الخزانة الأمريكية تستهدف ممولي الحوثي وفيلق القدس بعقوبات جديدة

الأحد 17/مارس/2024 - 05:47 ص
طباعة الخزانة الأمريكية فاطمة عبدالغني
 
اتخذ المكتب المعني بمراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) الجمعة 15 مارس إجراءات ضد شركة الشحن Vishnu Inc. المسجلة في جزر مارشال، نظرًا لضلوع سفينتها LADY SOFIA، في نقل شحنات غير مشروعة إلى الصين بهدف دعم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والمساعدة المالية للحوثيين بقيادة سعيد الجمال، الذي يُدرج على قوائم العقوبات بموجب سلطات مكافحة الإرهاب الأمريكية.
وأشار بريان إي. نيلسون، نائب وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، إلى أنهم ملتزمون بتعطيل محاولات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والحوثيين للتهرب من العقوبات الأمريكية وتمويل هجمات إرهابية إضافية. وأضاف: "ستواصل الولايات المتحدة استهداف مصادر التمويل الرئيسية التي تشكل تهديدًا للمدنيين والتجارة الدولية السلمية".
وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية أن هذه الخطوات تأتي في إطار الإجراءات المتخذة بموجب السلطة الممنوحة لمكافحة الإرهاب في الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة. حيث قام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بإدراج سعيد الجمل وفقًا للأمر التنفيذي رقم 13224 المعدل، وذلك في 10 يونيو 2021، وذلك لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. وقد تم تصنيف الحرس الثوري الإيراني- QF وفقًا للأمر التنفيذي رقم 13224، الذي صدر في 25 أكتوبر 2007، بتهمة تقديم الدعم لمجموعات إرهابية متعددة.
الدعم المالي لفيلق القدس والحوثيين
شاركت شركة Vishnu Inc.، المملوكة والمديرة لسفينة LADY SOFIA في عملية نقل غير مشروعة مع سفينة MEHLE، التي تخضع حاليًا للعقوبات، في 31 يناير 2024. وتم إخفاء نقل البضائع إلى LADY SOFIA من خلال "الانتحال"، حيث قامت السفينة MEHLE بتفريغ حمولتها غير المشروعة إلى LADY SOFIA بالقرب من سنغافورة، متنكرة في هيئة سفينة وهمية تسمى "AMOR"، وبثت بشكل غير صحيح موقعها على أنه بحر الصين الجنوبي. وتوجهت " LADY SOFIA " إلى الصين وهي تحمل السلع الإيرانية التي تم استلامها من MEHLE نيابة عن سعيد الجمل.
وفي 12 يناير 2024 تم تحديد MEHLE، كملكية لشركة Cielo Maritime Ltd، وقد تم تصنيف شركة Cielo Maritime Ltd وفقًا للأمر التنفيذي E.O. 13224، بصيغته المعدلة. ويأتي هذا التصنيف بناءً على تقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى سعيد الجمل.
كما تم تصنيف شركة Vishnu Inc. وفقًا لـلأمر التنفيذي E.O. 13224، بصيغته المعدلة، لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى سعيد الجمل. وتم تحديد LADY SOFIA على أنها ملكية لشركة Vishnu Inc.‎، ولها مصلحة فيها.
تداعيات العقوبات
وبحسب بيان وزارة الخزانة الأمريكية ونتيجة للإجراء المتخذ، سيتم حظر جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات سعيد الجمل والموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين، ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها. بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضًا حظر أي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بنسبة 50 بالمائة أو أكثر من قبل شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المحظورين، ما لم يكن ذلك مصرحًا به بموجب ترخيص عام أو خاص صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، أو معفى. وتحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بشكل عام جميع المعاملات التي يجريها أشخاص أمريكيون أو داخل (أو عبر) الولايات المتحدة والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات أشخاص محددين أو محظورين.
ووفقًا للبيان ينبغي على المؤسسات المالية والأشخاص الآخرين الذين يشاركون في معاملات أو أنشطة مع الكيان الخاضع للعقوبات وممتلكاته المحظورة أن يكونوا على علم بأنفسهم بأنهم قد يتعرضون للعقوبات أو يخضعون لإجراءات إنفاذ. ويشمل الحظر تقديم أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من قبل أي شخص محدد أو إليه أو لصالحه، أو تلقي أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من أي شخص من هذا القبيل.

شارك