يهدد بتوتر بين طهران واسلام آباد.. إيران تستهدف مواقع جيش العدل البلوشي في باكستان

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 08:21 م
طباعة يهدد بتوتر بين طهران علي رجب
 
شنت إيران غارات جوية على مواقع تابعة لجيش العدل البلوشي في باكستان، في العملية الأولي من نوعها منذ 2022، وهو ما صعد التوتر بين طهران وإسلام أباد.
وأعلن التلفزيون الإيراني الرسمي أن الهجوم الإيراني كان ردًا على "هجمات إرهابية" شنها جيش العدل البلوشي في الآونة الأخيرة.
وجيش العدل البلوشي هي جماعة مسلحة تنشط في إقليم سيستان وبلوتشستان، وتسعى إلى تحقيق الاستقلال عن إيران، وتتهم الحكومة الإيرانية الجماعة بدعم من باكستان، وهو ما تنفيه باكستان.
وهذا الهجوم هو الأول من نوعه الذي تشنه إيران على مواقع جيش العدل البلوشي منذ عام 2022.
ينتمي أعضاء جيش العدل الذي أُسس في 2012، إلى قومية البلوش السُّنة، وهي القومية التي كانت لها دولة كبيرة تحت حكم إمارة خانات قلات البلوشي، قبل  تقسيمها من قبل الاحتلال البريطاني، وتتوزع حاليًّا بين باكستان وإيران وأفغانستان، ويعيش البلوش في إقليم «سيستان وبلوشستان»، بجنوب شرق إيران، وتبلغ  مساحته نحو (70 ألف ميل مربع)، ويعتنق معظم البلوش المذهب السُّني الحنفي.
ويشير إلى أن إيران تسعى إلى تشديد قبضتها على إقليم سيستان وبلوتشستان، الذي يعاني من اضطرابات أمنية منذ سنوات.
من المتوقع أن يؤدي الهجوم الإيراني إلى تصعيد التوتر بين إيران وباكستان، التي تدعم جيش العدل البلوشي. وقد يؤدي ذلك إلى مزيد من التوتر في المنطقة، خاصة في ظل وجود جيش العدل البلوشي في كلا البلدين.
ويشكل جيش العدل البلوشي، أبرز الجماعات المسلحة في إيران؛ حيث يعرف نفسه بأنه «حركة جهادية، تنشط في سيستان وبلوشستان، وتعمل على قتال القوات الإيرانية واستعادة حقوق البلوش وأهل السنة».
ويتكون من كتائب أربعة، هي كتيبة «عبدالملك ملازاده» و«نعمة الله توحيدي» وكتيبة «شيخ ضيائي» وهم عناصر بالتنظيم قتلوا في معارك مع القوات الايرانية، إضافة إلى كتيبة للرصد والاستطلاع،  ولديه أسلحة خفيفة وقنابل يدوية وألغام.
يشكل جيش العدل إزعاجًا لقادة الحرس الثوري والأجهزة الأمنية الإيرانية، لما يقوم به من عمليات تستهدف الحرس الثوري والمسؤولين الإيرانيين في إقليم سيستان وبلوشستان منذ عام 2012؛ حيث شن جيش العدل هجماتٍ عدّة ضد القوات الإيرانية قتل 14 من حرس الحدود في 27 أكتوبر 2013، إسقاط مروحية تابعة للحرس الثوري في 26 نوفمبر 2013 ، اختطاف 5 جنود من حرس الحدود الإيراني في 9 فبراير 2014، وقتل خلالها 11 من جنود القوات الإيراني في يونيو 2017، وأسفرا عن مقتل 53 شخصًا، وإصابة 25 من أفراد قوات الأمن والمدنيين الإيرانيين بحسب مؤسسة «جيمس تاون» الاستخباراتية الأمريكية.
وقد اتهمت إيران، أمريكا ودولة خليجية وباكستان بتمويل جيش العدل البلوشي؛ حيث اتهم جواد كريمي قدوسي، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، في اجتماع مع أعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية- الولايات المتحدة الأمريكية بدعم جيش العدل، قائلًا: «النقطة المهمة في هذا الموضوع أن الدور الذي تلعبه وكالات الاستخبارات الأمريكية عبر المخابرات الباكستانية هو تنفيذ الهجمات الإرهابية على قوات الحرس الثوري الإيراني».

شارك