الهجوم الإيراني على إسرائيل.. ماذا حدث ؟

الأحد 14/أبريل/2024 - 06:16 م
طباعة الهجوم الإيراني على حسام الحداد
 
أطلقت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني هجومًا واسع النطاق بطائرات بدون طيار وصواريخ من الأراضي الإيرانية استهدف إسرائيل من الأراضي الإيرانية في 13 أبريل 2024، وهذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها إيران إسرائيل مباشرة من الأراضي الإيرانية. وأكد المتحدث باسم قوات الدفاع الإسرائيلية الجنرال دانيال هاجاري أن إيران أطلقت طائرات مسيرة ثم صواريخ من الأراضي الإيرانية باتجاه إسرائيل. وافق المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني على الهجوم، ونفذت القوة الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني الهجوم تحت إشراف القوات المسلحة. وأطلق الحرس الثوري الإيراني مئات الطائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل، بما في ذلك طائرات شاهد-136 بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه، شمل الهجوم ثلاث موجات هجومية على الأقل على مدار عدة ساعات و ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الحرس الثوري الإيراني أطلق عمليته من مدينة كرمانشاه بمحافظة كرمانشاه، ودوكوه بمحافظة هرمزكان غرب إيران.
بدأت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل والأردن في اعتراض الطائرات بدون طيار والصواريخ خارج المجال الجوي الإسرائيلي وفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية والعديد من المصادر التي تحدثت إلى وسائل الإعلام الإسرائيلية. قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي هاجاري في مؤتمر صحفي إن إيران أطلقت أكثر من 200 طائرة بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ باليستية و أفاد رادار الطيران أن المجال الجوي فوق إيران وإسرائيل والأردن والعراق ولبنان مغلق ونشرت البعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة على موقع X   أن العملية بدأت ردًا على الغارة الجوية الإسرائيلية في 1 أبريل التي استهدفت مسؤولي الحرس الثوري الإيراني في دمشق. وكتبت البعثة الدائمة الإيرانية أن عملية "الوعد الحق" الإيرانية "يمكن اعتبارها منتهية" في الساعة 1800 بالتوقيت الشرقي.
ويبدو أن أعضاء ما يسمى "محور المقاومة" الإيراني قد شنوا هجمات استهدفت إسرائيل بالتزامن مع الموجة الأولى من الهجمات الإيرانية. زعم حزب الله اللبناني أنه أطلق "عشرات" من صواريخ الكاتيوشا مستهدفة قاعدة صواريخ ومدفعية إسرائيلية في مرتفعات الجولان و نشر الحوثيون مقطعي فيديو ترويجيين حول تدمير إسرائيل خلال موجة هجمات الطائرات بدون طيار التي شنتها إيران، لكنهم لم يعلنوا مسؤوليتهم عن أي هجوم حتى وقت كتابة هذا التقرير كما هنأت الميليشيا العراقية المدعومة من إيران، فيلق الوعد الصادق، المقاومة الإسلامية في العراق يوم 13 أبريل لمشاركتها في الهجوم الذي استهدف إسرائيل. ولم تعلن المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن أي هجوم حتى وقت كتابة هذا التقرير. نشرت منظمة بدر المدعومة من إيران رسما بيانيا يحتفل بالهجوم الإيراني على إسرائيل جاء فيه "نحن من المجرمين المنتقمين"، مما يشير إلى أن الميليشيا ربما دعمت الهجوم على إسرائيل بصفة غير محددة.
اجتمعت حكومة الحرب الإسرائيلية في 13 أبريل  في تل أبيب وما زالت منعقدة. اتخذت إسرائيل على الفور بعض التدابير الوقائية بعد إطلاق الموجة الأولى من الطائرات بدون طيار. وأغلقت إسرائيل مجالها الجوي. أخلت قوات الدفاع الإسرائيلية عدة قواعد، ونشرت طائرات، ورفعت جاهزية الدفاع الجوي. أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي تعليماته للسكان على طول حدوده الشمالية في مرتفعات الجولان، وإيلات، وديمونة، ونيفاتيم (منطقة النقب) بالبقاء بالقرب من الملاجئ.
وحذرت إيران شركاء إسرائيل، وخاصة الولايات المتحدة والأردن، من التدخل في الهجوم الإيراني على إسرائيل. وحذرت وسائل إعلام تابعة للمجلس الأعلى للأمن القومي الولايات المتحدة من التدخل في الهجوم الإيراني، زاعمة أن إيران أعدت منصات صواريخ باليستية لاستهداف “عدة قواعد أمريكية في المنطقة”. وبالمثل، حذرت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة الولايات المتحدة بضرورة "الابتعاد" عن الصراع بين إيران وإسرائيل. اعترضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أكثر من 100 طائرة بدون طيار خارج المجال الجوي الإسرائيلي حتى وقت كتابة هذا التقرير. حذرت وسائل الإعلام التابعة للحرس الثوري الإيراني بشكل منفصل الأردن من أنه سيكون "الهدف التالي" لإيران إذا شارك في الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني. وحذر وزير الدفاع الإيراني الجنرال محمد رضا أشتياني من أن إيران ستقدم “رداً حاسماً” على أي دولة تسمح لإسرائيل باستخدام مجالها الجوي أو أراضيها لشن هجوم مضاد ضد إيران. ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الطائرات الأردنية أسقطت طائرات بدون طيار إيرانية كانت متجهة نحو إسرائيل فوق شمال ووسط الأردن.
إن تركيبة الهجوم الإيراني المستمر على إسرائيل تشبه تركيبة الضربات الروسية التي استهدفت أوكرانيا بشكل متكرر. وقد حاولت هذه الضربات الروسية تحديد الحزمة المثالية لاختراق الدفاعات الجوية والصاروخية الغربية. وقد جربت روسيا مجموعات من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز إلى جانب الطائرات الإيرانية بدون طيار في أوكرانيا. يُظهر استخدام إيران للطائرات بدون طيار والصواريخ كيف تتعلم إيران من الروس لتطوير حزم ضربات متزايدة الخطورة والفعالية ضد إسرائيل. كما استخدمت إيران هجمات الحوثيين في البحر الأحمر لتحسين تكتيكات الطائرات بدون طيار الإيرانية من خلال اختبار الدفاعات الجوية للبحرية الأمريكية. توفر الهجمات الإيرانية المستمرة التي تستهدف اسرائيل فرصًا لتقييم فعالية حزم الضربات المختلفة لفهم كيف يمكنها التهرب من الدفاعات الجوية والبحرية الأمريكية والتغلب عليها بشكل أكثر فعالية.
استولت البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني على سفينة تجارية ترفع العلم البرتغالي ومرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز في 13 أبريل ، على الأرجح كجزء من حملتها لفرض حصار غير رسمي على إسرائيل. كما نشرت وسائل الإعلام الخاضعة لسيطرة الحرس الثوري الإيراني مقطع فيديو لقوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني وهي تصد من طائرة هليكوبتر نحو السفينة  MSC Aries  تمتلك شركة Zodiac Maritime، وهي شركة شحن يملكها الملياردير الإسرائيلي إيال عوفر، سفينة MSC Aries واستأجرت السفينة لشركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (MSC).   أكدت MSC أن السفينة  MSC Aries، التي كانت في طريقها من الإمارات العربية المتحدة إلى الهند، "صعدت عليها السلطات الإيرانية" و"تم تحويلها من مسار رحلتها نحو إيران".   أكدت وسائل الإعلام الخاضعة لسيطرة الحرس الثوري الإيراني أن الاستيلاء على سفينة MSC Aries "لا علاقة له بالإجراء الانتقامي الذي اتخذته إيران" ضد إسرائيل بسبب الغارة الجوية الإسرائيلية التي وقعت في 1 أبريل والتي أسفرت عن مقتل سبعة مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني في دمشق.
ويأتي استيلاء البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني على السفينة MSC Aries وسط تزايد التهديدات الإيرانية للإمارات. ادعى قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي رضا تنكسيري مؤخرًا أن الوجود الإسرائيلي في الإمارات العربية المتحدة يهدد إيران وأكد التهديد الإيراني طويل الأمد بإغلاق مضيق هرمز خلال مقابلة مع وسائل الإعلام اللبنانية التي يسيطر عليها حزب الله في 9 أبريل. واعتمدت إسرائيل بشكل متزايد على طريق التجارة البري الذي يربط حيفا بدبي عبر الأردن والمملكة العربية السعودية للتعويض عن انخفاض النشاط التجاري في ميناء إيلات بسبب حملة الحوثيين ضد الشحن البحري. هددت طهران وحلفاؤها الإقليميون بتعطيل الاتصال البري الإسرائيلي بالخليج العربي. وانتقدت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية والميليشيات العراقية المدعومة من إيران الإمارات العربية المتحدة لسماحها لإسرائيل بإجراء التجارة عبر أراضيها و دعت الميليشيات العراقية المدعومة من إيران على وجه التحديد إلى تفكيك "الجسر البري" الإسرائيلي عبر الأردن. ربما استهدفت البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني سفينة Aries MSC على وجه التحديد لزيادة الضغط على الإمارات العربية المتحدة لقطع العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل.

شارك