الصين: نعارض كافة الأعمال "المؤدية إلى تصعيد التوترات" في الشرق الأوسط... السفارة الأمريكية لدى إسرائيل تطلب من موظفيها وعائلاتهم الحد من تنقلاتهم .. حرب المسيرات تتصاعد بين روسيا وأوكرانيا

الجمعة 19/أبريل/2024 - 10:52 ص
طباعة الصين: نعارض كافة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 19 أبريل 2024.

الصين: نعارض كافة الأعمال "المؤدية إلى تصعيد التوترات" في الشرق الأوسط



أكّدت الصين، الجمعة، معارضتها لكل الأعمال التي تؤدي "إلى تصعيد التوترات" بعد الانفجارات التي وقعت فجراً في أصفهان بوسط إيران ونسبها مسؤولون أمريكيون ووسائل إعلام محلية إلى إسرائيل.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية لين جيان: "اطّلعت الصين على التقارير التي أوردتها وسائل إعلام. وهي تعارض كل الأعمال التي من شأنها تصعيد التوترات".

انتحاريان يستهدفان سيارة عمالٍ يابانيين جنوب باكستان



استهدف انتحاريان سيارة تقل عمال صناعة سيارات يابانيين، في جنوب باكستان اليوم الجمعة، في هجوم آخر يستهدف الأجانب في الدولة المضطربة الواقعة جنوب آسيا.

ووقع الانفجار صباح اليوم الجمعة، في مدينة "كراتشي"، عندما كان خمسة موظفين على الأقل من شركة "سوزوكي موتورز باكستان" يسافرون معاً للعمل من مقر إقامتهم، طبقاً لما ذكره قائد الشرطة المحلية أظفار ماهيسار.

وأضاف ماهيسار أن الانتحاري الأول فجر سترته الناسفة، بالقرب من السيارة، بينما فتح الثاني النار على السيارة، قبل أن يقتله حراس.

ونجا جميع المواطنين اليابانيين دون أن يصابوا بأذى.

وأصيب حارس أمن وأحد المارة، بجروح في الهجوم الذي يأتي بعد أسابيع من مقتل خمسة عمال صينيين وسائقهم المحلي في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة، في شمال غرب البلاد.

وتبين أن "حركة طالبان الباكستانية" وهي جماعة مختلفة عن نظيرتها الأفغانية في التنظيم، وراء هجوم مارس الماضي ضد الصينين.

وأكد موظف باكستاني، لدى السفارة اليابانية لدى إسلام آباد استهداف العمال اليابانيين وقال إن دبلوماسيين يجرون اتصالات مع السلطات المحلية.

ودان رئيس وزراء باكستان ، شهباز شريف والرئيس آصف زرداري هجوم اليوم الجمعة.

السفارة الأمريكية لدى إسرائيل تطلب من موظفيها وعائلاتهم الحد من تنقلاتهم



طلبت السفارة الأمريكية لدى إسرائيل، الجمعة، من موظفيها وعائلاتهم الحد من تنقلاتهم في البلاد، بعد ساعات من الإبلاغ عن انفجارات في إيران نسبها مسؤولون أمريكيون إلى إسرائيل.

وجاء على موقع السفارة الإلكتروني أن "من باب الحذر الشديد عقب تقارير أفادت عن شن إسرائيل ضربة داخل إيران، لا يمكن لموظفي الحكومة الأمريكية وأفراد عائلاتهم التنقل لدواعٍ شخصية"، خارج مدن تل أبيب والقدس وبئر السبع "حتى إشعار آخر".

ونظراً إلى البيئة الأمنية "المعقدة" التي "يمكن أن تتغير بسرعة" قد تقوم السفارة "بفرض قيود أو منع" الأشخاص المعنيين من السفر إلى أجزاء من إسرائيل ومدينة القدس القديمة والضفة الغربية المحتلة، على ما جاء في المذكرة.

حرب المسيرات تتصاعد بين روسيا وأوكرانيا



قتل شخص على الأقل بقصف روسي على أوكرانيا، بحسب ما أفادت سلطات كييف، في حين أعلنت موسكو أنها تمكنت من تحييد 20 مسيرة أوكرانية وصاروخين في مناطق عدة.

وتأتي هذه الهجمات غداة مقتل 18 شخصاً في الأقل بضربة صاروخية روسية على مدينة تشيرنيهيف في شمال أوكرانيا، وفقاً لحصيلة رسمية نهائية نشرت أمس.

وفي منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، قتل شخص في بلدة سيليدوفي خلال قصف روسي ألحق أضراراً بمنازل وتسبب بحريق في منطقة صناعية، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة فاديم فيلاشكين على «تيليغرام». وأضاف أن شخصين أصيبا أيضاً بجروح في كراسنوغوريفكا وأن عدة بلدات أخرى تعرضت لضربات.

وفي منطقة خيرسون جنوب البلاد، أصيب 16 شخصاً بجروح في عدة تفجيرات خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب ما قال حاكمها أولكسندر بروكودين على «تيليغرام».

وتحدثت السلطات الروسية عن وقوع هجمات جوية أوكرانية، حيث تمكن الجيش الروسي من تحييد 20 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين.

في المقابل، أعلن سلاح الجو الأوكراني أنه أسقط 13 طائرة مسيّرة استخدمتها روسيا الليلة الماضية في هجوم شنته على سبع مناطق.

وذكرت حاكمة منطقة إيفانو فرانكيفسك بغرب أوكرانيا، في وقت سابق أن الهجوم استهدف البنية التحتية الحيوية في المنطقة، وأن الحطام أدى إلى إشعال حرائق. وأضافت أن فرق الطوارئ تواصل عملها.

 في الاثناء، قال  حاكم منطقة دنيبروبتروفسك على تطبيق «تليغرام»، إن هجوم امس بطائرات مسيّرة ألحق أضراراً أيضاً بمنزلين وسيارة.

وذكر حاكم منطقة خميلنيتسكي أنه تم إسقاط طائرتين مسيّرتين فوق المنطقة من دون وقوع خسائر بشرية أو مادية.

إلى ذلك، اتهمت روسيا القوات الأوكرانية أمس، بقصف منشآت طبية بشكل متكرر في المناطق التي تسيطر عليها في أوكرانيا باستخدام أسلحة غربية، وقالت إن الغرب ومنظمة الصحة العالمية يغضان الطرف عن تلك الهجمات، بحسب وكالة «رويترز».

ولم يصدر تعليق فوري من جانب أوكرانيا، وتتبادل موسكو وكييف اتهامات بارتكاب جرائم حرب، وتنفي كل منهما مزاعم الأخرى، ولم يصدر تعليق فوري أيضاً عن منظمة الصحة العالمية.

 وجاء هذا الاتهام على لسان ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية التي قالت للصحفيين إن القوات الأوكرانية دأبت على استهداف منشآت طبية وأطباء في أربع مناطق أوكرانية تقول موسكو إنها ضمتها.

وسردت زاخاروفا تواريخ ومواقع الهجمات التي وقعت في الأشهر القليلة الماضية وقالت إنه تم تقديم هذه المعلومات لمنظمة الصحة العالمية، مضيفة أن المنظمة لم تتخذ إجراءات بناء على هذه البيانات.

وقالت «يموت أطباء حقيقيون جراء القصف الذي تنفذه كييف بأسلحة زودها بها الغرب».

مجلس الناتو-أوكرانيا يعقد اجتماع أزمة حول الدفاع الجوي في كييف


يعتزم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي طلب دعم عسكري إضافي للحملة الدفاعية، التي تشنها بلاده ضد روسيا، في اجتماع طارئ مع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي(ناتو) اليوم الجمعة.

ومن المتوقع أن يركز اجتماع مجلس "الناتو-أوكرانيا" ، الذي تم تنظيمه عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، بشكل خاص على قضية ما إذا كان الحلفاء يمكنهم إمداد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي إضافية، على المدى القصير.

وقال زيلينسكي أن القوات المسلحة الأوكرانية، تحتاج أيضا أسلحة إضافية وقذائف مدفعية ومركبات وطائرات مسيرة .

وقال زيلينسكي أن أوكرانيا قلقة حاليا بشأن ما إذا كان يمكنها الحفاظ على الخط الأمامي وحماية البنية التحتية الحالية للطاقة. وزادت روسيا الضغط العسكري على أوكرانيا، في الأسابيع الأخيرة ودمرت جميع محطات الطاقة الحرارية تقريبا بغارات جوية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد أعرب عن شكره لألمانيا على دعمها المستمر لبلاده، وذلك عقب زيارة نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد روبرت هابيك لكييف.

وذكر الرئيس الأوكراني في خطابه اليومي المصور أمس الخميس أنه ناقش مع هابيك الوضع على الجبهة، والحاجة إلى الدفاع الجوي بشكل خاص.

وأشاد زيلينسكي أيضا بقرار الحكومة الألمانية إرسال نظام دفاع جوي إضافي طراز باتريوت إلى أوكرانيا في منشور منفصل عبر تطبيق تليجرام.

كانت ألمانيا وردت حتى الآن نظامين من هذا الطراز الأمريكي الصنع إلى أوكرانيا، ومن المنتظر أن تقدم ألمانيا النظام الثالث من مخزونات الجيش على أن يتم تسليمه إلى كييف دون إبطاء.
وتكافح أوكرانيا بشدة في مواجهة الهجمات الروسية بالطائرات المسيرة والصواريخ والقنابل الشراعية.

أستراليا.. اتهام صبي بالإرهاب بعد تنفيذه هجوم طعن في كنيسة بسيدني


قالت شرطة ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية إن صبيا/16 عاما/ تم اتهامه يوم الخميس بارتكاب جريمة إرهابية بعد إصابة شخصين في حادث طعن مزعوم في كنيسة بسيدني في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وتابعت شرطة الولاية في بيان صدر في وقت متأخر من يوم أمس الخميس أنه تم استدعاء الشرطة إلى كنيسة "المسيح الراعي الصالح" في واكلي، غرب مدينة سيدني، مساء الاثنين، بعد ورود أنباء عن حادث طعن أصيب فيه شخصان.

وأصيب رجل يبلغ من العمر 53 عاما بجروح خطيرة في رأسه فيما أصيب رجل يبلغ من العمر 39 عاما بتمزقات وجرح في الكتف عندما حاول التدخل.

وألقي القبض على الصبي الذي تمكن الحضور من السيطرة عليه .

وقالت مفوضة شرطة نيو ساوث ويلز كارين ويب يوم الثلاثاء إن الصبي أدلى بتعليقات عندما شن الهجوم. وأضافت أنه "بعد النظر في جميع المواد، أعلنتُ أنه كان حادثا إرهابيا".

يشار إلى أن إعلان جريمة ما على أنها عمل إرهابي يمنح الشرطة صلاحيات تحقيق إضافية لتحديد ما إذا كان الشخص قد تصرف بمفرده أو كان جزءا من شبكة أوسع.

شارك