هيئة بريطانية: سفينة تتعرض "لأضرار طفيفة" بعد هجوم بطائرة مسيرة/نتانياهو يفرض قيوداً على الصلاة في الحرم القدسي خلال رمضان/«حماس» تؤكد مقتل وإصابة 17 جندياً إسرائيلياً جنوبي غزة

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 10:42 ص
طباعة هيئة بريطانية: سفينة إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 20 فبراير 2024.

رويترز: هيئة بريطانية: سفينة تتعرض "لأضرار طفيفة" بعد هجوم بطائرة مسيرة

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الاثنين إن سفينة تعرضت "لأضرار طفيفة" بعد أن تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة في البحر الأحمر على بعد 60 ميلا بحريا شمالي جيبوتي.

وأفادت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أيضا بأن ناقلة البضائع السائبة التي ترفع علم جزر مارشال تعرضت لأضرار مادية بسبب طائرة مسيرة في حادث وقع على بعد نحو 60 ميلا بحريا شمالي جيبوتي.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الحادثان اللذان أبلغت عنهما الهيئة وأمبري مرتبطين بالسفينة نفسها.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية في مذكرة أن الهجوم أحدث أضرارا طفيفة بسطح السفينة.

وقالت "تفيد التقارير بأن الطاقم بخير وأن السفينة تتجه إلى الميناء التالي في رحلتها".

وتنفذ حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ منذ نوفمبر في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وتقول إن هجماتها تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وامتد الصراع في غزة إلى أجزاء أخرى من الشرق الأوسط. وتبادلت جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية على امتداد الحدود، وهاجمت جماعات مسلحة عراقية القوات الأمريكية في العراق.

وترد القوات الأمريكية والبريطانية بشن ضربات متعددة على منشآت الحوثيين دون أن تنجح حتى الآن في وقف الهجمات.

إسرائيل: لولا دا سيلفا شخص غير مرغوب فيه.. والبرازيل تستدعي سفيرها من تل أبيب

استدعت البرازيل سفيرها لدى إسرائيل التي قالت من جانبها إن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا غير مرحب به لديها وسط خلاف دبلوماسي بسبب تشبيهه حرب إسرائيل الحالية على غزة بمعاملة هتلر لليهود.

وأكدت وزارة الخارجية البرازيلية الاثنين اتخاذ إجراءات منها استدعاء السفير الإسرائيلي لإجراء محادثات، وذلك بعد أن وجه مسؤولون إسرائيليون توبيخاً رسمياً لسفير البرازيل في إسرائيل بعد تصريحات لولا يوم السبت.

وقال لولا للصحفيين خلال القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي في أديس ابابا "ما يحدث في قطاع غزة للشعب الفلسطيني لا مثيل له في لحظات تاريخية أخرى. في الواقع، حدث ذلك حينما قرر هتلر قتل اليهود".

وذكر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في وقت سابق الاثنين أن الرئيس البرازيلي سيظل "شخصا غير مرغوب فيه" في إسرائيل حتى يتراجع عن تعليقاته.

وذكر بيان صادر عن مكتب كاتس أن الوزير قال لسفير البرازيل "لن ننسى ولن نغفر. إنه هجوم خطير معاد للسامية. باسمي وباسم مواطني إسرائيل - فلتبلغ الرئيس لولا بأنه شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل حتى يتراجع (عما قال)".

وقالت وزارة الخارجية البرازيلية إنها ستستدعي سفير إسرائيل لدى البرازيل دانيال زونشايني لاجتماع في ريو دي جانيرو حيث يحضر كبير الدبلوماسيين البرازيليين اجتماعا لدول مجموعة العشرين.

باستثناء المجر.. دول الاتحاد الأوروبي تحذر إسرائيل من شن هجوم "كارثي وغير معقول

حذرت دول الاتحاد الأوروبي جميعاً باستثناء المجر الاثنين إسرائيل من شن هجوم على رفح قالوا إنه سيفاقم الوضع الكارثي الذي يعيشه نحو 1.5 مليون لاجئ في المدينة الواقعة على الحدود الجنوبية لقطاع غزة.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن قبل اجتماع مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 في بروكسل "الهجوم على رفح سيكون كارثيا تماما... سيكون غير معقول".

وبعد انتهاء المحادثات، دعا جميع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، باستثناء المجر، في بيان مشترك إلى "هدنة إنسانية فورية من شأنها أن تؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن الرهائن وتقديم المساعدة الإنسانية".

وصدر البيان باسم "وزراء خارجية 26 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي"، وقال دبلوماسيون إن المجر، وهي حليف وثيق للحكومة الإسرائيلية، هي الدولة الوحيدة التي لم توقع.

وقال الوزراء في البيان "نطلب من الحكومة الإسرائيلية عدم تنفيذ عمل عسكري في رفح من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل ويحول دون توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها".

وتستعد إسرائيل لشن غزو بري على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، وتصفها بأنها المعقل الأخير لسيطرة حركة حماس بعد القتال المستمر منذ ما يقرب من خمسة أشهر.

وتتهم إسرائيل مسلحي حماس بالاندساس بين المدنيين وهو ما تنفيه الحركة. وتقول إسرائيل إنها تتخذ "إجراءات استثنائية" لتجنب الخسائر في صفوف المدنيين.

لكن جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي قال إن تجنب تلك الخسائر سيكون مستحيلاً.

وأضاف "علينا أن نواصل الضغط على إسرائيل لجعلها تفهم أن هناك الكثير من الناس في شوارع رفح، وسيكون من المستحيل تجنب سقوط ضحايا من المدنيين".

وتابع "هذا بالتأكيد سيكون مخالفا لاحترام القانون الإنساني".

ودعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إسرائيل أيضا إلى احترام القانون الإنساني لكنها قالت إن لإسرائيل "الحق في الدفاع عن النفس" وأضافت أنه من الواضح أن مسلحي حماس ما زالوا نشطين في رفح.

وتابعت قائلة "الشيء الأكثر أهمية هو أن تلقي حماس أسلحتها".

وأضافت "لقد ذهب أكثر من مليون شخص إلى جنوب غزة لأن الجيش الإسرائيلي أخبرهم بذلك. لا يمكنهم أن يختفوا فحسب".

د ب أ: صحة غزة: ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى أكثر من 29 ألف قتيل

أعلنت وزارة الصحة  الفلسطينية في قطاع غزة، يوم الإثنين ، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 29 ألفا و92  قتيلا و69 ألفا و28 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة، في منشور أوردته على حسابها بموقع "فيسبوك"، إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب تسعة مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 107 شهداء و 145 إصابة خلال الـ  24 ساعة الماضية".

وأضافت أنه في "اليوم الـ 136 للعدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ويمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم".

وأضافت أن أكثر من 69 ألف شخص أصيبوا في غزة.

وفي حين أنه لا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، فإن الأمم المتحدة والمراقبين الآخرين يعتبرونها موثوقة. ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإن غالبية القتلى كانوا من النساء والأطفال.

ويعتقد أن العديد من الجثث لا تزال مدفونة تحت المباني المنهارة.

وقال هرتسي هاليفي، رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، مؤخرا إن الجيش "قضى على أكثر من 10 آلاف إرهابي في قطاع غزة حتى الآن، بما في ذلك العديد من القياديين".

وأبدت منظمة الصحة العالمية قلقها بشكل خاص تجاه مستشفى ناصر المحاصر في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وتقول إن 14 مريضا في حالة خطيرة نقلوا إلى عيادات أخرى في المنطقة لكن أكثر من 180 مريضا ما زالوا في الموقع.

وجاء في بيان للمنظمة: "لا يزال المستشفى يعاني من نقص حاد في الغذاء والإمدادات الطبية الأساسية والأكسجين. لا توجد مياه صنابير ولا كهرباء، باستثناء مولد احتياطي يحافظ على بعض الآلات المنقذة للحياة".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتايناهو قال الإثنين إن إسرائيل ستحتفظ بالسيطرة العسكرية على جميع الأراضي الفلسطينية، حتى إذا ما تم الاتفاق على حل الدولتين.

وقال نتانياهو في رسالة بالفيديو: "على أي حال، مع أو بدون تسوية دائمة، ستحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية الكاملة على جميع المناطق غرب نهر الأردن"، بما في ذلك الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتضغط واشنطن من أجل حل الدولتين كوسيلة لإنهاء كل من حرب غزة الحالية والصراع المستمر منذ عقود في الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى، بنى نتانياهو حياته السياسية الطويلة إلى حد كبير على معارضته المعلنة لحل الدولتين وكرر هذا الموقف.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي أول جلسة استماع لها يوم الاثنين حول ما إذا كانت إسرائيل تنتهك القانون الدولي عمدا منذ عقود من خلال احتلال الأراضي الفلسطينية.

نتانياهو يفرض قيوداً على الصلاة في الحرم القدسي خلال رمضان

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الاثنين، أن إسرائيل ستضع بعض القيود على دخول المصلين إلى الحرم القدسي خلال شهر رمضان المقبل وفقاً للظروف الأمنية.

ونددت «حماس»، التي تخوض حرباً مع إسرائيل في غزة، بالقيود المقترحة، داعيةً الفلسطينيين إلى «النفير» اعتراضاً عليها.

ودائماً ما تكون القواعد المتعلقة بدخول المصلين إلى الحرم القدسي مصدراً للتوتر، لا سيما خلال العطلات وشهر رمضان الذي من المنتظر أن يبدأ هذا العام في العاشر من مارس تقريباً.

ورداً على سؤال عن احتمال منع دخول المسلمين الإسرائيليين إلى الحرم، قال مكتب نتانياهو: «اتخذ رئيس الوزراء قراراً متوازناً يسمح بحرية العبادة حسب الظروف الأمنية حسبما يراها المختصون». ولم يقدّم المكتب مزيداً من التفاصيل.

وقال وزير الأمن الوطني الإسرائيلي، إيتمار بن جفير، الذي ينتمي لليمين المتطرف في حكومة نتانياهو الائتلافية، إن كارهي إسرائيل سيستغلون هذا الشهر لإظهار الدعم لقادة حماس والتحريض على العنف، معتبراً أن دخول عشرات الآلاف الحرم القدسي يشكّل تهديداً أمنياً لإسرائيل.

ووصفت حماس القيود المقترحة بأنها «إمعان في الإجرام الصهيوني والحرب الدينية التي تقودها مجموعة المستوطنين المتطرفين في حكومة الاحتلال الإرهابية ضد شعبنا الفلسطيني».

ودعت الفلسطينيين في إسرائيل والقدس والضفة الغربية المحتلة إلى «رفض هذا القرار الإجرامي، ومقاومة صَلَف وعنجهية الاحتلال، والنفير وشد الرحال والرباط في المسجد الأقصى المبارك».

«حماس» تؤكد مقتل وإصابة 17 جندياً إسرائيلياً جنوبي غزة

أعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم، قتل وإصابة 17 جندياً إسرائيلياً غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقالت القسام، في منشور أوردته وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) عبر منصة «إكس»، إنه «بعد عودتهم من خطوط القتال، أكد مجاهدونا استهداف قوة صهيونية راجلة مكونة من 15 جندياً تحصنت داخل منزل بقذيفة (آر بي جي) مضادة للدروع وأخرى مضادة للأفراد، وأكدوا إيقاعهم بين قتيل وجريح، وسماع أصوات صراخ جنودهم بعد اشتعال النيران بهم في منطقة الحاووز غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة».

وأشارت إلى «قنص جنديين صهيونيين والاشتباك مع قوة صهيونية راجلة وإيقاعها بين قتيل وجريح في منطقة حي الأمل غرب مدينة خانيونس».

وتشنّ إسرائيل، منذ السابع من أكتوبر الماضي، حرباً واسعة النطاق على قطاع غزة، عقب تنفيذ حركة حماس هجوماً غير مسبوق على البلدات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، وقتل عدد من الإسرائيليين وأسر آخرين.

ولأول مرة منذ عام 2014، ينفذ الجيش الإسرائيلي مناورة برية في مختلف مناطق القطاع، وسط اشتداد المعارك بين عناصره والمقاتلين الفلسطينيين.

وزير الخارجية الفلسطيني: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة

أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي  الاثنين أمام محكمة العدل الدولية أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة وتطبق سياسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين منذ سنوات.

جاء ذلك في مستهل جلسات الاستماع التي تعقدها المحكمة التابعة للأمم المتحدة في لاهاي لمدة اسبوع حول الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وقال المالكي أيضا إن "السماح باستمرار هذا أمر غير مقبول... هناك التزام أخلاقي وقانوني بوضع نهاية سريعة له".

وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي دون شروط.

ومن المقرر أن يستمع قضاة المحكمة لمرافعات من أكثر من 50 دولة بناء على طلب قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة للمحكمة في عام 2022 لإصدار رأي استشاري، أي غير ملزم، بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والتداعيات القانونية له.

وعلى الرغم من تجاهل إسرائيل لمثل هذه الآراء في الماضي، إلا أن هذه الآراء يمكن أن تزيد من الضغوط السياسية المرتبطة بحربها المستمرة في غزة والتي يقول مسؤولو الصحة في القطاع إنها أسفرت عن مقتل حوالي 29 ألف فلسطيني منذ السابع من أكتوبر.

وقال المالكي اليوم الاثنين إن إسرائيل تتحدى أمرا أصدرته المحكمة لها مؤخرا باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية في غزة.

قاضي قضاة فلسطين يحذر من خطورة منع المسلمين من دخول «الأقصى» في رمضان

حذر قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، اليوم الإثنين، من "نية الاحتلال الإسرائيلي، تقييد دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى في شهر رمضان المبارك، سواء من داخل أراضي الـ48، أو المقدسيين، أو الضفة الغربية".

وحذر الهباش ، في بيان  صحفي اليوم أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) ، من أن "مثل هذا الإجراء الإرهابي سيفجر الأوضاع بشكل لا يتوقعه أحد، أو يمكن السيطرة عليه"، واصفا الخطوة بأنها "إمعان في إشعال للحرب الدينية".

وقال إن "المسجد الأقصى ومدينة القدس هي قضية أكثر من ملياري مسلم على وجه الأرض، ودولة الاحتلال تحاول بشتى الطرق والوسائل تنفيذ مخططاتها القديمة والجديدة ضد الحرم القدسي الشريف، لتهويده وإفراغه من هويته الإسلامية والعربية الفلسطينية، مستغلة انشغال العالم هذه الأيام بحرب الإبادة التي تشنها على أهلنا بقطاع غزة، لتنفيذ مؤامرة التهويد التي طالما حلمت بها منذ عقود".

ودعا إلى "تكثيف الرباط والتواجد في المسجد الأقصى المبارك وإعماره على مدار الساعة، للتأكيد على فلسطينية وإسلامية المدينة المقدسة والمسجد الأقصى"، مطالبا منظمة التعاون الإسلامي بـ "التحرك الفوري والجاد على المستويين الدولي والإقليمي لحماية المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى وأحد أهم رموز العقيدة الإسلامية، والذي كان الهدف الأساس لإنشاء المنظمة".

وطالب الهباش "المجتمع الدولي والعقلاء في العالم بلجم دولة الاحتلال وإجبارها على وقف حرب الإبادة وعدوانها الشامل على قطاع غزة والضفة والغربية بما فيها القدس المحتلة، ووقف إجرامها غير المسبوق بحق المسجد الأقصى المبارك والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة".

وأكد أن "إقدام دولة الاحتلال على عزل المسجد الأقصى المبارك ومنع المسلمين من الوصول إليه وبالذات في شهر رمضان المبارك، لن يمر ولن تستطيع حكومة الإرهاب المتطرفة فرضه، ما دام هناك فلسطيني واحد على هذه الأرض فالمسجد مسجدنا والقدس مدينتنا وعاصمتنا، ودرة تاج المسلمين جميعا، ولن نفرط فيها أبدا مهما بلغت التضحيات".


سكاي نيوز: إيران: لا نقبل ربط وقف إطلاق النار بمستقبل قطاع غزة

رفضت الخارجية الإيرانية الربط بين وقف إطلاق النار وملف مستقبل قطاع غزة، وذلك بعد أن أعطت طهران مجموعة من الشروط والمواقف بشأن التطورات في غزة، لكنها شددت في عدة مناسبات على عدم رغبتها بمواجهة مباشرة ومفتوحة مع الولايات المتحدة.

في المقابل، تواصل أذرع إيران وخصوصا في اليمن التصعيد واستهداف الملاحة البحرية بأسلحة أحدث مع ما شهده خليج عدن مؤخرا.

فما أهداف إيران الفعلية في المنطقة؟ وهل تعمل طهران فعلا على تجنب التصعيد؟
ويشير أستاذ العلوم السياسية حسين رويوران لـ"سكاي نيوز عربية" الى الموقف الإيراني الواضح لما يحدث في غزة من إبادة جماعية و من انتهاكات إسرائيلية.

ضرورة إيقاف العدوان على غزة دون قيد او شرط.
 إصرار إيران على منح سكان قطاع غزة حق تقرير مصيرهم بدون فرض إرادة خارجية..
لا نية لإيران تفكيك الوحدة الفلسطينية والفصل بين غزة والضفة الغربية.
تعتبر إيران أن إدارة قطاع غزة كإقليم متروك للشعب الفلسطيني ولا يجوز لأي قوى إقليمية أو دولية تحديدها، وهذا الأمر غير مقبول من وجهة نظر إيرانية.
إيران لا ترغب في أي تصعيد في المنطقة على الرغم من قيام اسرائيل بأعمال القتل والابادة الجماعية و تهجير.
ما تقوم به حماس هو ردة فعل طبيعية على الجرائم الإسرائيلية التي اقترفتها منذ بداية الاحتلال.
وجود نظام أيديولوجي في إيران يؤمن بأن فلسطين جزء من دار الإسلام وأن احتلال أي جزء من الأراضي الإسلامية حرام شرعًا، يتعين على كل مسلم تحرير هذه الأرض.
تعامل الغرب مع الموضوع الفلسطيني ضمن منظور اسلام سياسي.
 يقول الباحث في شؤون الاستراتيجية، براين بويد، إن اتفاقاً للسلام بين إسرائيل والسعودية، وفي منطقة الشرق الأوسط، كان سيوقع قبل السابع من أكتوبر وقبل هجوم حماس على إسرائيل، والذي كان سيجنب المنطقة التصعيد والحرب الحالية
ويضيف في هذا الخصوص قائلا:

إسرائيل مجبرة على تحرير المحتجزين من قبضة حماس، وهذا الوضع يضع نتنياهو في مأزق كبير ويُعرض حياته السياسية للخطر.
إصرار نتنياهو مواصلة الحرب والقضاء على حماس دون الاهتمام بالمواقف الدولية والأمريكية وعواقب ذلك.
شكلت ردة فعل إسرائيل على هجوم حماس احراجا للولايات المتحدة الأمريكية.
دعمت إيران حماس في هجومها على إسرائيل و زودتها بالصواريخ والعتاد و التدريب اللازم.
للإدارة الأميركية الحالية دور في تنامي الوجود الإيراني في المنطقة عكس ما كانت عليه زمن إدارة ترامب.
ترفض الولايات المتحدة الاميركية التواجد والمشاركة في حرب في المنطقة مع ايران و اليمن.
وقف النزاع في المنطقة يعتمد على إطلاق سراح الرهائن من قبل حركة حماس.
حين تخلى البريطانيون عن السلطة في المنطقة في عام 1948، وتم منح إسرائيل الاستقلال كدولة ديمقراطية، كان هناك نية لوجود دولتين للفلسطينيين والإسرائيليين.
القدس أرض مقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود.
منذ توليها الحكم وتشكيلها كحركة سياسية في غزة، اعتمدت حماس الميثاق الإيراني الذي يدعو إلى القضاء على اليهود والمسيحيين ويدعو إلى إنشاء دولة إسلامية خالصة.

تقرير يكشف تفاصيل انتهاكات إسرائيل ضد نساء غزة والضفة

قال مجموعة من الخبراء المعينين من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الإثنين، إنه يجب التحقيق في الانتهاكات الحقوقية المزعومة ضد النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.

وتفيد التقارير بأن نساء وفتيات فلسطينيات تعرضن للإعدام تعسفيا في غزة، غالبا مع أفراد من عائلاتهن، بما في ذلك أطفالهن، وفقا للمعلومات التي تم تلقيها.

قتلوا أثناء فرارهم
وقال خبراء للأمم المتحدة: "صدمنا من التقارير التي تتحدث عن الاستهداف المتعمد والقتل، خارج نطاق القضاء، للنساء والأطفال الفلسطينيين، في الأماكن التي لجأوا إليها، أو أثناء فرارهم. بعضهم كان يحمل قطعا من القماش الأبيض عندما قتلهم الجيش الإسرائيلي أو القوات التابعة له".

وأعرب خبراء حقوق الإنسان للأمم المتحدة، عن قلقهم البالغ إزاء الاعتقال التعسفي لمئات النساء والفتيات الفلسطينيات، بما في ذلك المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والعاملين في المجال الإنساني، في غزة والضفة الغربية منذ 7 أكتوبر.

وأضافوا أن العديد من المعتقلات تعرضن لمعاملة غير إنسانية ومهينة، وحُرمن من الفوط الصحية والطعام والدواء، وتعرضن للضرب المبرح. وعلاوة على ذلك، في مناسبة واحدة على الأقل، تم احتجاز نساء فلسطينيات محتجزات في غزة في قفص تحت المطر والبرد، دون طعام.

وأضاف الخبراء في تقريرهم: "نشعر بالأسى بشكل خاص إزاء التقارير التي تفيد بأن النساء والفتيات الفلسطينيات المحتجزات تعرضن أيضا لأشكال متعددة من الاعتداء الجنسي، مثل تجريدهن من ملابسهن وتفتيشهن من قبل ضباط ذكور في الجيش الإسرائيلي".

 وقال الخبراء إن ما لا يقل عن معتقلتين فلسطينيتين تعرضتا للاغتصاب، بينما ورد أن أخريات تعرضن للتهديد بالاغتصاب والعنف الجنسي.

وأضاف الخبراء أن صور المعتقلات في ظروف مهينة "التقطها الجيش الإسرائيلي" وقام بتحميلها على الإنترنت.

وأعرب الخبراء أيضا عن قلقهم إزاء التقارير التي تفيد بأن عددا غير معروف من النساء والأطفال الفلسطينيين، بما في ذلك الفتيات، قد اختفوا بعد وقوعهم في يد الجيش الإسرائيلي في غزة.

وقال الخبراء: "هناك تقارير مثيرة للقلق عن رضيعة واحدة على الأقل نقلها الجيش الإسرائيلي قسرا إلى إسرائيل، وعن فصل أطفال عن والديهم، ولا يزال مكان وجودهم مجهولا".

دعوة للتحقيق

وشدد خبراء الأمم المتحدة: "نذكّر حكومة إسرائيل بالتزامها بدعم الحق في الحياة والسلامة والصحة والكرامة للنساء والفتيات الفلسطينيات، وضمان عدم تعرض أي شخص للعنف أو التعذيب أو سوء المعاملة أو المعاملة المهينة، بما في ذلك المعاملة الجنسية"

ودعا خبراء حقوق الإنسان إلى إجراء تحقيق مستقل ومحايد وسريع وشامل وفعال في هذه التقارير الأخيرة، كما دعوا إسرائيل إلى التعاون مع أي تحقيق.

وحذروا من أن "هذه الأفعال المذكورة، مجتمعة، قد تشكل انتهاكات جسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، وتصل إلى مستوى الجرائم الخطيرة بموجب القانون الجنائي الدولي التي يمكن مقاضاتها بموجب نظام روما الأساسي".

تقرير: حزب الله يمتلك أنفاقا "أكثر تعقيدا" من غزة

اشتهرت حركة حماس بأنفاقها المعقدة، التي كانت أحد أبرز "تقنياتها" لمواجهة الجيش الإسرائيلي خلال الحرب الجارية، لكن تقرير جديد كشف أن حزب الله يمتلك أنفاقا "أكثر تعقيدا" من غزة، في لبنان.

وكشفت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية في تقرير لها، أن ميليشيا حزب الله اللبناني، تمتلك شبكة أنفاق سرية أكثر تطورا من تلك التي لدى حماس في غزة.

وبحسب الصحيفة فإن الميليشيا اللبنانية تمتلك أنفاقا يبلغ طولها مئات الكيلومترات ولها تشعبات تصل إلى إسرائيل وربما أبعد من ذلك وصولا إلى سوريا.

ونقلت الصحيفة عن باحثين ومواقع إسرائيلية قولهم إن الحزب أنشأ خطة دفاعية مع عشرات من مراكز العمليات المجهزة بشبكات محلية تحت الأرض تربط ما بين بيروت والبقاع والجنوب اللبناني.

نفق يصل لمستشفى الجليل؟

وتتصور الحكومة في تل أبيب وجود أنفاق لحزب الله عند الحدود الشمالية، تصل إلى مستشفى الجليل، في مدينة نهاريا الواقعة على الساحل الشمالي الإسرائيلي.

وقبل أشهر، وبعد شكاوى استلمتها إدارة المركز الطبيّ في نهاريا عن ضجيج حفر، قرّر الجيش الإسرائيلي القيام بسلسلة اختبارات أرضية لاستبعاد الخشية من وجود نفق يصل من لبنان إلى المستشفى المذكور.

وكشفت صحيفة (إسرائيل هيوم) الإسرائيلية، عن أنّ السلطات الإسرائيليّة أجرت قبل أكثر من شهر أكثر من 40 عملية حفر بغرض الاختبار، لكن هذه الاختبارات لم تسفر عن أيّ شيء، وفقا للصحيفة، وبموجب ذلك، فقد استبعدت شبهة وجود أنفاق في منطقة المستشفى.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ مستشفى الجليل في نهاريا يعد المستشفى الأقرب من الناحية الجغرافيّة إلى الحدود الشمالية مع لبنان، أي نحو 10 كم فقط، مشيرة إلى أنّ التقارير الأوليّة عن موضوع شبهة الأنفاق وردت في شهر ديسمبر من العام الماضي.

وأردفت قائلة إنّ: "الحديث يدور عن منشأة موجودة حتى قبل حرب لبنان الثانية (حرب 2006) وكانت الأولى في إسرائيل بهذا المخطط".

أنفاق حزب الله

يذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن قبل 5 سنوات عن اكتشاف 5 أنفاق حفرها "حزب الله" اللبناني، داخل الحدود الإسرائيلية.

ومع اندلاع الحرب على غزة، قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن هناك مخاوف بشأن تهديد أنفاق "حزب الله" مرة أخرى. ولفتت، إلى أن "حزب الله يتمتع بخبرة واسعة في حفر الأنفاق تحت الأرض"، مشيرة إلى أنه "تم اكتشاف أن أنفاق (حماس) أكبر بكثير وأكثر اتساعا مما كان يعتقد سابقا. فهل من الممكن أن يكون تهديد أنفاق حزب الله أكبر مما كان يعتقد سابقا؟".

وأشار مركز "ألما" للأبحاث والتعليم، الذي يركز على التهديدات الشمالية فإنه "بعد حرب لبنان الثانية عام 2006، أنشأ حزب الله، بمساعدة الكوريين الشماليين والإيرانيين، مشروعا لتشكيل شبكة من الأنفاق الإقليمية في لبنان، وهي شبكة أكبر بكثير من شبكة حماس".

تعرض سفينة لهجوم بمسيّرة في البحر الأحمر

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية يوم الإثنين إن سفينة أصيبت بــ"أضرار طفيفة" بعد أن تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة في البحر الأحمر على بعد 60 ميلا بحريا شمالي جيبوتي.

وأفادت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أيضا بأن ناقلة بضائع ترفع علم جزر مارشال تعرضت لأضرار مادية بسبب طائرة مسيرة في حادث وقع على بعد نحو 60 ميلا بحريا شمالي جيبوتي.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الحادثان اللذان أبلغت عنهما الهيئة وأمبري مرتبطين بالسفينة نفسها.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية في مذكرة أن الهجوم أحدث أضرارا طفيفة بسطح السفينة.

وأضافت الهيئة: "تفيد التقارير بأن الطاقم بخير وأن السفينة تتجه إلى الميناء التالي في رحلتها".

وتنفذ حركة الحوثي هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ منذ نوفمبر في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وتقول إن هجماتها تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وامتد الصراع في غزة إلى أجزاء أخرى من الشرق الأوسط، حيث تبادلت جماعة حزب الله اللبنانية إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية على امتداد الحدود، وهاجمت جماعات مسلحة عراقية القوات الأميركية في العراق.

وترد القوات الأميركية والبريطانية بشن ضربات متعددة على منشآت الحوثيين دون أن تنجح حتى الآن في وقف الهجمات.

شارك