هجوم لداعش في العراق يقتل 2 من الموالين لإيران

الإثنين 08/يناير/2024 - 05:06 م
طباعة هجوم لداعش في العراق حسام الحداد
 
قتل مقاتلان من تحالف الحشد الشعبي العراقي في هجوم تبناه تنظيم (داعش) ، حسبما ذكر الحشد الموالي لإيران ومصدر أمني عراقي يوم الأحد 7 يناير 2024.
وقال الحشد في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية العراقية إن المقاتلين "لقيا حتفهما بعد إصابتهما أثناء مواجهتهما هجوما" شنه متطرفون في وقت متأخر من يوم السبت في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.
وأكد مصدر أمني تحدث لوكالة فرانس برس شريطة عدم الكشف عن هويته حصيلة القتلى وقال إن تنظيم داعش هاجم "موقعا (عسكريا) حاشدا ليل السبت" في منطقة الزرقاء في شمال المحافظة.
الحشد الشعبي هو ائتلاف من الوحدات شبه العسكرية السابقة الموالية لإيران والتي تم دمجها في القوات المسلحة النظامية.
وتشارك القوات العراقية بشكل كبير في القتال ضد تنظيم داعش، وهو ما تعارضه طهران أيضا.
وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم في بيان نشر على قنوات تلغرام التابعة للجماعة، قائلا إن اثنين من أعضاء الحشد الشعبي قتلا وأصيب ثلاثة آخرون.
وبعد ساعات من الهجوم، قصف الجيش العراقي "مخابئ" داعش في محافظة ديالى بالقرب من صلاح الدين، مما أسفر عن مقتل خمسة من مقاتلي الجماعة، وفقا للوحدة الإعلامية الحكومية للشؤون الأمنية.
استولى متطرفو داعش على مساحات شاسعة من العراق وسوريا المجاورة في عام 2014 ، معلنين "الخلافة" التي حكموها بوحشية قبل هزيمتهم في أواخر عام 2017 على يد القوات العراقية المدعومة من تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة.
ومع ذلك، لا تزال الخلايا الإرهابية تشن هجمات متفرقة على الجيش والشرطة، خاصة في المناطق الريفية والنائية.
وقال تقرير للأمم المتحدة نشر في يوليو الماضي إن تنظيم داعش لديه "ما بين 5000 و7000 عضو في جميع أنحاء العراق والجمهورية العربية السورية، معظمهم من المقاتلين".

شارك