مقتل عضو بارز بعصائب أهل الحق.. هل بدأت حرب اغتيالات في العراق؟

الإثنين 05/فبراير/2024 - 06:35 م
طباعة مقتل عضو بارز  بعصائب علي رجب
 

قتل عضو بارز في عصائب أهل الحق، إحدى مجموعات الميليشيات الشيعية  في العراق المدعومة من إيران، برصاص مجهولين، مما أثار مخاوف من بداية موجة جديدة من الاغتيالات في  العراق.

وتعرض ناجي الكعبي تعرض لهجوم من قبل عدد من سائقي الدراجات النارية المسلحين أثناء ركوبه سيارة يوم الأحد  في محافظة ميسان العراقية,

وكان  الكعبي الملقب بـ "أبو علي" هو المتحدث الرسمي باسم منظمة "عصائب أهل الحق".

وهي المجموعة التي هاجمت بشكل متكرر القواعد التي تستضيف القوات الأمريكية في العراق، وهي موجودة أيضًا في سوريا باستثناء العراق.

وفي عام 2018، وضعت أمريكا "عصائب أهل الحق" وقادتها على قائمة الجماعات والأفراد الإرهابيين الأجانب وفرضت عليهم عقوبات.

ولم تعلن أي جماعة أو دولة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم على هذا العضو الكبير في المجموعة الوكيلة لإيران.

وذكرت قناة الشرقية العراقية أن القوات الأمنية تبحث عن مسلحين فروا بعد مقتل السيد الكعبي.

 

حتى الآن، لم يعلن أي تنظيم مسؤوليته عن الهجوم، ولكن السلطات العراقية تحقق في الحادث لتحديد هوية الفاعلين والدوافع وراء الهجوم الدموي. يشير بعض المحللين إلى أن هذا الحادث قد يكون جزءًا من تصاعد التوترات داخل المشهد السياسي والأمني في العراق.

 

يذكر أن العراق قد شهد في السنوات الأخيرة عدة هجمات استهدفت شخصيات بارزة وعناصر أمنية، مما أثار مخاوف من عودة موجة الاغتيالات التي شهدتها البلاد في فترات سابقة. تزامناً مع هذا الحادث، تتسارع الدعوات لتعزيز الأمان وتعزيز جهود مكافحة الإرهاب في العراق لمنع تفاقم الأوضاع الأمنية.

ما هي الميليشيات الموالية لايران في العراق؟

وفي أعقاب هجوم الطائرات بدون طيار الذي شنته الجماعات العميلة لإيران على القاعدة التي تستضيف القوات الأمريكية ومقتل ثلاثة من جنودها، نفذت الولايات المتحدة هجمات واسعة النطاق على مواقع الميليشيات المدعومة من الحرس الثوري في المنطقة، وهذه العملية سيستمر، وفقًا لمستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان.

كما حذر جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أمس من أن الحكومة العراقية يجب أن "تتصرف بيقظة أكبر" لإنهاء تهديدات الميليشيات المدعومة من إيران والتي هاجمت مواقع عسكرية أمريكية.

ونفذت الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في العراق ما لا يقل عن 165 هجوما ضد القوات الأمريكية منذ بداية حرب غزة.

 

شارك