انفجارات عنيفة تهز حي كفرسوسة في دمشق… قتيلان وجريحان في انهيار جسر بهولندا… وزير الخارجية البرازيلي يتهم نظيره الإسرائيلي بـ «الكذب»

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 03:32 م
طباعة انفجارات عنيفة تهز إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 21 فبراير 2024.

قتيلان وجريحان في انهيار جسر بهولندا



قال مسؤولون هولنديون إن شخصين على الأقل قتلا وأصيب اثنان آخران حين انهار جسر قيد الإنشاء في هولندا، الأربعاء.

وأوضحت هيئة السلامة الإقليمية الهولندية على منصة أكس: "وقع حادث صناعي أثناء بناء جسر.. ولسوء الحظ، أدى ذلك إلى مقتل شخصين وإصابة شخصين".

الإمارات: قطاع غزة جزء من الدولة الفلسطينية المستقبلية على حدود 1967



أكدت معالي لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، أن قطاع غزة جزء من الدولة الفلسطينية المستقبلية، وينبغي تطبيق القرارات الدولية بشأن حل الدولتين.

وقالت في جلسة لمحكمة العدل الدولية حول الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية: "نؤمن أن الحل الوحيد للصراع الدائر هو إعطاء الشعب الفلسطيني الحق الكامل في تقرير المصير وإقامة دولته على حدود 1967".

وقالت إن "الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني، ومستوى المعاناة الإنسانية في غزة يتزايد".

الصين تشعر بخيبة أمل إزاء عرقلة أمريكا وقف إطلاق النار في غزة



ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلا عن مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون أن بكين عبرت عن "خيبة أملها الشديدة" إزاء عرقلة الولايات المتحدة مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

واستخدمت الولايات المتحدة الثلاثاء حق النقض (الفيتو) للمرة الثالثة ضد مشروع قرار للمجلس التابع للأمم المتحدة، ما عرقل مطلبا بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. غير أنها تضغط على المجلس المكون من 15 عضوا للدعوة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

ونقلت شينخوا عن تشانغ جون قوله "تعبر الصين عن خيبة أملها واستيائها الشديدين من الفيتو الأمريكي".

وقال تشانغ "الفيتو الأمريكي يبعث برسالة خاطئة، ويدفع الوضع في غزة إلى مستوى أكثر خطورة"، مضيفا أن الاعتراض على وقف إطلاق النار في غزة "لا يختلف عن إعطاء الضوء الأخضر لاستمرار المذبحة".

وزير الخارجية البرازيلي يتهم نظيره الإسرائيلي بـ «الكذب»



اتهم وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا الثلاثاء نظيره الإسرائيلي بـ"الكذب"، مع تصاعد الخلاف الدبلوماسي بين البلدين على خلفية تشبيه الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة بـ "المحرقة اليهودية".

وقال فييرا الذي تستضيف بلاده اجتماعا لوزراء خارجية مجموعة العشرين هذا الاسبوع، إن تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس "غير مقبولة بطبيعتها وكاذبة بمضمونها"، واصفا إياها بأنها "مشينة".

وكان الرئيس اليساري المخضرم لولا البالغ 78 عاما قد قال خلال زيارة إلى إثيوبيا لحضور قمة الاتحاد الإفريقي إن ما يحدث في قطاع غزة "ليس حربا، إنها إبادة".

وأعلنت إسرائيل أن لولا "شخص غير مرغوب فيه"، واعتبر رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو أن الرئيس البرازيلي "تجاوز الخط الأحمر".

واستدعى كاتس سفير البرازيل فريدريكو ماير لعقد لقاء معه الاثنين في المقابل، استدعت وزارة الخارجية البرازيلية السفير الإسرائيلي لديها دانيال زونشينيم، كما استدعت سفيرها من تل أبيب للتشاور.

انفجارات عنيفة تهز حي كفرسوسة في دمشق



هزت انفجارات عنيفة حي كفرسوسة في العاصمة السورية دمشق صباح اليوم الأربعاء بحسب مصادر إعلامية.

وأفاد التلفزيون الرسمي السوري بأن "عدوان إسرائيلي بعدد من الصواريخ يستهدف حي كفر سوسة السكني في العاصمة دمشق" الذي يوجد فيه أيضاً عدد من المقرات الأمنية والعسكرية.

انفجارات عنيفة تهز حي كفرسوسة في دمشق



هزت انفجارات عنيفة حي كفرسوسة في العاصمة السورية دمشق صباح اليوم الأربعاء بحسب مصادر إعلامية.

وأفاد التلفزيون الرسمي السوري بأن "عدوان إسرائيلي بعدد من الصواريخ يستهدف حي كفر سوسة السكني في العاصمة دمشق" الذي يوجد فيه أيضاً عدد من المقرات الأمنية والعسكرية.

شارك