صنفته باكستان جماعة إرهابية.. من هي جماعة زينبيون التابعة للحرس الثوري الإيراني؟

الإثنين 15/أبريل/2024 - 07:01 م
طباعة صنفته  باكستان جماعة علي رجب
 
أعلنت باكستان في 11 أبريل 2024،  تصنيف جماعة "زينبيون" كمنظمة إرهابية، وهي مجموعة ميليشيا تتألف من شيعة باكستانيين، أسستها الحرس الثوري الإيراني للمشاركة في الصراعات في سوريا.
وذكرت حكومة باكستان المجاورة لإيران أن جماعة عسكر زينبيون، التي تتألف من مواطني خودي، منظمة إرهابية. ومعنى هذا الإجراء هو أنها تعتبر وجود عناصر من هذا الجيش في إيران بمثابة استضافة لمجموعة أعلنت أنها "تزعزع أمن وسلام باكستان"، وهو ما قد يسبب عدم استقرار في العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
عسكر زينبيون
اسم عسكر زينبيون مشتق من زينب أخت الإمام الثالث عند الشيعة. وأعضاء هذه المجموعة هم في الأساس مواطنون شيعة من باكستان، التي تقول طهران حسب معتقدها الديني، إنها من أجل حماية ودعم زينب، أخت الإمام الثالث للشيعة، وابنته رقية، يقع ضريحهما في دمشق، عاصمة سوريا.
تتألف جماعة عسكر زينبيون من مواطنين شيعة باكستانيين مثل عسكر فاطميون، والتي أنشأها الحرس الثوري الإسلامي من المهاجرين الأفغان في إيران، وعملت ضد التهديدات المختلفة ضد نظام الأسد.
ويشكل الشيعة في باكستان ما بين 5% إلى 20% من إجمالي سكان البلاد البالغ عددهم 207 ملايين نسمة، لكن الأقلية تقول إنها تشكل حوالي 40%.
وشاركت زينبيون في عمليات مثل عملية منطقة البوكمال السورية تحت قيادة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري في ذلك الوقت. وكان عقيد مالك ومطهر حسين من قادة هذه المجموعة الذين استشهدوا في سوريا.

ووفقاً لتقارير إعلامية نقلاً عن مسؤولين باكستانيين لم تذكر أسماءهم، يتم عرض ما يصل إلى 1000 دولار شهريًا عليهم من قبل مبعوثين يعملون متخفين لتجنب اكتشافهم من قبل وكالات التجسس والأمن في البلاد.

تأسيس زينبيون
وتأسست تم تشكيل النواة الأولية المكونة من 24 عضوًا من جماعة زينبيون في عام 2013 من قبل مجموعة من الشيعة الباكستانيين الذين يعيشون في إيران بدافع الدفاع عن ضريح السيدة زينب ضد هجوم الجماعات التكفيرية.
ودخلت الدفعة الأولى من مقاتلي لواء زينبيون إلى الجبهة السورية عام 2014، بعد ذلك تزايدت طلبات الانضمام إلى زينبيون، وأصبحت الجماعة تعرف باسم جيش زينبيون.
وكان لجيش زينبيون دور كبير في عمليات تحرير حلب ونبل والزهراء وتدمر وحماة، فضلاً عن استقرار هذه المناطق بعد التحرير.
كما كانت زينبيون قاطعة الخطوط في عملية البوكمال تحت قيادة قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني آنذاك ، مما أدى إلى هزيمة تنظيم داعش في هذه المنطقة.
في عام 2016، قُدر عدد جيش زينبيون بما بين 1000 و2000 فرد. وبالإضافة إلى القوات الباكستانية، تتواجد أيضًا في هذه المجموعة قوات إيرانية.
عمليات زينبيون في باكستان

وفي أوائل شهر فبراير2024، أعلنت إدارة مكافحة الإرهاب الباكستانية اعتقال "إرهابي مدرب" ينتمي لجماعة زينبيون، والذي كان يعمل على جمع معلومات لصالح دولة مجاورة معادية.
يأتي هذا بعد اغتيال تقي عثماني، مفتي الباكستان، في يوليو 2021، والذي أعلنت الشرطة أنه كان محاولة لزعزعة السلام وتأجيج التوترات الطائفي، وفقا لموقع المنشر الاخباري.
كان مفتي عثمان قاضيًا سابقًا في المحكمة العليا الباكستانية وعضوا دائمًا في الأكاديمية الدولية للفقه الإسلامي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.
ووقعت محاولة اغتياله يوم 22 مارس 2019، الموافق 2 أبريل 2018.
وأعلنت الشرطة الباكستانية حينها أن هذا الهجوم محاولة واضحة لزعزعة السلام وتأجيج التوترات الطائفية في هذا البلد.
وفي فبراير 2019، أعلنت قوات الأمن الباكستانية اعتقال عضو في عسكر زينبيون في إقليم السند الباكستاني، وأعلنت أنه رابع شخص يتم اعتقاله في باكستان خلال شهرين لكونه عضوا في عسكر زينبيون.
وقد سبق لقوات الأمن الباكستانية أن أعلنت اعتقال أعضاء آخرين من عسكر زينبيون في البلاد، مما يؤكد على الارتباط الوثيق بين هذه المجموعة وإيران.
بعد نحو عامين من اعتقال عدد من أعضاء جماعة زينبيون، أعلنت وسائل إعلام باكستانية اكتشاف شبكة لغسل الأموال في الجمهورية الإسلامية، قامت بنقل "مبالغ ضخمة من الأموال" بين هذا البلد وإيران والعراق في المنطقة. السنوات السبع الماضية.

عقوبات أمريكية
وكان مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية قد فرض عقوبات على جماعة عسكر زينبيون في فبراير 2017 أثناء رئاسة "دونالد ترامب".
وفي وقت فرض العقوبات على عسكر فاطميون، قال وزير الخزانة الأمريكي: "من خلال إساءة معاملة السكان المهاجرين في هذا البلد، فإن النظام الإيراني القاسي يحرمهم من الوصول إلى الخدمات الأساسية ويستخدمهم كدروع بشرية في الحرب السورية".

لماذا خطوة باكستان؟
وتأتي هذه الخطوة في ظل التوترات المتصاعدة بين باكستان وإيران، بعد التوترات العسكرية المتبادلة بين البلدين.
تشير التقارير إلى أن الحرس الثوري الإيراني يستخدم هذه المجموعة لدعم الحكومة السورية في الحرب الدائرة في البلاد، ويستخدمها كأداة لتصعيد التوترات في المنطقة.
وفي تصعيد للتوتر بين البلدين، قام الحرس الثوري الإيراني بشن هجوم على إقليم بلوشستان الباكستاني في يناير الماضي، مما دفع الباكستان إلى الرد بضرب "مواقع إرهابية" في إيران.
إن الإجراء الذي اتخذته الحكومة الباكستانية هو أول علامة على النأي بنفسها عن إيران بعد الهجوم الصاروخي غير المسبوق الذي شنه الحرس الثوري الإيراني داخل باكستان.
وشهدت الدولتان فترة متوترة وغير مسبوقة في يناير من العام الماضي، بدأت بهجوم الحرس الثوري الإسلامي على الأراضي الباكستانية.



شارك