نزوح جماعي خوفا من الهجمات الإرهابية في شمال موزمبيق

الأحد 10/مارس/2024 - 12:39 ص
طباعة نزوح جماعي خوفا من حسام الحداد
 
أدت الهجمات والخوف من وقوع هجمات في كابو ديلجادو، شمال موزمبيق، إلى نزوح ما يقرب من 100 ألف شخص، بما في ذلك أكثر من 60 ألف طفل، في الشهر الماضي، حسبما أفادت وكالة الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسف.
وقال جاي تايلور من اليونيسف في موزمبيق، متحدثاً عبر الهاتف في مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في جنيف يوم 8 مارس الجاري: "الأطفال المنفصلون عن عائلاتهم معرضون لخطر العنف والاستغلال، بما في ذلك التجنيد والاستخدام من قبل الجماعات المسلحة.. واضطرت أكثر من 100 مدرسة في مقاطعتي كابو ديلجادو ونامبولا إلى إغلاق أبوابها بسبب انعدام الأمن، مما أثر على تعليم أكثر من 50,000 طفل".
وقال تايلور إن انعدام الأمن أدى إلى انقطاع الأطفال والأسر عن الخدمات الأساسية، بما في ذلك خدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة وحماية الطفل.
وجاءت تعليقات اليونيسف بعد أن دعا رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، ومستشار الأمم المتحدة الخاص المعني بالنزوح الداخلي، روبرت بايبر، إلى تجديد الالتزام الدولي بإيجاد حلول للنازحين في موزمبيق.
واجهت الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي تحديات مرتبطة بالعنف من الجماعات المسلحة غير الحكومية، بما في ذلك المتطرفين الإسلاميين، منذ عام 2017، فضلاً عن الآثار السلبية لحالة الطوارئ المناخية، مع أكثر من 1.2 مليون نازح داخليًا.
الاستثمار التنموي
وقال جراندي: "نحن بحاجة إلى الذهاب إلى أبعد من ذلك، والنظر إلى ما هو أبعد من المساعدات الإنسانية، وتعزيز الاستثمار التنموي في البلاد - لتهيئة الظروف لسلام دائم ومستقبل قابل للحياة للنازحين ومضيفيهم".
ويتعرض العديد من الأشخاص الذين يزيد عددهم عن 45,000 شخص لخطر جسيم بعد فرارهم إلى منطقة إراتي في نامبولا، وهي المقاطعة الواقعة جنوب كابو ديلجادو مباشرة، وهي منطقة تعاني من تفشي وباء الكوليرا.
وأضاف تايلور: "في ظل الفوضى الناجمة عن النزوح، انفصل العديد من الأطفال عن عائلاتهم. وقد سجلت اليونيسف حتى الآن 182 حالة لأطفال منفصلين منذ الهجمات الأخيرة في منطقة شيوري في 24 فبراير".
وقال مسؤول اليونيسف: "بدون الوصول إلى خدمات التغذية، فإن الأطفال النازحين الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد معرضون لخطر شديد.. إن التأثير النفسي على الأطفال والأسر هائل أيضاً. وتشير فرقنا الموجودة على الأرض في كابو ديلجادو إلى أن الأطفال يعانون من الصدمة ويواجهون صعوبة في التكيف مع الصعوبات التي يعانون منها".
وتشير تقديرات اليونيسف إلى أن هناك حاجة ماسة إلى 5 ملايين دولار لتلبية الاحتياجات الفورية لنحو 90 ألف شخص خلال التسعين يومًا القادمة.
وأشار تايلور إلى أنه "لم يتم تعبئة أي موارد إضافية حتى الآن، مما ترك الاستجابة تحت القدرة وفوق طاقتها".
ويشمل عمل اليونيسف علاج الكوليرا، ونشر فرق صحية متنقلة لتقديم خدمات التحصين وغيرها من الخدمات الصحية، وتوفير المياه النظيفة للنازحين، وبناء مراحيض الطوارئ، وصيانة البنية التحتية للصرف الصحي.
وتقوم وكالة الأمم المتحدة بإنشاء مساحات صديقة للأطفال حيث يمكن للأطفال اللعب والحصول على الدعم النفسي والاجتماعي، وتوزيع مواد التدريس والتعلم، وإنشاء مساحات تعليمية مؤقتة، وتبادل المعلومات عبر مكبرات الصوت، ووحدات الوسائط المتنقلة، والمجموعات المسرحية، والزعماء الدينيين، والإذاعة المجتمعية.

شارك