تحرك أمريكي لمواجهة إيران... المسيرات الإيرانية سلاح فتاك رخيص الثمن

السبت 03/فبراير/2024 - 07:26 م
طباعة تحرك أمريكي لمواجهة علي رجب
 
تعتبر طائرات المسيروة الإيرانية أبرز نقاط القوى العسكرية لإيرانن وتمنحها لحلفائها من المليشيات والدول الصديقة في شن هجمات قاتلة ورخيصة التكلفة.

العقوبات الأمريكية

فرضت الخزانة الأمريكية، يوم الجمعة 2فبراير2024، عقوبات جديدة على إيران، ضمت شبكة من الموردين للمواد والتكنولوجيا الحساسة الموجهة لدعم برامج الصواريخ الباليستية و المسيرات الإيرانية، بما في ذلك مسيّرات “شاهد” التي تنتجها إيران.

الخزانة الأمريكية تستهدف شبكة توريد تكنولوجيا الصواريخ الباليستية والمسيرات الإيرانية 2024

العقوبات طالت، وفقًا لبيان الخزانة الأمريكية ، 4 شركات مقرها إيران وهونغ كونغ، بالإضافة إلى الكيان “واجهة” لشركة إيرانية مدرجة مسبقًا.

وكانت هذه الشركات مشتبهًا بها بالتورط في توريد مواد تستخدم في برامج الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية الإيرانية.

أبرز الشركات

وقد ورد أن العقوبات استهدفت الشركات التي تسهل الشراء لصالح حامد دهقان، وشركة إيرانية بالاسم “پیشتازان كاوش كوستار بشرى” (PKGB). تم تصنيف هذه الشركات بموجب العقوبات بسبب دعمها للبرامج العسكرية الإيرانية.

أكد وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان نيلسون، أن استمرار إيران في نشر أسلحتها المتقدمة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ، يمثل تهديدًا خطيرًا لاستقرار المنطقة.

وأكد أيضا عزم الولايات المتحدة على استخدام جميع الأدوات المتاحة لتعطيل شبكات الشراء غير المشروعة ومعاقبة أولئك الذين يحاولون تصدير هذه الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية.

وتشمل الشركات المستهدفة “شركة إف واي إنترناشيونال ترايدينغ” (FYIT) في هونغ كونغ، وشركة “دالينغ تكنولوجي” (Duling Technology)، وشركة “أدفانتج ترايدينغ” (Advantage Trading) في هونغ كونغ.

كما تم استهداف شركة إيرانية بالاسم “نارين سيبهر موبين إستاتيس” (NSMI).

العقوبات الأمريكية تأتي في سياق متزايد التوتر حول برامج إيران العسكرية ونشاطها الإقليمي.

 

سلاح فتاك رخيص الثمن

وقد استخدمت هذه الطائرات بدون طيار في العديد من الحروب مع قدرة الإنتاج الضخم والسعر الرخيص، وتستخدمها روسيا في هجماتها على أوكرانيا، كما تستخدمها الميليشيات التابعة والمتحالفة مع إيران في التوترات الإقليمية.

 لقد أدى سعرها الرخيص إلى تغيير علاقات صنع الحرب وفرض تكاليف باهظة على الدول التي يتعين عليها الدفاع عن نفسها ضد الهجمات.

ومنذ 7 أكتوبر وبدء الحرب بين إسرائيل وحماس، تم تنفيذ 165 هجومًا على القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط.

وفي يوم الخميس 12 فبراير، قُتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بطائرة بدون طيار وأصيب 80 شخصًا.

وبحسب "غارديان"، قال البنتاغون، مركز ومقر وزارة الدفاع الأميركية، عن هذا الهجوم إنه يمكن رؤية آثار لكتائب حزب الله، إحدى الميليشيات المتحالفة مع إيران في العراق، في هذا الهجوم، والرئيس الأميركي جو بايدن وقال أيضا الذي يحمل طهران مسؤولية "توفير الأسلحة". لقد غيرت القدرة الإنتاجية السريعة والرخيصة نسبياً لهذه الطائرات بدون طيار طبيعة الحرب.

 

مليشيات إيران في العراق

وقال فابيان هاينز، خبير أسلحة الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: تخيل أنه في عام 1990، ما كان بوسع الميليشيات مثل كتائب حزب الله أن تفعله هو استهداف قاعدة عسكرية أمريكية بعدد من الصواريخ. ومع ذلك، فإنها اليوم يمكن أن تسبب المزيد من الضرر على نطاق أوسع. حتى أصغر الطائرات بدون طيار لها مدى طويل ويمكن أن تكون دقيقة للغاية.

ولم يعرف بعد نوع الطائرة بدون طيار التي استخدمت في هجوم منتصف الليل على القاعدة العسكرية الأمريكية الواقعة شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية وتسمى برج 22.

لكن مسؤولين أميركيين أكدوا أن إحدى الطائرات بدون طيار الشاهدة استخدمت في هذا الهجوم. إذا كان هذا الادعاء صحيحًا، فمن المحتمل أنه تم استخدام طائرات بدون طيار أصغر مثل الشهيد 101 أو الشهيد 131، والتي من المحتمل أن تكون في حوزة كتائب حزب الله.

 ويقول هاينز إن مدى هذه الطائرات بدون طيار يصل إلى حوالي 700 كيلومتر وتبلغ تكلفة بنائها حوالي 20 ألف دولار.

المصمم وربما الشركة المصنعة للطائرات بدون طيار هو مركز شهيد لأبحاث الصناعات الجوية، وهي شركة طيران إيرانية مرتبطة بالقوات الجوية للحرس الثوري الإسلامي وصناعات الطائرات الإيرانية (HESA). وقد بدأت إنتاجات هذا المركز خلال السنوات الخمس الماضية وتكثفت خلال الصراعات الإقليمية وأطماع السياسة الخارجية الإيرانية.

تتمتع إيران بتاريخ طويل في اختبار واستخدام الطائرات بدون طيار. خلال الحرب الإيرانية العراقية، لم تتمكن إيران من الوصول إلى التقنيات الغربية المتقدمة التي من شأنها أن تسمح لها بشراء وتطوير وصيانة قوة جوية.

 

سلاح الحوثيين في البحر الأحمر

وبعد أن هاجمت حماس إسرائيل في 7 أكتوبر استخدم الحوثيون مرارا طائرات بدون طيار لمهاجمة السفن الغربية في البحر الأحمر. وفقًا لصحيفة الغارديان، يتم إعادة تجميع الطائرات بدون طيار في اليمن، وأحيانًا إعادة تصميمها.

حتى الآن، لم تكن أي من هجمات الحوثيين على السفن الحربية ناجحة، فمن بين 18 طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين، تم تدمير سبع طائرات بواسطة السفينة البريطانية HMS Diamond (D34)، لكن كل من الطلقات أو الصواريخ البحرية المضادة للطائرات أو صواريخ استر المستخدمة تكلف ما بين 1 و2 مليون جنيه تكلفتها وهذا يوضح كيف تفرض ضربات الطائرات بدون طيار تكاليف اقتصادية على المدافعين.

وتنطبق نفس الحسابات على أوكرانيا وغيرها من البلدان، ولكن الحقيقة في كثير من الأحيان هي أن التكاليف البشرية والاقتصادية لضربة ناجحة بطائرة بدون طيار أعلى بكثير.

يقول صامويل بينديت، خبير الطائرات بدون طيار في المركز الأمريكي لتحليل الأسطول: ما تظهره إيران هو أن القدرة على التطوير العسكري لا تحتاج إلى أن تكون متقدمة جدًا، ويمكن لأي جيش شراء أي عدد من الطائرات بدون طيار. وبناءً على ذلك، فبدلاً من الاستثمار في قدرات صنع الحرب الباهظة الثمن، من الأفضل شراء طائرة بدون طيار رخيصة الثمن والأمل في أنها إما ستصيب الهدف أو أن يقوم عدوك بتدميره من خلال استهلاك موارده.

شارك