ضربة أمريكية - بريطانية تستهدف الحوثي في 6 محافظات يمنية

الأحد 04/فبراير/2024 - 12:38 م
طباعة ضربة أمريكية - بريطانية فاطمة عبدالغني
 
أعلنت ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا، صباح اليوم الأحد 4 يناير، عن تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا هجوماً على 6 محافظات يمنية بـ "48 غارة جوية" حسب بيان للمتحدث العسكري لقوات الحوثيين، نشره على حسابه الرسمي عبر منصة "إكس".
وقال المتحدث باسم الحوثي، يحيى سريع، في بيانه: إن "عدد الضربات الأمريكية على اليمن بلغ 48 ضربةً"، مشيرا إلى أنها "استهدفت عدة محافظات في البلاد".
وأضاف أن "العدوان الأمريكي البريطاني، شن 48 غارة جوية خلال الساعات الماضية"، موضّحاً أن "الغارات توزعت كالتالي: ( 13) غارة على أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، و(9) غارات على محافظة الحديدة، و(11) غارة على محافظة تعز، و(7) غارات على محافظة البيضاء، (7 )غارات على محافظة حجة، وغارة على محافظة صعدة، تدمير"، وتابع سريع " هذه الاعتداءات لن تثنينا عن موقفنا الأخلاقي والديني والإنساني المساند للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة ولن تمر دون رد وعقاب".
في المقابل، أعلنت أمريكا وبريطانيا في بيان مشترك أنهما نفذتا ضربات على 36 هدفا للحوثيين في 13 موقعا باليمن، شملت منشآت للحوثيين تحت الأرض لتخزين الأسلحة وأنظمة صواريخ ومنصات وأنظمة دفاع جوي وأجهزة رادار.
ونشرت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي، مساء السبت، صورا للضربة التي شنتها ضد أهداف تابعة للحوثي.
ويظهر في الصور التي نشرتها القيادة المركزية على صفحتها بمنصة أكس لحظة إقلاع طائرات مقاتلة من على متن حاملات طائرات بالإضافة إلى إطلاق بارجات حربية لصواريخ صوب الأهداف المحددة.
وقالت القيادة المركزية في تدوينتها: "كجزء من الجهود الدولية المستمرة للرد على تزايد أنشطة الحوثيين غير القانونية والمزعزعة للاستقرار في المنطقة، في 3 فبراير في حوالي الساعة 11:30 مساءً. (بتوقيت صنعاء)، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية، إلى جانب القوات المسلحة البريطانية وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا، ضربات ضد 36 هدفًا للحوثيين في 13 موقعًا في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومة من إيران.."
وتابعت: "ركزت ضربات التحالف على أهداف في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، وتستخدم لمهاجمة السفن التجارية الدولية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة.. شملت هذه الأهداف العديد من مرافق التخزين تحت الأرض، والقيادة والسيطرة، وأنظمة الصواريخ، ومواقع تخزين وعمليات الطائرات بدون طيار، والرادارات، والمروحيات".
وكان الجيش الأمريكي أعلن أنه نفذ ضربات جوية، السبت، دمرت ستة صواريخ مضادة للسفن تابعة للحوثيين.
وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سنتكوم) عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن "الصواريخ كانت معدة لإطلاقها ضد سفن في البحر الأحمر"، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأضافت القيادة المركزية: "حددت القوات الأمريكية الصواريخ (من طراز) كروز في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وارتأت أنها تمثل تهديداً وشيكاً لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية".
واستهدفت جولة الضربات الأمريكية البريطانية مواقع الحوثي شمال اليمن، لا سيما العاصمة صنعاء وتعز وحجة وذمار والبيضاء، حيث دوت انفجارات عنيفة بالتزامن مع تحليق مكثف للطائرات الحربية في سماء شمال اليمن.
وفي أول رد فعل على الموجة الأخيرة من الضربات الأمريكية البريطانية على أهداف الحوثيين في وقت مبكر من يوم الأحد بالتوقيت المحلي، قال محمد البخيتي، العضو البارز في المجلس السياسي للحوثيين ، في تدوينة على صفحته بمنصة أكس إن "قصف التحالف الأمريكي البريطاني لعدد من المحافظات اليمنية لن يغير موقفنا، ونؤكد أن عملياتنا العسكرية ضد إسرائيل ستستمر حتى تتوقف جرائم الإبادة الجماعية في غزة ورفع الحصار عن سكانها مهما كان الثمن.."
وتابع قائلا: "حربنا أخلاقية، ولولا تدخلنا لنصرة المظلومين في غزة لما وجدت الإنسانية بين البشر.. والعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن لن يمر دون رد، وسنقابل التصعيد بالتصعيد".
يشار إلى أنه منذ منتصف نوفمبر الماضي أطلق الحوثيون العديد من الصواريخ والمسيرات ضد السفن التي يعتقدون أنها مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، مؤكدين أن ذلك يأتي تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.
وعطّلت هذه الهجمات حركة الملاحة في هذه المنطقة الأساسية للتجارة العالمية، ودفعت الولايات المتحدة إلى ضرب مواقع الحوثيين عدة مرات وتصنيفهم مجموعة إرهابية عالمية.

شارك