توسيع العقوبات ضد إيران.. حزمة عقوبات أمريكية بريطانية تستهدف المسيرات ومسؤولين في الدفاع

الخميس 25/أبريل/2024 - 07:46 م
طباعة توسيع العقوبات ضد علي رجب
 

فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا عقوات جديدة على إيران تستهدف بيع المسيرات  والسلع الإيرانية، و6 أسماء جديدة تتعلق بأفراد ومنظمات في قطاع الدفاع الإيراني إلى قائمة عقوباتها.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، يوم الخميس 25 أبريل 2024،  عقوبات إضافية على إيران تستهدف بيع الطائرات المسيرة والسلع الإيرانية، بما في ذلك استخدام روسيا لطائرات بدون طيار إيرانية في الصراع الأوكراني.

وفي اليوم نفسه، أفيد أن بريطانيا أضافت ستة أسماء جديدة تتعلق بأفراد ومنظمات في قطاع الدفاع الإيراني إلى قائمة عقوباتها.

الخارجية الأمريكية تعلن العقوبات الجديدة

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، الخميس، عن تفاصيل هذه العقوبات الجديدة: "تفرض الولايات المتحدة اليوم عقوبات على 16 كيانا و8 أفراد، كما تحدد خمس سفن وطائرة واحدة كأصول مجمدة تنطوي على أنشطة غير مشروعة".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "وقد سهّلت التجارة وبيع المركبات الجوية بدون طيار (UAVs) لدعم وزارة الدفاع ودعم القوات المسلحة الإيرانية تطوير وشراء الطائرات بدون طيار التابعة للنظام.

وتابع قائلا : "بالتزامن مع هذا الإجراء، تفرض المملكة المتحدة وكندا عقوبات على العديد من الكيانات والأفراد المشاركين في شراء الطائرات الإيرانية بدون طيار والأنشطة العسكرية الأخرى، على التوالي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن "من بين المستهدفين اليوم شركة تندر الصحراء، شركة رئيسية للتمويل غير القانوني لوزارة الدفاع ودعم القوات المسلحة الإيرانية ولاعب رئيسي في تصميم وتطوير وإنتاج وبيع آلاف الطائرات المسيرة الإيرانية، والتي تم نقل الكثير منها في النهاية إلى روسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا."

وقال بريان نيلسون، مساعد وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية: "تواصل وزارة الدفاع الإيرانية زعزعة استقرار المنطقة والعالم من خلال دعم حرب روسيا في أوكرانيا، والهجوم غير المسبوق على إسرائيل، وانتشار الطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة الخطيرة".

وأضاف أن "الولايات المتحدة، بالتنسيق الوثيق مع شركائها البريطانيين والكنديين، ستواصل استخدام جميع الأدوات المتاحة لمحاربة أولئك الذين يمولون أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار".

فرضت بريطانيا عقوبات على ستة أشخاص آخرين لصلتهم بطائرات بدون طيار إيرانية

قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها أدرجت ستة أشخاص على قائمة العقوبات الخاصة بها فيما يتعلق بإنتاج إيران للطائرات بدون طيار.

صرح ديفيد كاميرون، وزير خارجية هذا البلد، يوم الخميس 25 أبريل الجاري، أن العقوبات الأخيرة التي فرضتها بلاده استهدفت أفراداً ومؤسسات في قطاع الدفاع الإيراني، وأعلن: "سنعمل مع شركائنا على زيادة الضغط على إيران". النظام الإيراني في مجال التطوير والصادرات".

وقال كاميرون أيضًا: "لقد بعثت بريطانيا وشركاؤها اليوم برسالة واضحة مفادها أننا نحمل إيران المسؤولية عن هذه السلوكيات المزعزعة للاستقرار".

وفي وقت سابق، في 30 أبريل من هذا العام، استهدفت بريطانيا، إلى جانب الولايات المتحدة، العديد من المنظمات العسكرية الإيرانية والأفراد والمؤسسات المشاركة في صناعات الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية الإيرانية.

وفي هذا الصدد، فرضت بريطانيا في الجولة السابقة عقوبات على المؤسسات العسكرية الإيرانية، بما في ذلك هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة والبحرية التابعة للحرس الثوري .

وتعهد زعماء الاتحاد الأوروبي باستهداف تسليم الطائرات بدون طيار والصواريخ التي تنتجها إيران إلى الجماعات الوكيلة في غزة واليمن ولبنان من خلال زيادة العقوبات ضد إيران.

شارك