مليارات حزب الله.. شبكة للمخدرات تمتد عبر 3 قارات

الأحد 21/أبريل/2024 - 01:34 م
طباعة مليارات حزب الله.. علي رجب
 
كشفت صحيفة “لوبوان” الأسبوعية الفرنسية، في تقريرها الاستقصائي الأخير بعنوان “مليارات حزب الله”، عن توسع الموارد المالية لهذه الجماعة المسلحة المدعومة من الحرس الثوري عبر تجارة المخدرات وتبييض الأموال في عدد من دول العالم من بينها فرنسا ودول أمريكا اللاتينية والعراق وسوريا ولبنان.

وبحسب هذا التقرير ، فإن عملية غسيل الأموال والأعمال لشراء نترات الأمونيوم لتحضير المتفجرات قد انتشرت من أمريكا اللاتينية إلى فرنسا.
شبكة حزب الله وايران
نُشرت صورة لحسن نصر الله، الأمين العام لجماعة حزب الله المسلحة، إلى جانب المرشد الإيراني علي خامنئي، على غلاف هذا العدد من صحيفة لوبوين.

وذكرت المجلة أن حزب الله جعل من فرنسا، من خلال شراء السيارات الفاخرة وغسل الأموال، مكانًا لزيادة مخزونها من نترات الأمونيوم، الذي يستخدم في صنع المتفجرات.
وأثناء تغطيتها لتوسع موارد حزب الله المالية والأسلحة، أعلنت هذه الصحيفة الفرنسية عن سيطرة الجماعة بشكل أكبر على الحكومة اللبنانية شبه المفلسة.

دول أمريكا اللاتنية
وبحسب هذا التقرير، فإن الباراغواي والأرجنتين والبرازيل هي الدول الثلاث التي ينشط فيها حزب الله منذ أكثر من ثلاثة عقود.
وأفاد ليبوين أن الحاويات التي تحمل مخدرات حزب الله تغادر كولومبيا إلى لبنان والكويت وإسرائيل والولايات المتحدة.
ووفقا لهذا التقرير، تنتج كولومبيا 70% من الكوكايين في العالم، ويشكل تهريب هذا المخدر مصدرا مهما لتمويل هذه المجموعة، والكوكايين هو المصدر الثاني لتمويل حزب الله.

ونشر لوبوين تقريرا حول هذه القضية العام الماضي ونقل عن خوان مارتنز، الخبير في القضايا الجنائية ورئيس معهد أبحاث يتعلق بالعلوم الاجتماعية في باراغواي، قوله: “نفوذ حزب الله في أمريكا اللاتينية مرتفع للغاية”.

نشاط حزب الله في أمريكا اللاتينية
وأضاف الخبير أن هذا النفوذ الكبير يعود إلى وجود المهاجرين اللبنانيين في أمريكا اللاتينية، وأينما كان هؤلاء المهاجرون، فإن حزب الله موجود لجمع المساعدات المالية.
وفي مايو 2018، أعلنت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية ، استنادا إلى بيانات الحكومة الأمريكية والملفات الاستخباراتية للحكومة الفنزويلية، عن نفوذ حزب الله في فنزويلا من خلال أقارب نيكولاس مادورو لغسل الأموال وإنتاج المخدرات.
وكتبت صحيفة نيويورك تايمز في ذلك الوقت أن طارق عايسمي، وزير الصناعات في حكومة مادورو في ذلك الوقت، وعائلته ساعدوا قوات حزب الله اللبناني على دخول فنزويلا لأغراض التجسس وإنتاج المخدرات (خاصة الكوكايين) وغسل الأموال.
وفي ذلك العام، طلبت الحكومة الأمريكية تسليم العيسمي إلى محكمة في مانهاتن بنيويورك، للرد على التهم الموجهة إليه، بما في ذلك “التعاون مع منظمة إرهابية والعلاقة مع عصابات المخدرات”.
وأضاف لوبوين أن وزارة الخزانة الأمريكية حددت ألفي فرد وشركة مرتبطة بحزب الله في مجال تهريب المخدرات.

وتحدث توني بولس، كاتب لبناني، لمراسل إيران إنترناشيونال في بيروت عن سبب تحول حزب الله إلى تجارة المخدرات بهذه الطريقة: “من الناحية العملية، فإن الحرس الثوري الإيراني هو الذي يدير هذه التجارة، وحزب الله ليس سوى جزء منها “.

وأضاف: “لذلك، ومن أجل مواصلة عملهم بسهولة، سيطر حزب الله والحرس الثوري على الحدود بين العراق وإيران، وكذلك لبنان وسوريا، وهي طريق هذه التجارة، ونتيجة لذلك، من البحر الأبيض المتوسط إلى طهران تحت سيطرتهم.”

سيطرة الحرس الثوري وحزب الله على مصارف العراق

وتابع هذا الكاتب اللبناني أن الحرس الثوري وحزب الله يجريان معاملات اقتصادية في هذه المناطق بالنقود لتجنب تتبعهما من قبل الشبكات المصرفية، ولهذا السبب اشتد الانهيار الاقتصادي في لبنان وسوريا والعراق.

وأضاف بولس أن “الحرس الثوري الإيراني وحزب الله يحاولان تعزيز نفسيهما في المناطق الخاضعة لنفوذهما والدول المجاورة من خلال تجارة المخدرات”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها نشر تقارير عن تهريب المخدرات، بما في ذلك الكوكايين، من قبل حزب الله.

تجارة المخدرات في سوريا

وفي تقرير آخر، كتبت صحيفة نيويورك تايمز أن عددا من الأشخاص المقربين من بشار الأسد، رئيس الحكومة السورية، ومن بينهم شقيقه ماهر الأسد، ورجال أعمال مقربون من الحكومة اللبنانية وحزب الله، حصلوا على مليارات الدولارات من خلال تصنيع الدواء. شبكة إنتاج وتهريب “الكبتاجون”.

وفي يناير الماضي، أفادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر استخباراتية أن طائرات حربية أردنية هاجمت مخابئ ومستودعات تابعة لمهربي مخدرات تابعين للجمهورية الإسلامية في محافظة السويداء جنوبي سوريا.

وبحسب هذا التقرير ، فإن هجوم الأردن وتكثيف حرب البلاد ضد تجار المخدرات، جاء بعد شهر من دخول عشرات الأشخاص المرتبطين بميليشيات الإيرانية على الحدود السورية الأردنية بالأسلحة والمتفجرات.

ويقول مسؤولون أردنيون إن حزب الله اللبناني والميليشيات التابعة لإيران في المناطق الجنوبية من سوريا متورطة في زيادة تهريب الأسلحة والمخدرات.

في وقت سابق، انتقد وليد جنبلاط، زعيم الدروز في لبنان، بشدة جماعة حزب الله وقال لقناة MTV إن حزب الله اللبناني يلعب الدور الرئيسي في تهريب المخدرات في دول الخليج  العربي.

دعت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، يوم الأربعاء، إلى بيع النفط العراقي بالعملات الأجنبية لمواجهة العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على البنوك العراقية.

قالت اللجنة المالية النيابية، في بيان لها، إن "وزارة الخزانة الأمريكية تتحجج بذريعة غسل الأموال لفرض عقوباتها ضد البنوك العراقية، الأمر الذي يتطلب موقفا وطنيا يضع حدا لهذه القرارات التعسفية".

وأوضحت أن "فرض العقوبات على المصارف العراقية من شأنه أن يقوض ويعرقل الخطوات التي اتخذها البنك المركزي لتكييف استقرار سعر صرف الدولار وتقليل فجوة البيع بين السعر الرسمي والموازي".

وأعلنت اللجنة رفضها لهذه الممارسات، لما لها من تداعيات وعواقب على قوت المواطنين، مجددة دعوتها للحكومة والبنك المركزي العراقي باتخاذ إجراءات سريعة للتخلص من هيمنة الدولار، وذلك عبر تنويع احتياطنا النقدي من العملات الأجنبية.

واقترحت اللجنة إلزام وزارة النفط ببيع النفط العراقي بالعملات الأجنبية الأخرى، وذلك كإجراء عاجل لتعزيز الاقتصاد العراقي ومواجهة العقوبات الأمريكية.

تأتي هذه الدعوة في ظل استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في فرض العقوبات على العراق، والتي تؤثر سلبا على الاقتصاد العراقي وتؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

شارك