اعتقالات تعسفية للمواطنين الكرد في منطقة عفرين المحتلة

الأحد 10/مارس/2024 - 06:31 م
طباعة اعتقالات تعسفية للمواطنين روبير الفارس
 
ماتزال حملة الاعتقالات التعسفية للمواطنين الكرد مستمرة في منطقة عفرين المحتلة من قبل سلطات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها بحجج وتهم واهية لابتزازهم ماديا لدفع الاتاوات تحت مسمى تسوية الوضع هذا من جهة ومن جهة أخرى لتضييق الخناق عليهم لاجبارهم على التهجير القسري لتوطين الغرباء محلهم من المستقدمين "العرب والتركمان " محلهم لاستكمال سياسة التغيير الديموغرافي التي تتبعها تركيا في منطقة عفرين.
والاعتقالات كانت على الشكل التالي:

- بُعد عودته من وجهة النزوح القسري  حلب إلى قريته منذ حوالي عشرة أيام، اعتقل المواطن "عمر حسين عمر 32 عاماً" من أهالي قرية "كورزيليه ݘيه"- بلبل، من قبل الاستخبارات التركية و الشرطة العسكرية، بتُهمة العلاقة مع الإدارة  السابقة، ولا يزال قيد الاعتقال التعسفي حتى الآن.

- اعتقل المواطن "دوغان عبدو بكر 65  عاماً" من أهالي قرية "كوليا فوقاني"، من قبل الاستخبارات التركية و "الشرطة المدنية  في راجو"، بتهمة العلاقة مع الإدارة  السابقة.

- اعتقل المواطنين "رسول قنبر رشيد 49  عاماً، والمواطن  صبحي عكاش بلال  62  عاماً" من أهالي قرية "ماسكا"- ناحية راجو، من قبل الاستخبارات التركية و "الشرطة المدنية في راجو"، بحجة مشاركتهما في الحراسة الليلية أبان  الإدارة  السابقة، وأفرجت عنهما في 6 مارس الجاري  بعد فرض غرامة مالية 300  دولار أمريكي على كل واحدٍ منهما.

-  اعتقل عناصر  الشرطة العسكرية  مواطنين كرديين "أحمد إبراهيم حنان 48 عاما " من أهالي قرية بعدينا ، والمواطن "ريزان شيخ رشيد 36 عاما من أهالي قرية يلانقوز- ناحية جنديرس بريف عفرين المحتلة فور عودتهما من مناطق النزوح القسري .

حيث تم اعتقال المواطن أحمد إبراهيم حنان  من منزله قرب الحديقة الشرعية في مدينة عفرين بعد وصوله من إقليم كردستان العراق بخمسة أيام بتهمة التعامل  مع الإدارة السابقة ، واعتقل المواطن ربزان  بعد عودته من مناطق النزوح القسري في منطقة الشهباء إلى منزله في حي الأشرفية بمركز مدينة عفرين دون معرفة سبب أعتقاله أو التهمة الموجهة إليه .

وانهما لايزالان قيد الاعتقال التعسفي حتى الآن.

- وفي سياق الاستيلاء على الممتلكات ، بعد سيطرة فصيل  "لواء الوقاص" على قرية "آشكان غربي"- جنديرس في عام  2018، استولت على منزل المواطن "عنايات بكر" وفرضت على ممتلكاته إتاوات كبيرة، بحجة تعامله بالتجارة مع الإدارة السابقة، فاضطّر للسكن بمدينة جنديرس بالآجار؛ كما رفع مسلح في لواء "الوقاص" دعوة قضائية ضده بتُهمةٍ ملفقّة بغية ابتزازه وتحصيل مبلغ مالي كبير منه، ولا تزال الدعوى مستمرّة، ولا يجرؤ أقرباؤه بالقرية على الشهادة في المحكمة! فيما استعاد "بكر" منزله بَعدَ أن تمّ طرد فصيل  "الوقاص" من القرية من قبل "فرقة السلطان سليمان شاه"

- مؤخراً، يقوم المدعو "شيخ حسين" شقيق "عبد الكريم جمال قسوم" متزعم فصيل "لواء 112" بتسوية قطعة أرض (جب شعبو" - مدخل بلدة "بعدينا" وتنزيل المواد والمستلزمات لأجل تشييد مبنى ومسبح لصالحه الشخصي، علماً أنها عائدة لعائلة شعبان وقد تبرّع بها الجدّ المرحوم حج شعبان لحفر جب لمياه الشرب للعامّة، فيما شيّدت الإدارة  السابقة حوله حديقة عامّة، وتُقدر مساحتها بـ/1700/م2.
- بعد أن غادرت أسرة شقيقته وأخلت منزل والدهم القديم وسط بلدة "بعدينا"، بادر المواطن "محمد منان إيبش" إلى فتح ورشة خياطة داخل المنزل، إلّا أنّ المدعو "عبسي الحمد/عباس" أحد متزعمي فصيل  "لواء 112" منعه من تشغيل الورشة وأجبره على إخلاء المنزل بغية الاستيلاء عليه.

شارك