيام بالرحلة الجوية والحجز للسفر إلى كينيا، حيث خطط للقاء أعضاء من حركة الشباب لمواصلة السفر إلى الصومال للانضمام إلى الجماعة والتدريب معها". وفي 14 ديسمبر ، توجه نصر إلى كينيا بهدف مقابلة قادة حركة الشباب ومن ثم عبور الحدود إلى الصومال لتلقي التدريب.
اعتقلت السلطات الكينية نصر فور وصوله إلى مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي ونقلته إلى حجز الولايات المتحدة، وتحاول حركة الشباب حشد الجهاديين في جميع أنحاء العالم
منذ عملية طوفان الأقصى، احتفلت حركة الشباب علنًا بالقتل الجماعي للإسرائيليين واليهود. ومن خلال القيام بذلك، كانت تأمل في حشد المؤيدين في جميع أنحاء العالم لاتخاذ إجراءات من خلال الاستفادة من الغضب الجماعي. وتظهر اتهامات اليوم أن هذه الاستراتيجية ناجحة.
وطرحت في بياناتها الرسمية احتفالات بالمناضلين الفلسطينيين حيث “إننا نحيي كل الأبطال البواسل، والمغاوير البواسل، وكل المرابطين في الأرض المقدسة، ونقول لهم جميعا: جزاك الله خيرا”. باسم الأمة الإسلامية، وجزاكم الله خيراً على جهادكم وأعمالكم النبيلة”.
وعلى الأرض داخل جنوب ووسط الصومال - حيث لا تزال تسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي الصومالية - استضافت مسيرات مؤيدة لفلسطين ، حيث شوهد الرجال والنساء والأطفال وهم يحملون لافتات تقول شعارات مثل "قلوبنا في فلسطين أجسادنا في الصومال” و”نقول للعالم أجمع: القضية الفلسطينية قضيتنا”.
وحركة الشباب، مثلها مثل غيرها من فروع تنظيم القاعدة، تضع القتال في غزة ضمن سياق الجهاد العالمي.
على سبيل المثال، جاء في أحد بيانات حركة الشباب أيضًا أن "هذه المعركة مع اليهود المجرمين ليست فقط معركة الفصائل الإسلامية في أرض فلسطين على وجه الخصوص، بل هي معركة الأمة الإسلامية بأكملها".
وعلى هذا النحو، بحسب الجماعة الصومالية، “يجب على المسلمين أن يجتمعوا ويقدموا كل ما في وسعهم لمساندة المجاهدين ضد اليهود وحلفائهم الكفار المنافقين. وقوة هذه الأمة تكمن في قوة جبهاتها الجهادية”.
وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم القاعدة ليس له علاقة تذكر بالأعمال العدائية داخل إسرائيل أو فلسطين (على الرغم من الانتماءات الاسمية لوحدات صغيرة متمركزة في غزة مثل جيش الأمة ). ومع ذلك، فإن التنظيم وفروعه المختلفة وحلفائه حول العالم غالباً ما يسعون للاستفادة من الغضب الجماعي بين العالم الإسلامي الأوسع بشأن الصراع لتحقيق مصلحتهم الخاصة.
كما استهدف تنظيم القاعدة أهدافاً إسرائيلية ويهودية على مستوى العالم في الماضي، بما في ذلك شرق أفريقيا، حيث استهدف طائرات تجارية إسرائيلية وفندقاً في مومباسا، كينيا، في عام 2002. كما واصل المتورطون في تلك الهجمات المساعدة في تأسيس حركة الشباب.
وتظهر التصريحات المختلفة الصادرة عن الفروع العالمية لتنظيم القاعدة أنه في حين أن تنظيم القاعدة قد اتخذ نهجاً متشدداً ضد جماعة الإخوان المسلمين ، التي تمثلها حماس في فلسطين، فإنه مع ذلك يحتفل بعمليات القتل الجماعي الأخيرة التي ارتكبتها حماس ضد اليهود.
وأثبتت حركة الشباب، من جانبها، أنها واحدة من أكثر فروع تنظيم القاعدة نشاطًا في دعم وتخطيط وإثارة الأعمال الإرهابية في الخارج لصالح المنظمة العالمية.
على سبيل المثال، كانت الجماعة رائدة في استخدام قنبلة كمبيوتر محمول تم تهريبها إلى طائرة في عام 2016. وفي عام 2019، تم القبض على أحد أعضائها في الفلبين، حيث كان يتلقى دروسًا في الطيران لدعم "عملية على غرار 11 سبتمبر".
وتم القبض على عضو ثان من حركة الشباب في دولة إفريقية غير محددة وخضع لتدريب مماثل في عام 2020. وعلى الرغم من أن الأسباب الدقيقة لوجودهم في كوستاريكا غير واضحة حتى الآن، فقد تم القبض على اثنين من أعضاء حركة الشباب في الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى هذا العام.
وكما تبين من حالة كريم نصر، تحاول حركة الشباب الآن استغلال الغضب الجماعي الناجم عن الحرب في غزة لتجنيد وتعبئة وإعداد الأفراد لارتكاب أعمال إرهابية لصالح الجهاد الأوسع لتنظيم القاعدة.

شارك