تقرير حقوقي يكشف تفاصيل "حياة القهر" بمحافظة البيضاء في اليمن

الأربعاء 27/مارس/2024 - 02:19 م
طباعة تقرير حقوقي يكشف أميرة الشريف
 

صدر تقرير من مركز حقوقي في محافظة البيضاء وسط اليمن يوثق الانتهاكات الإنسانية خلال العام الماضي 2023، والتي نفذتها جماعة الحوثي، وبلغ عددها 340 انتهاكاً متنوعًا.

يأتي هذا التقرير تحت عنوان "حياة القهر"، بعد حادثة "حي الحفرة" في مديرية رداع بالبيضاء التي أودت بحياة 13 شخصًا وإصابة 9 آخرين.

 وأظهر التقرير أن عدد المنازل التي تم تفجيرها في المحافظة منذ عام 2015 بلغ 461 منزلاً، تضرر منها 133 منزلاً بشكل كامل و328 بشكل جزئي.

وأفاد مركز رصد للحقوق والتنمية بأن جماعة الحوثي ارتكبت 340 انتهاكًا لحقوق الإنسان في مختلف مديريات البيضاء، بينها 39 جريمة قتل، 31 إصابة، 154 حالة اعتقال، و112 اعتداء على ممتلكات عامة وخاصة.

وأظهر التقرير أن مديرية السوادية تصدرت مديريات البيضاء في عدد الانتهاكات الحوثية بنسبة 40%، تلتها مديرية ذي ناعم (19%)، ومديرية رداع (8%)، وأكد على استمرار الجماعة المدعومة من إيران في ارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات.

ودعا التقرير إلى الالتزام بالمواثيق الدولية التي تنص على حماية المدنيين في الصراعات المسلحة، ودعم مركز رصد للحقوق والتنمية في محافظة البيضاء لتوثيق الانتهاكات وتعقب المسؤولين وتقديمهم للعدالة.

وتنفذ جماعة الحوثي هجمات عنيفة على المدنيين في المحافظة، بما في ذلك قصف المنازل والمباني السكنية، وهو ما أدى إلى تدمير العديد من المنازل بالكامل أو جزئيًا، حيث يتعرض السكان لإصابات خطيرة وفقدان أفراد من عائلاتهم نتيجة للهجمات العنيفة التي تشنها جماعة الحوثي.
كما يقوم الحوثي بعمليات اعتقال تعسفية للمدنيين، وهناك تقارير تفيد بأن هناك حالات اختفاء قسري وتعذيب.
وتعاني البنية التحتية في المحافظة من التدمير الواسع النطاق نتيجة الصراع والهجمات المتكررة.
كما يعاني السكان من نقص حاد في الخدمات الأساسية مثل المياه النظيفة والكهرباء والرعاية الصحية، مما يزيد من معاناتهم ويفاقم من أوضاعهم المعيشية.

وأصدرت منظمات حقوقية عدة ومراقبون دوليون يصدرون نداءات متكررة لوقف الانتهاكات الإنسانية وحماية المدنيين في محافظة البيضاء.
 ويعيش سكان محافظة البيضاء وضع صعب بسبب الصراع المستمر والانتهاكات الإنسانية التي يتعرضون لها على يد جماعة الحوثي.

شارك